تعلم رسم تصميم أزياء بالرصاص للمبتدئين

لا شك بأن رسم شخصيات الموضة هو الخطوة الأولى في إحياء التصميمات، حيث تعمل الشخصيات كنموذج لرؤية وفكرة مصمم الأزياء. ويتنوع الرسم ما بين المسطح وثلاثي الأبعاد، ويساعد على جلب الذوق والعاطفة من كراسة الرسم إلى المدرّج. تعلم كيفية رسم تصميم أزياء بالرصاص للمبتدئين بعشر خطوات.

ما هو رسم تصميم الأزياء

رسم تصميم أزياء

تختلف رسومات الأزياء من مصمم لآخر في الأسلوب والكمية والتفاصيل، فهناك من يستخدم الرسم المسطح لتحديد شكل وصورة ظلية من الثوب (وهذا هو الأغلب)، وهناك من يرسمها بطريقة ثلاثية الأبعاد مع نسيج وتظليل وخطوط حركة للف القماش، وهناك الرسم التوضيحي الذي يتضمن العديد من التفاصيل مثل الألوان والإكسسوارات وحتى تسريحة الشعر لإبراز المظهر من الرأس إلى القدمين.

وتعد رسومات الأزياء مهمة لأنها تساعد على توصيل العناصر الفنية للتصميم إلى مصمم النماذج، مثل الطول والملاءمة وتفاصيل الزينة. كما توضح اللغة العاطفية للتصميم ويمكن للمصمم استخدام الرسومات للتعبير عن أسلوبه الخاص من خلال أنواع مختلفة من الوضعيات.

إذا كنت ترغب في تعلم رسم الأزياء فستحتاج إلى:

  • ورق مقاس 8.5 × 11 بوصة
  • قلم رصاص صلب
  • مسطرة
  • ممحاة

تعلم رسم تصاميم الازياء للمبتدئين

بما أن نسب جسم شخصية الموضة لا تتناسب مع جسم الإنسان، فهي تتبع معيار الصناعة لطول “التسعة رؤوس”، أي أن طول شخصية الموضة يبلغ حوالي تسعة أضعاف حجم رأس الرسم، مما يساعد على عرض الملابس وخاصة الفساتين والتنانير. إليك طريقة رسم الأزياء بعشر خطوات:

1- ارسم خطاً رأسياً أسفل منتصف الورقة، بحيث يكون هذا الخط الممتد من الرأس إلى القدمين هو مركز توازن أزياء الموضة.

2- افصل الورقة إلى تسعة أقسام متساوية، بحيث تشمل هذه الأقسام رأس شخصية الموضة والصدر والخصر والوركين والفخذ والساقين والكاحلين والقدمين. (يمكنك رسم خطوط أفقية للفصل بين الأقسام التسعة).

3- في منتصف خط التوازن، ارسم مربعاً لمنطقة الحوض لدى شخصية الموضة. (يمكنك رسمه بزاوية في اتجاهات متنوعة لإنشاء أوضاع مختلفة).

4- ارسم خطين للأعلى من أعلى مربع الحوض لإنشاء الجذع، مع عمل انحناءات للداخل والخارج مرة الأخرى لإنشاء الخصر. يجب أن تكون الأكتاف بنفس عرض الحوض تقريباً، ويمكن جعلها مائلة لتكوين وضعية مستديرة للأمام.

5- ارسم العنق والرأس، بحيث تكون الرقبة ثلث عرض الكتف ونصف طول الرأس، وتكون دائرة الرأس متناسبة مع الجسم.

6- ارسم الساقين بحيث تكون أرجل الشكل أربعة أضعاف طول الرأس المرسوم. بالنسبة للفخذين يجب أن يمتد الجزء العلوي منها بنفس طول الرأس، ومن ثم قم بشد الخط إلى الركبة ثم إلى الكاحل ليصبح حجم الكاحلين ربع حجم الرأس.

7- والآن قم بإنشاء الذراعين بخطوط مدببة على الكوع ثم إلى الرسغ، ومن ثم ارسم اليدين والأصابع. يمكن وضع الذراعين جنباً إلى جنب مع جسم الشخصية أو وضعها على الوركين.

8- ارسم القدمين بطول الرأس تقريباً.

9- بمجرد الانتهاء من الرسم قم بإنشاء تصميم الأزياء والإبداعات الخاصة بك على الشكل.

10- وضّح التصميم من خلال التظليل لإظهار حركة القماش أو لإبراز مكان تجمع المواد على الملابس، وضع الألوان لإضافة البعد. أضف أيضاً الزينة إلى القماش وتفاصيل الوجه أو تصفيفة الشعر لإكمال المظهر.

هل ترغب في تعلم المزيد عن عالم تصميم الأزياء؟ إليك كل شيء تحتاج معرفته عن هواية تصميم الأزياء، وتعرف على أفضل الدورات والكورسات لتصميم الأزياء في الرياض وجدة أو حتى دورات أونلاين.

اترك تعليقا