تعلم رسم تصميم أزياء من الصفر وحتى الاحتراف

يعد رسم الأزياء مهم جداً للمصمم، فهو ينقل الفكرة من التصور إلى الإدراك، ويعبر عن فكرة التصميم ويوثقها على الورق قبل تحويلها إلى منتج ملموس. تعلم رسم تصميم أزياء خطوة بخطوة وتعرف على الفرق بين استكشات تصميم الأزياء والرسم التوضيحي ودع تصاميمك تؤتي ثمارها!

ما الفرق بين اسكتشات تصميم أزياء والرسم التوضيحي؟

تعلم رسم تصميم أزياء

اسكتشات تصميم الأزياء هي الخطوة الأولى لإحياء إبداعاتك في الموضة، وتبدو كالرسم التخطيطي فهي غير مصحوبة بأشكال، بل الهدف منها هو توصيل فكرة تصميمك وجميع عناصره التقنية مثل طول الثوب والمقاس.

أما الرسم التوضيحي فهو رسم مفاهيم الموضة وأفكار التصميم لتصور شكل الملابس قبل إنتاجها، وعادة ما يحتوي على تفاصيل أكثر مثل الألوان والملمس والتظليل وخطوط الحركة.

تعلم رسم تصميم أزياء خطوة بخطوة

1- ابدأ برسم المانيكان

لقد سبق أن طرحنا لك كيفية رسم جسم المانيكان على الورق وما هي المقاسات الصحيحة لرسمه باستخدام نظرية “التسعة رؤوس”. ويمكنك التعرف على المزيد من التفاصيل والاطلاع على كافة الخطوات عبر مقالتنا السابقة: تعلم رسم تصميم أزياء بالرصاص.

2- ارسم التصميم على المانيكان

شكل التصميم هو الصورة الظلية للملابس، ويمكنك البدء بإنشاء مخطط تفصيلي للصورة الظلية التي تريدها على الجسم، مع التركيز على تفاصيل مقاس الثوب: هل هو ضيق أم واسع؟ طويل أم قصير؟ ذو ياقة دائرية أم على شكل حرف V؟

3- أضف تفاصيل التصميم

لا يمكنك رسم تصميم بدون تفاصيل، فهي تجعل المشاهد يفهم الكيفية التي سيبدو بها المنتج النهائي. وعادة ما تشير التفاصيل إلى الأجزاء الوظيفية والزخرفية، وحجم الطيات والرتوش، والمثبتات من أزرار وسحابات، وأي تفاصيل أخرى من خطوط العنق والياقة والجيوب، وتفاصيل الخياطة والتطريز وما إلى ذلك.

4- تقديم التصميم

بمجرد الانتهاء من رسم التصميم وإبراز الصورة الظلية والتفاصيل بدقة، قم بمسح جميع الخطوط الزائدة والغير ضرورية، وأضف الألوان المناسبة ليظهر الشكل النهائي لثوب.

5- حدد أسلوب توقيعك

يمكنك إلقاء نظرة على أعمال المصممين الآخرين وتجربة تقنيات ووسائل عرض متنوعة لتطوير أسلوب توقيعك كمبتدئ. ويمكنك تحديد أسلوبك الخاص باستخدام ما تحبه سواء الألوان الخشبية أو المائية أو اللونين الأبيض والأسود، ومراعاة نوعية الملابس التي تصممها لإنشاء توقيع مميز خاص بك.

والآن بعد أن طرحنا لك كيفية تعلم رسم تصميم أزياء من الصفر وحتى الاحتراف، يمكنك الاطلاع على الدليل الشامل حول تصميم الأزياء للمبتدئين وما أهم المهارات التي تحتاجها لتصبح مصمم أزياء ناجح. يمكنك كذلك تعلم خطوات تصميم الأزياء الصحيحة ومن أين تبدأ كمصمم جديد!

اترك تعليقا