هواية الرسم بالفحم .. ما هي وكيف تتقنها وأدواتها

يعد الرسم بالفحم نوع من أنواع الفن الإبداعي الذي يعبر عن شخصية الرسام، فكل رسام له ذوقه الخاص في الرسم ومنهم من يفضل الرسم بالفحم ومنهم من يفضل الألوان المائية أو الألوان الزيتية أو ألوان الأكريلك أو الخشبية أو الشمعية. تعرف على الرسم بالفحم وما هي أدواته وخطواته وكيف ترسم بالفحم كمبتدئ.

معلومات عن الرسم بالفحم

رسم بالفحم

يعد قلم الفحم عنصر أساسي في فصول تعلم الرسم، فهذا القلم الأملس يصقل مهاراتك ويساعدك على إبراز الضوء والتباين في اللوحة ويضيف لها قيمة فنية عالية، لكنه بالطبع يتطلب براعة في استخدامه.

إذا كنت تتساءل ما هو الرسم بالفحم فهو فن يعود إلى ما لا يقل عن 28 ألف عام، فقد كان يستخدم في الرسومات المنحوتة في الكهوف، واستخدمته العديد من الثقافات على مر الزمن بسبب لونه الداكن. كما استخدمه الكثير من الفنانين في لوحاتهم الشهيرة، ولعل أقدم لوحة تم اكتشافها للرسم بالفحم هي صورة حمار وحشي وجدت في كهف أبولو في ناميبيا.

وهناك العديد من الأنواع لأقلام الفحم، منها الخشن ومنها الصلب ومنها الناعم واللين، وهي مصنوعة أساساً من خشب الصفصاف والكرمة، وذلك بواسطة حرق الخشب لمدة طويلة ليتحول إلى كربون.

أدوات الرسم بالفحم

1- أقلام واسطوانات الفحم

أقلام فحم

ستحتاج إلى مجموعة متنوعة من أقلام الفحم، سواء الخشبية أو أقلام الباستيل الأسطوانية، كل قلم له سمك ودرجة معينة. كما ستحتاج إلى أسطوانات الفحم (استمبة) بعدة أحجام لاستخدام كل منها في جزء أو بُعد معين في اللوحة. ويمكنك بري الأسطوانات الرفيعة بورق الصنفرة، وبري القضبان السميكة بشفرة الحلاقة.

2- ورق الرسم

ورق رسم

وهو عبارة عن ورق سميك بلون أقرب للعاجي وليس الأبيض، ويتميز بأنه لا يترك آثار عند المحي أكثر من مرة بنفس المكان وله أحجام مختلفة، ولكن الحجم الأشهر هو قياس 50 × 60.

3- ممحاة العجينة

ممحاة عجينة

ستحتاج لممحاة العجينة لأنها تساعدك في عمل التدرجات اللونية وتمحي أدق اللمسات كونها تتشكل بين يديك كالعجينة. كما يمكنك محو وإصلاح الأخطاء باستخدام اصبعك أو قطعة من القطن أو القماش.

4- حمالة الفحم

حمالة قلم فحم

إذا لم تكن تعرف كيفية حمل أقلام الفحم، فقد تحتاج لحمالة الفحم وهي أداة تشبه (الكمّاشة) يمكنك استخدامها لالتقاط القلم، وهي مزودة بحلقة يمكن تكبيرها وتصغيرها بحسب حجم القلم.

5- المثبت

مثبت لوحة

وهو عبارة عن مادة صمغية تضاف بعد انتهاء اللوحة، حيث تشكل طبقة عازلة للحفاظ على اللوحة من التلوث وتحافظ على الفحم في مكانه. وهو متوفر على شكل بخاخ جاهز يعرف باسم Fixatif ، ومن الأفضل رش اللوحة بشكل أفقي كي لا تتأثر بالهواء المضغوط الناتج من البخاخ.

تعليم الرسم بالفحم

هناك فرق بين الفحم وقلم الفحم، فالفحم يزول بسرعة عن الورق، بينما تبقى آثار القلم لفترة طويلة. كما أن قلم الفحم أشد قتامة من الفحم، ويمنح تناقضاً في القيم أثناء الرسم. ولا شك بأن طريقة إمساك قطعة الفحم تختلف عن إمساك القلم، لأنك بمجرد أن تضغط بيدك سيتسخ الورق رغماً عنك.

يجب إمساك الفحم بقبضة يدك دون الضغط على الأصابع، ويمكنك الضغط فقط في حالة أردت الحصول على كثافة في اللون الأسود. وإذا أردت ملء الفراغات في اللوحة فيجب إمساك الفحم بشكل أفقي مسطح.

كما يجب أن ترسم بوضع مريح وأن تكون ذراعك ممدودة ولوحتك موضوعة بشكل عمودي، وذلك لكي يتساقط الفحم على الأرض بدلاً من أن يتساقط على اللوحة فتتسخ.

خطوات الرسم بالفحم

  • قم بتجهيز ورق الرسم والأدوات اللازمة.
  • أمسك القلم بالطريقة الصحيحة باستخدام الإبهام والسبابة والأصبع الأوسط، مع ترك باقي الأصابع بعيدة عن الورقة.
  • يجب أن تكون وضعية القلم أقل ميلاً من وضعية القلم العادي، وللرسم بشكل ثابت يجب إسناد الإصبع الصغير على الورقة وإسناد بقية الأصابع عليه ليكون يمثابة حامل لليد.
  • ارسم خط دائري غامق على الورقة، ثم ضع إصبعك مكان الخط واضغط بشدة وقم بتحريك إصبعك لعمل التظليل على الورقة.
  • إذا كنت ترغب بالمزيد من التظليل فارسم خط جديد وكرر نفس الخطوة.
  • أحضر صورة وضعها أمامك وجرب أن ترسمها لحين أن تتمكن من إتقان الرسم بالفحم. ويمكنك تعلم الرسم والحصول على نصائح عملية للكبار والصغار من خلال مقالتنا السابقة كيف أتعلم الرسم.
اترك تعليقا