خطوات وتقنيات مبسطة لتعلم فن الكروشيه بسهولة

يعد فن الكروشيه هواية ممتعة جداً ويمكنكِ ممارستها للشعور بالاسترخاء وابتكار شيء جميل من صنع يديكِ وإضافة مهارة جديدة إلى قائمة خبراتك. تعلمي كيفية بدء الكروشيه من الصفر وما هي أهم الخطوات الأساسية التي يجب عليك معرفتها، بالإضافة إلى أفضل المصادر والكورسات لتعلم الكروشيه مجاناً وأروع النماذج الجميلة بالصور.

ما هو فن الكروشيه ؟

فن الكروشيه

الكروشيه هو الحياكة أو لف الخيط بإبرة صغيرة تنتهي بخطاف صغير (يطلق عليه السنارة) لينتج عنه نسيج محبوك يسمى “المُعَقَّف”. وتتنوع خامات الخيوط المستخدمة بحسب الرغبة، فهناك من يستخدم الصوف وهناك من يفضّل الحرير أو القطن أو غيرها.

قد تجدين صعوبة في تعلم الكروشيه بالبداية، ولكنك سرعان ما ستعتادين الأمر مع بعض الصبر والمثابرة، حيث يمكنك البدء بالتقنيات وبعض الغرز الأساسية، وبمجرد إتقانها يمكنك الانتقال للتقنيات المتوسطة والمتقدمة وصنع ما تريدينه سواء جوارب أو قبعات أو حتى مكملات الأثاث المزينة والمزركشة.

كيف تتعلمين فن الكروشيه ؟

تتميز هواية الكروشيه بأنها لا تحتاج للكثير من الأدوات، كل ما ستحتاجينه في البداية هو مجموعة من الخيوط وسنارة. وهناك العديد من الأنواع للخيوط منها السميكة ومنها الرفيعة ومنها الثقيلة والخفيفة، ولكننا ننصحك كمبتدئة باختيار الخيوط متوسطة الوزن وناعمة الملمس وفاتحة اللون سواء من الصوف أو القطن أو الأكريلك، مما يتيح لك رؤية مكان الغرز بسهولة.

أما بالنسبة للسنارة فهناك العديد من الأشكال والأحجام، وننصحك باختيار حجم سنارة مطابق لوزن الخيط، فلو كنت تستخدمين خيوطاً رقيقة يجب اختيار سنارة صغيرة، بينما لو اخترت خيوط سميكة فيجب استخدام سنارة كبيرة، ولهذا ننصحك بالسنارة متوسطة الحجم كبداية.

كما أنك ستحتاجين إلى مقص صغير حاد وإبرة غزل ومشبك، وبمجرد إتقان الأساسيات يمكنك شراء المزيد من الأدوات للزينة مثل الفصوص والأزرار واللؤلؤ والبودرة اللماعة وغيرها من أدوات الزينة.

أفضل المصادر لتعلم الكروشيه مجاناً

إذا كنت لا تمتلكين أدنى فكرة عن ممارسة الكروشيه فهناك الكثير من المواقع الإلكترونية وقنوات اليوتيوب التي تعلمك الكروشيه من الصفر وحتى الاحتراف وبالمجان. إليك قائمة بأفضل المواقع والقنوات باللغة العربية:

قد يهمك: صناعة الشموع من الألف إلى الياء

فن الكروشيه بالصور

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

اترك تعليقا