+10 هوايات ممتعة وأنشطة مثيرة لا تكلف مالاً

هل تبحث عن هوايات ممتعة ومفيدة تعزز حياتك وترضي رغباتك؟ لا شك بأن للهوايات فوائد عديدة سواء للصحة العقلية أو النفسية أو الجسدية، كما أنها غالباً لا تكلف الكثير من المال، والبعض منها مجانية تماماً، ويمكنك ممارستها داخل وخارج المنزل. إليك قائمة بأكثر من 15 هواية ممتعة لبدء يومك!

هوايات ممتعة غير مكلفة

هوايات ممتعة

1- الأشغال اليدوية

تعد الأشغال اليدوية من أفضل الهوايات المنزلية، حيث يمكنك إصلاح معدات المنزل أو صنع ملابسك الخاصة أو تقديم هدايا مصنوعة يدوياً لأصدقائك أو ممارسة فن التطريز، مما يساعدك على تعلم مهارات جديدة وتحسين منزلك في نفس الوقت.

2- مشاهدة الأفلام الوثائقية عبر النت

يمكنك تثقيف نفسك والاستمتاع بوقتك من خلال متابعة الأفلام الوثائقية المجانية عبر اليوتيوب ومواقع الإنترنت المختلفة، والتي تغطي مئات الموضوعات مثل التاريخ والمحيط والحياة البرية والسير الذاتية للمشاهير وغير ذلك.

3- تعلم شيء جديد

إذا كنت تتعلم شيء تحبه فلن تشعر بالملل على الإطلاق، بل على العكس سوف تستمتع بوقتك وأنت تبحث في جوجل عن اهتماماتك وشغفك، سواء عن عالم البحار أو صناعة الأفلام أو غيرها من الأشياء التي تستقطب انتباهك.

4- البستنة ورعاية النباتات

يهوى الكثير من الناس رعاية النباتات وزراعة الأشجار وتحويل حديقة منزلهم الفارغة إلى جنة خضراء تملؤها الزهور والورود. يمكنك التعرف على أفضل أنواع أشجار الزينة التي يمكنك تربيتها في حديقة منزلك.

5- الذهاب للتخييم

جرب الذهاب للتخييم مع أصدقائك خلال عطلة نهاية الأسبوع، وكل ما تحتاجه هو خيمة وبعض الوجبات الخفيفة والمشروبات. لكن إذا لم تكن تعيش بالقرب من غابة أو منطقة صحراوية، يمكنك تجربة التخييم في حديقتك الخلفية، وستندهش من مقدار المتعة التي ستشعر بها!

6- لعب الألعاب اللوحية

خصص أمسية للعب ألعاب الطاولة مع أصدقائك أو أفراد عائلتك، فهذه الهواية ممتعة ومثيرة للاهتمام ومنخفضة التكلفة أيضاً لقضاء بعض الوقت مع أحبابك، فكل ما تتطلبه هو لعبة لوحية طالما أنك تمتلك الوقت الكافي للعب.

7- ابدأ الحياكة

حياكة الملابس وتصميم الأزياء الخاصة بك يجعلك أكثر سعادة، فأنت تعلم بالضبط نوعية الملابس والخامات التي تناسبك والتي قد لا تجدها بسهولة في المتاجر. إنها هواية مفيدة وممتعة ومن الممكن أن تدر عليك الأرباح أيضاً .

8- تعلم الطبخ

الطبخ هو مهارة حياتية مفيدة وكذلك طريقة ممتعة لقضاء الوقت. كل ما عليك فعله هو تجهيز أدوات الطبخ والبحث عن الوصفة التي تريد تجربتها، كما يمكنك العثور على دورات طبخ أونلاين في المواقع الإلكترونية واليوتيوب.

9- جرب الرسم

يعد الرسم طريقة ممتعة حقاً للتعبير عن نفسك. وهناك العديد من الطرق المختلفة للرسم، كالرسم بالفحم والرسم التشكيلي والرسم على النحاس والرسم الإلكتروني وغير ذلك الكثير. لذا اختر طريقة تناسبك وجربها!

10- أنشئ ميزانيتك الخاصة

خصص يوم في الأسبوع لإنشاء ميزانية الإنفاق، حيث تعد هذه الهواية طريقة رائعة لترتيب أموالك وتوفير بعض المال. وبفضل هذه الهواية وتوفير المال الإضافي، قد تتمكن من بدء هواية أكثر تكلفة في غضون عام أو عامين.. من يعلم؟

11- تطوع لمساعدة الآخرين

إذا كان لديك وقت فراغ متاح، فالتطوع هو أفضل هواية تقوم بها لأنه يمكنك مساعدة المحتاجين والقيام بحملات توعوية وزيارة المستشفيات ودور العجزة ودور الأيتام والاعتناء بالحيوانات التي لا تملك مأوى وما إلى ذلك من الأعمال الإنسانية.

12- هواية التأمل

يعد التأمل هواية مفيدة للاسترخاء العقلي والجسدي، ورياضة مجزية يمكن ممارستها في المنزل بسهولة. يمكنك التعرف على فوائد التأمل وكيفية ممارسة تمارين التأمل بالطريقة الصحيحة للاستفادة منها.

13- هواية الكتابة

تعد الكتابة واحدة من أرخص الطرق للشعور بالمتعة، وهناك العديد من الطرق المختلفة للاستمتاع بالكتابة، بدءاً من التدوين وحتى إنشاء كتابك الخاص. كل ما تحتاجه هو قلم رصاص وورقة للبدء.

14- تعلم الرقص

الرقص من الهوايات الممتعة جداً والمفيدة لجسمك أيضاً، فهي تحرق الدهون وتشد عضلات الجسم. وهناك العديد من أنواع الرقص التي يمكن للفتيات تعلمها، مثل رقص الزومبا والرقص الشرقي ورقص الرومبا والباليه والبريك دانس وغيرها. ويمكنك التعلم عبر الدروس والكورسات التعليمية المتوفرة عبر النت.

15- هواية القراءة

القراءة هواية رخيصة يمكنك ممارستها في أي مكان، وهي طريقة رائعة لتثقيف نفسك من خلال قراءة الكتب التعليمية، وتخفيف الضغوطات عبر قراءة الروايات المتنوعة التي تنقلك لعالم آخر خيالي. إليك 7 روايات تصلح كهدية لعشاق القراءة

16- تعلم لغة جديدة

لا شك بأن تعلم اللغات اليوم أسهل من أي وقت مضى، حيث يمكنك التعلم عبر الكتب المتنوعة ومواقع الإنترنت والتطبيقات المتنوعة التي تعلمك اللغات من الصفر وحتى الاحتراف، مع طريقة نطق الكلمات وغيرها من الأساليب التعليمية المفيدة.

17- تعلم فن الأوريغامي

فن الأوريغامي من أجمل الفنون التي لا تكلف شيئاً يذكر، وتتيح لك صنع زينة جميلة لمنزلك من الورق. وعلى الرغم من أنه يبدو صعباً بالنسبة للمبتدئ، إلا أنه في الواقع أسهل مما تتوقع طالما أنك تعرف الحيل.

يمكنك أيضاً إلقاء نظرة على أكثر الهوايات النادرة والهوايات الغريبة العجيبة التي لن تخطر على بالك إطلاقاً، فهناك أشخاص يحبون التميز والتفرد في كل شيء، بدءاً من أزيائهم وأسلوب حياتهم، وصولاً إلى هواياتهم ومواهبهم الخاصة.

اترك تعليقا