أدوات الحياكة للهواة .. ما الذي تحتاجه لهوايتك؟

هل أنت جاهزة لبدء الحياكة؟ ستحتاجين إلى بعض الأدوات الأساسية من إبر وخيوط وملحقات متنوعة، ولكن يجب أن تتعلمي أولاً كيفية انتقاء الأدوات، حيث أن هناك مقاسات عديدة للإبر وأنواع كثيرة للخيوط، كما توجد العديد من العناصر الأخرى التي قد لا تعرفين كيفية استخدامها. لذا تابعي معنا هذه المقالة وتعرفي على أدوات الحياكة بالتفصيل!

أدوات الحياكة بالصور

أدوات الحياكة

1- طقم إبر الحياكة

إبرة حياكة

هناك فرق بين إبر الخياطة العادية وإبر الحياكة، فإبر الحياكة عادة ما تكون مستقيمة طويلة وهي التي كانت تستخدمها الجدات فيما مضى، أو تكون إبر دائرية وهي الأكثر رواجاً في أيامنا هذه، وإذا كنت مبتدئة فننصحك باقتناء الإبر الدائرية.

ومن الأفضل دائماً شراء طقم إبر بأحجام متنوعة بدلاً من شراء إبر فردية، مما يتيح لك تغيير واختيار الحجم والطول بحسب المشروع الذي تقومي به.

2- خيوط الحياكة

خيوط حياكة

هناك المئات من أنواع الخيوط في المتاجر، وقد تشعرين ببعض الحيرة لأول مرة ولا تعرفين كيفية اختيار الخيوط الصحيحة، فهناك الخيوط المصنوعة من القطن والصوف والحرير والألياف والكتان، منها السميك ومنها الرفيع ومنها المطفي ومنها اللماع وغيرها من الأنواع التي لا تحصى.

فإذا كنت ترغبين بحياكة قطعة بغرز كثيفة يمكنك اختيار خيوط رفيعة، بينما لو كنت ترغبين بغرز واسعة فيمكنك اختيار الخيوط السميكة. وبشكل عام يجب اختيار خيوط يتناسب حجمها مع حجم الإبرة، وإذا كانت هذه أول مرة تجربين فيها الحياكة فاختاري ألوان فاتحة قليلاً ليسهل عليك رؤية الغرز، ولا مانع من استشارة صاحب المتجر للحصول على بعض النصائح.

3- مقص الحياكة

مقص حياكة

ستحتاجين إلى مقص صغير حاد لقص الزوائد والخيوط في بداية ونهاية المشروع، ويجب أن يكون المقص مخصصاً للاستخدام في الحياكة وليس لقص أي شيء آخر لكي لا تتأثر حدته.

4- إبرة غزل

إبرة غزل

ستحتاجين لاستخدام إبرة الغزل قبل الانتهاء من مشروعك؛ لنسج نهايات الخيوط قبل قصها. ويمكنك الحصول على طقم من إبر الغزل بأحجام مختلفة لاختيار الإبرة المناسبة بغض النظر عن حجم وسماكة الخيوط، وهي رخيصة جداً ولا تكلف شيئاً يذكر.

5- سنارة الكروشيه

سنارة كروشيه

على الرغم من الفرق بين فن الكروشيه والحياكة، إلا أنك قد تحتاجين أحياناً للاستعانة بسنارة الكروشيه ذات الخطاف الصغير لإصلاح الغرز الخارجة عن مسارها بسهولة، كما يمكنك استخدامها لالتقاط الغرز. وهي ليست ضرورية ولكن يمكنك شراء سنارة متوسطة الحجم لاستخدامها في وقت الحاجة.

6- دبوس مشبك (شكّالة، مساك)

دبوس مشبك

في بعض الأحيان قد تفقدين التركيز في المشروع وترتكبين بعض الأخطاء وتفوتك بعض الغرز والحبكات، ولهذا فإن إضافة دبوس مشبك دائري أو مستطيل قد يساعدك في الحفاظ على سير عملك، ويمكن إضافته وإزالته حسب الرغبة.

7- شريط قياس

شريط قياس

من المهم أن يكون لديك شريط قياس لتحددي مقاس القطع التي تريدين حياكتها، سواء كانت قبعات أو أوشحة أو سترات صوفية أو غيرها. ولا شك بأن الحياكة اليدوية تفيدك جداً من ناحية اختيار المقاسات، حيث يمكنك تخصيص المقاس حسب الرغبة.

8- حقيبة الحياكة

شنطة حياكة

وأخيراً، لا بد أن تمتلكين حقيبة خاصة للاحتفاظ بجميع الأدوات في مكان واحد وحفظها من الضياع، حيث أن أدوات الحياكة صغيرة الحجم ومن الممكن أن تضيع بسهولة.

يمكنك أيضاً التعرف على فوائد هواية الحياكة وكيف يمكنها أن تجعل حياتك أفضل، فهي ليست مجرد حرفة يدوية بقدر ما هي وسيلة للتخلص من الضغوطات النفسية والشعور بالاسترخاء. وإذا كنت من عشاق الاعمال اليدوية، فيمكنك تعلم فن التطريز بسهولة عبر أفضل المصادر المجانية، والتعرف على أنواعه والأدوات اللازمة للبدء فيه.

اترك تعليقا