تعليم الحياكة اليدوية بالتفصيل (بالفيديو والصور)

تعلمي الحياكة اليدوية بالتفصيل، بدءاً من طريقة إمساك الإبرة والتقاط الخيط وعمل غرز التريكو، وصولاً إلى طريقة إزالة الخيوط من الإبر وقفل الغرزات بالطريقة الصحيحة، حيث أن تعليم الحياكة اليدوية يتطلب الكثير من الدقة والتركيز خاصة إذا كنت جديدة في هذا المجال.

تعليم الحياكة اليدوية

تعليم الحياكة اليدوية

قبل البدء عليك أولاً التعرف على أدوات الحياكة وكيفية اختيارها، وبمجرد الحصول عليها يمكنك الانتقال للخطوات العملية. وبما أنك ترغبين بتعلم الحياكة فهذا يعني أنك قد ترتكبين الكثير من الأخطاء في البداية، وبالتالي ننصحك بشراء الخيوط رخيصة الثمن إلى أن تتقني الحياكة بشكل كامل.

ولا شك بأن ارتكاب الأخطاء أمر طبيعي جداً في البداية، فالحياكة تتطلب الممارسة وتستغرق وقتاً حتى تتقنيها، وربما ستشعرين بأن يداك ثقيلتان وبطيئتان في الحركة وهذا شيء مألوف ومعتاد. وحتى وإن ارتكبت خطأ في المرة الأولى والثانية والثالثة، فالمهم دائماً هو الاستمرار في المحاولة.

وتعد إبر الخشب أو الخيزران أو البلاستيك أفضل للمبتدئين من إبر الفولاذ أو الألمنيوم لأنه يمكنك الإمساك بها بسهولة أكبر دون أن تنزلق من يدك. وبالنسبة لحجم الإبر فهو يعتمد على حجم الخيوط، وعادة ما يكون هناك ملصق على الخيوط يتضمن حجم الإبرة الموصى به.

تعليم الحياكة باليد بالفيديو

نظراً لأن طريقة إمساك الإبرة والتقاط الخيط وعمل الغرزات وإقفالها بالطريقة الصحيحة تتطلب الشرح المرئي، طرحنا لك هذا الفيديو والذي يشرح لك كيفية القيام بذلك بالتفصيل وبشرح سهل للغاية، ويمكنك متابعته حتى النهاية لتعلم الحياكة بالطريقة الصحيحة.

تصحيح أخطاء الحياكة اليدوية

بعد الانتهاء من حياكة القطعة التي بين يديك، قد تلاحظي وجود غرزة خاطئة (ملتوية أو خارجة عن المسار)، وهي قد تشوه شكل القطعة بالكامل مما يتطلب تصحيحها. ويمكنك القيام بذلك باستخدام سنارة (خطّاف) الكروشيه من خلال التقاط الغرزة الخاطئة وسحبها عبر الغرز إلى أن تصل لنهاية القطعة. إليك طريقة القيام بذلك بالصور:

تعليم الحياكة اليدوية
(1) ابحثي عن مكان الغرزة الخاطئة (مصدر الصورة)
تعليم الحياكة اليدوية
(2) التقطي الغرزة الخاطئة بسنارة الكروشيه من الأمام إلى الخلف، بحيث يكون وجه الخطاف للأعلى
تصحيح أخطاء الحياكة
(3) أدخلي خطاف سنارة الكروشيه في الغرزة على شكل حلقة
حياكة يدوية
(4) اسحبي الحلقة عبر الغرز، صف تلو الآخر بحيث تخرجينها من السنارة ثم تقومين بإدخالها من جديد إلى أن تصلي لنهاية القطعة
حياكة
(5) استمري في الخطوات إلى أن تصلي لنهاية القطعة
كروشيه
(6) انقلي الحلقة الأخيرة من سنارة الكروشيه إلى الإبرة واستمري في الحياكة

هل تعلمين أن هواية الحياكة تمتلك الكثير من الفوائد الصحية وتساعدك على علاج الأمراض النفسية والتخلص من التوتر والقلق بشكل كبير. كما أن التطريز اليدوي من الهوايات المشابهة تقريباً لهواية الحياكة، فهي تعتمد كذلك على حركة يديك وتتيح لك إطلاق إبداعاتك ومهاراتك بالطريقة التي تحبينها، ويمكنك الاطلاع على أفضل المصادر المجانية لتعلم فن التطريز من خلال مقالتنا المكتوبة خصيصاً من أجلك.

اترك تعليقا