ما هو التطريز اليدوي؟ إليك أهم النصائح لإتقانه بسهولة

التطريز اليدوي هو فن الخياطة الزخرفية على القماش بالإبرة والخيط، سواء على الملابس أو الألحفة أو غيرها من الأقمشة، حيث أن البعض يقوم بالتطريز كهواية والبعض الآخر يعده مصدر للرزق. إليك أبرز النصائح للتطريز اليدوي وأفضل باترونات تطريز يمكنك تجربتها كمبتدئة.

التطريز اليدوي

تطريز يدوي

لقد سبق أن تحدثنا عن فن التطريز وأنواع الغرز وأبرز الأدوات اللازمة للتطريز، كما ذكرنا أفضل المصادر المجانية لتعلم التطريز من الصفر. ولكننا اليوم سنتحدث عن التطريز اليدوي على وجه الخصوص وما هي أفضل النصائح لتجنب أخطاء التطريز قدر الإمكان.

وكما نعلم أن التطريز بالخيط هو الأسلوب الأشهر من نوعه، وعادة ما يتم إضافة بعض العناصر للزينة مثل الريش أو الخرز أو الكريستال أو البلاستك المطلي أو قطع الخشب أو خرج النجف أو الترتر أو غيرها من العناصر.

وغالبا ما يتم اعتماد التطريز اليدوي في الاتيليهات لتطريز فستاتين السهرة والأعراس، وتعد من الحرف الصعبة نوعاً ما ويتم منح الأجرة بالساعة نظراً للوقت الكبير الذي تستغرقه عملية التطريز.

نصائح هامة في التطريز

إن الطريقة الصحيحة للتطريز هي أن يتم تثبيت طرف الخيط من اليسار لليمين، ومن ثم غرز الإبرة بالعكس أي من اليمين إلى اليسار. ويتم إخراج الإبرة من منتصف المربع الأسفل من جهة اليسار إلى اليمين، وهكذا إلى أن يتم صنع غرز مائلة متوازية حتى نهاية الصف، ويتم تكرار العملية في الصفوف التالية. إليك أهم النصائح في التطريز:

  • اختاري قماش القطن أو الحرير أو الساتان فهي الأسهل لك كمبتدئة.
  • يجب أن تقومي بنقل التصميم (الباترون) إلى ورق شفاف أو ورق كربون لتسهيل عملية نقل التصميم لاحقاً إلى القماش باستخدام قلم الرصاص.
  • لا بد من استخدام الإبرة الخاصة بالتطريز وليس الإبرة العادية. ويتم اختيار حجم الإبرة حسب نوع وسماكة القماش.
  • ننصحك باستخدام خيوط DCM القطنية والتي تتمتع بالعديد من الألوان، وتكون مزودة بأرقام معينة يتم اختيارها بحسب نوع وسماكة القماش.
  • من المهم استخدام الطارة في التطريز، وهي عبارة عن حلقتان خشبيتان يتم تثبيت القماش بينهما بطريقة مشدودة تسهل عليك عملية التطريز وتتيح لك قص كافة الزوائد بسهولة.
  • وأخيراً لا بد من حفظ جميع أدوات التطريز في علبة واحدة كي لا تضيع منك، خاصة أنها صغيرة الحجم ويمكن فقدانها بسهولة.

باترونات تطريز يدوي

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

قد يهمك: خطوات وتقنيات مبسطة لتعلم فن الكروشيه

اترك تعليقا