ما هو التدوين؟ الهواية المربحة لمحبي الكتابة وعشاق القلم

المدونة هي صفحة إلكترونية يشارك فيها الأشخاص يومياتهم أو يطرحون آرائهم الشخصية بلغة بسيطة بعيدة عن التكلف، وتعمل من خلال نظام إدارة المحتوى. ببساطة أكبر، هي صفحة تُنشر عليها تدوينات مرتبة ترتيباً زمنياً تصاعدياً، ويتحكم بها صاحب المدونة نفسه، وتتضمن نظام لأرشفة التدوينات القديمة، مع مسار دائم يتيح للقارئ الرجوع إليها حتى عندما لا تعود متاحة في الصفحة الأولى للمدونة. فما هو التدوين؟ وما أبرز فوائده؟ وكيف تربح منه؟ تابع معنا..

ما هو التدوين الإلكتروني

ما هو التدوين

التدوين هو العملية التي تتضمن إنشاء مقالات وصور وأشكال أخرى من المحتوى ونشرها على صفحة إلكترونية، ويتم تحديث المحتوى بشكل مستمر، ويمكن للزوار التعليق ومشاركة آرائهم مع صاحب المدونة.

وتختلف مجالات التدوين بحسب اهتمامات المدوّن نفسه، فهناك مدونات خاصة بالسفر والترحال، وأخرى خاصة بالموضة والأزياء، وأخرى تهتم بالحياة الصحية أو الطهي أو التسويق ومراجعة المنتجات أو غيرها من المجالات المتنوعة.

وعادة ما تظهر المقالات بترتيب زمني معين، من الأقدم وحتى الأحدث. كما أنها مقسمة أيضاً إلى فئات لتمكين الزوار من التنقل بينها بسهولة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على ميزة الترابط حيث يمكن ربط المقالات ببعضها البعض أو الارتباط بمدونات أخرى والترويج لها لتوسيع نطاق الجمهور.

فوائد التدوين وسلبياته

فوائد التدوين

  • يتيح لك إنشاء منشورات مفيدة وغنية بالمعلومات
  • يتم ترتيب المقالات حسب التسلسل الزمني ليسهل الوصول إليها
  • يتطلب النشر بشكل دوري مما يزيد من حركة المرور للمدونة
  • يتيح لك إنشاء علاقات جديدة والتواصل مع الجمهور وقراءة تعليقاتهم
  • يحقق لك أرباح جيدة وكبيرة على المدى البعيد

سلبيات التدوين

  • يتطلب وقتاً طويلاً لتحقيق النتائج المطلوبة
  • يحقق أرباح ضئيلة جداً في البداية
  • يحتاج دائماً إلى أفكار متجددة وفريدة من نوعها لاستقطاب جمهورك
  • يحتاج إلى طرق إضافية للترويج، كالبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والتسويق المؤثر وإعلانات الدفع لكل نقرة وإعلانات ما قبل التشغيل.

كيف تربح من التدوين

1- إنشاء الدورات التدريبية وورش العمل

تعد الدورات والكورسات التدريبية من أفضل الطرق لكسب المال عبر النت، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بتعلم مهارات جديدة لتطوير خبراتهم، ولكنهم لا يملكون وقتاً للتسجيل في دورات حضورية، مما يدفعهم للبحث عن دورات عبر النت.

2- إنشاء مشاركات دعائية

يمكنك إنشاء مقالات ومنشورات برعاية علامة تجارية معينة، وذلك من خلال الترويج لهذه العلامة التجارية وجذب الزوار للشراء منها، وفي نفس الوقت يتم الاتفاق على مبلغ محدد تدفعه لك العلامة التجارية.

3- استضافة ندوة مدفوعة

يقوم الكثير من المدونين وأصحاب الشركات باستضافات ندوات مجانية عبر النت، وإذا كنت خبيراً في مجال عملك، يمكنك كسب المال من خبرتك هذه واستضافة الندوات المدفوعة.

4- التسويق بالعمولة

يمكنك أيضاً التوصية بالمنتجات والخدمات الرقمية المتنوعة على مدونتك، مع كسب عمولة جيدة عن كل مشتري يأتي من خلال مدونتك. وهكذا يمكنك كسب المال في كل مرة تقوم بالترويج لمنتج.

5- الربح من إعلانات جوجل

إذا كانت مقالاتك تتوافق مع السيو وتتصدر نتائج البحث ومتوافقة مع شروط إعلانات جوجل، فيمكنك التقديم لبرنامج جوجل أدسنس ليتم فحص مدونتك، وفي حال تمت الموافقة يمكنك الربح من عرض الإعلانات على مدونتك.

6- بيع كتبك الخاصة

إذا كنت مدوناً بارعاً ولديك عدد كبير من الزوار والمعجبين، يمكنك الحصول على دخل من إَضافي من خلال بيع كتبك الورقية والإلكترونية، ومن المؤكد أن القراء سيقدّرون طريقتك الفريدة والجديدة.

ختاماً، فإن المدون بطبعه يعشق الكتابة، ويمكنك الاستفادة من هواية الكتابة والتعمق بها وتحويلها إلى مهنة مربحة جداً من المنزل. وإذا كنت لا تزال كاتباً مبتدئاً ننصحك بقراءة مقالتنا والحصول على أفضل النصائح لتصبح كاتباً بارعاً.

اترك تعليقا