ما هو الرسم الشجري؟

عند تطبيق بعض العمليات الحسابية التي كان من الصعب إجراءها قديماً لعدم وجود برامج أو رسومات بيانية تسهل هذه العمليات الدقيقة كان الأمر صعباً للغاية، ولكن اليوم أصبح هناك الكثير من التطبيقات التي تجعل من تلك العملية أمر سهل للغاية، والرسومات التي يمكن القيام بها من خلال الحاسوب أو الهاتف المحمول، وسهولة الحصول عليها التي تمكن الرسامين والمهندسين من القيام بها دون مواجهه أي صعوبات، كما يمكن لدراسي علم الأحياء إستخدامها في المعامل ومن هذه البرامج والتطبيقات السهل الحصول عليه هو تطبيق الرسم الشجري.

تعريف الرسم الشجري

ما هو الرسم الشجري؟

ويعرف الرسم الشجري بأنه عبارة عن رسم تخطيطي (بالإنجليزية: Dendrogram) يتم رسمه على هيئة شجرة بشكل تفرعات كبيرة وصغيرة تبين العلاقات بين بعض أفراد المجموعة واستخراج نتائجها، كما أنه يستخدم في النظاميات الرقمية، وأحياناً يتم تطبيقه على الحاسوب في شكل عناقيد هرمية ليستخدم في دراسة علم الأحياء الحاسوبي ليتم توضيح أو تفريق العينات التي يتم عملها بالمعامل، أيضاً يتم إستخدامه عند دراسي علم الإحصاء، وفي علم الإحتمالات فهو فرع من فروع الرياضيات الهامة، أيضاً يتم العمل به كتخطيط بياني هام في علوم الحاسب الآلى.

أنواع أشجار الرسم الشجري

يتميز الرسم الشجري بأن له العديد من الأنواع التي يختص بها هذا المخطط البياني ومنها ما يلي:

  • النوع الأول: عبارة عن شجرة نجمية الشكل تتكون من قمة الرأس المركزية، وهي تبدء بحرف (A) فتعرف بالجذر، وتكون شجرة الرسم البياني في هذا المخطط على شكل نجمة فنجد أنها تتخذ مسار معين.
  • النوع الثاني: هو شجرة كاتربيلر عبارة عن رأس مخطط تتجمع به الكثير من القمم على حرف (A) على مسافة رقم 1 من الرسم البياني ثانوي المركز.
  • النوع الثالث: يعرف بشجرة جراد البحر التي تأخذ هذا الشكل و أيضاً تبدء جميع القمم عند حرف ال (A) على مسافة رقم 2 من الرسم البياني الثانوي في مسار المركز.
  • النوع الرابع: يتم تعريفه بأنه شجرة من النوع العادي عند درجة ( د )، وهي شجرة عند رسمها في المخطط البياني تكون شجرة لانهائية عند بداية حرف ال(A) بالنسبة لكل القمم.
اترك تعليقا