خطوات تصميم الأزياء الصحيحة

يتطلب تصميم الأزياء الكثير من الوقت والشغف والبحث والممارسة، فقد تطور هذا المجال مؤخراً بفضل التطور التكنولوجي وظهور السوشيال ميديا، وأصبح من المجالات التي تمتلك مستقبل باهر. وعادة ما يتقيد المصممون بالعديد من من الخطوات العامة لوضع المفاهيم الأولية واستكمال الملابس القابلة للارتداء بغض النظر عن طبيعة الأزياء، واليوم سنتعرف على خطوات تصميم الأزياء بالتفصيل إذا كنت تطمح لتصبح مصمم أزياء!

خطوات تصميم الأزياء

خطوات تصميم الأزياء

1- جمع التفاصيل

قبل البدء في تصميم أي ثوب، يجب معرفة جميع التفاصيل المتعلقة بالثوب المراد تصميمه لتلبية رغبات العميل أو دار الأزياء، وإنشاء تصميم يناسب نمط العلامة التجارية وقيمتها وميزانيتها وقيودها. وعادة ما يتم تضمين المعلومات ذات الصلة في موجز الموضة، ووثيقة توضح بالتفصيل نطاق المشروع، وغيرها من المعلومات الضرورية التي يحتاجها المصمم قبل بدء الإنتاج.

2- البحث عن الإلهام

الموضة هي ليست الملابس التي نرتديها، بل هي طريقة ارتداءها والقصة المرئية التي تحكيها. ولهذا تجد المصمم دائماً ما يبحث عن الإلهام في حياته اليومية ويستمده من الفن والتاريخ والموسيقى والهندسة المعمارية واتجاهات الموضة، ويحاول تمييز اتجاهات الموضة الحالية التي ينقلها حول رغبات المستهلك واحتياجاته لإعلام تصاميمه.

3- رسم الأفكار

تساعد الرسومات على تصور التصاميم ذهنياً وتقديم الفكرة بشكل ملموس، مما يعطي الصورة وجهة نظر أخرى. فالرسومات هي أساس التصميم ويمكنها توصيل العناصر الفنية لفكرة ما كالسهام والدرزات وطول الأكمام والطول الإجمالي وما إلى ذلك، وبالتالي فهي بمثابة مخطط لصانع النماذج لإنشاء نموذج أولي.

4- اختيار الأقمشة

يجب اختيار نوع القماش بما يتناسب مع الأفكار التصميمية ويعبر عنها. ففي بعض الأحيان يحدد القماش نوع الملابس التي صنعها المصمم، بينما في أحيان أخرى يحدد نوع الصورة الظلية اختيار القماش.

5- تحديد الألوان

تحدد الألوان الحالة المزاجية للثوب، ويجب على مصمم الأزياء اختيار لوحة ألوان مناسبة لتصوير الحالة المزاجية والقصة المناسبة للملابس، خاصة أن الألوان هي أول ما يلاحظه الناس عادة.

قد يهمك: دورة تصميم أزياء أونلاين

6- مراعاة الصورة الظلية

هناك طرق مختلفة لاستخدام الصور الظلية في تحديد شكل الملابس ومدى ملاءمتها لجسم الإنسان. ويجب على المصمم مراعاة نوع جسم المستهلك المستهدف والنسيج الذي يخطط لاستخدامه لإنشاء المظهر الصحيح، وأن يكون على دراية بالنسب والتوازن وكيفية ثني قطع معينة أو تحركها.

7- أخد العينات والنماذج

عندما ينتهي المصمم من رسوماته يجب إرسالها إلى صانع النماذج لعمل نماذج أولية وإنشاء أول عينة باستخدام مواد قطنية غير منسوجة، قبل قص المنتج النهائي وخياطته. ويهدف النموذج الأولي لمعرفة شكل الثوب النهائي بشكل ثلاثي الأبعاد، مما يسمح للمصمم بمراجعته وتصحيحه حسب الحاجة.

8- تجميع الثوب

في هذه المرحلة يحدد المصمم أفضل التقنيات لاستخدامها في تجميع الثوب بشكل رسمي، مثل الخياطة أو الأزرار أو اختيار السوستة. ويجب على المصمم تحديد اختياراته النهائية في سياق قصة الأزياء سواء كانت أزياء راقية أو أزياء الشارع.

9- اختبار الثوب

غالباً ما يستخدم المصمم عارضة الأزياء لتصور تصميمه واختبار الثوب وتصحيح الأخطاء الموجودة فيه سواء في الحجم أو الملمس أو الحركة، مما يوضح الإجراءات التي يحتاج إليها عند إنشاء اللمسة النهائية للثوب.

هل ترغب في تعلم تصميم الأزياء؟ إليك كيفية رسم تصميم الأزياء للمبتدئين بالرصاص، ويمكنك الحصول على كورسات تصميم أزياء ودبلوم في المملكة العربية السعودية والتعرف على أفضل الأكاديميات والمراكز التدريبية والمعاهد العليا.

شارك

أضف تعليق