نشأة الرسم الكوفي وتاريخه .. تعرف عليه!

يعد الرسم الكوفي هو خط عربي قديم ظهر في الماضي عند ظهور الدين الإسلامي، وتعود تسمية الخط الكوفي بهذا الاسم نظراً لأنه بدأ من مدينة الكوفة بالعراق، وهناك بعض المؤرخون الذين لديهم رأي أخر وهو أن مدينة الكوفة سُميت باسم الخط الكوفي، والخط الكوفي هو نوع من أنواع الخطوط الغير منقوطة. 

نشأة الخط الكوفي  

تعود نشأة الرسم الكوفي لكتابة القرآن الكريم حيث بدأت الكتابة بالخط الكوفي قبل ١٤٠٠عام، وكل المصاحف التي كُتبت في تلك الفترة كانت بالخط الكوفي، وتميز الخطاطين في تلك الفترة برسم ونقش الآيات القرآنية بالخط الكوفي على جدران المساجد والمدارس والقصور مما ساهم في نهضة فن العمارة الإسبامي في ذلك الوقت، ويقول المؤرخون أن أكثر من برع في الكتابة بالخط الكوفي هو عليّ ابن أبي طالب رضيّ الله عنه وأنه كان يتفنن في رسم الحروف بالخط الكوفي حتى أن بعض المؤرخون يرجحون أنه عليّ ابن أبي طالب هو من اخترع الخط الكوفي، وهناك بعض المخطوطات التي كتبها عليّ ابن الي طالب بالخط الكوفي بنفسه وتتواجد تلك المخطوطات في متاحف تركيا.

أنواع الرسم الكوفي

بعد نشأة وتواجد الرسم الكوفي برع الخطاطين والرسامين في استخدامه، وتعددت أنواع الكتابة بالخط الكوفي لتكون مميزة عن غيرها وهي كما يلي:

الخط الكوفي البسيط

يتسم الرسم الكوفي البسيط بأنه خالي من الزخارف ويتميز بالبساطة وتنتهي حروف الكلمات في الكتابة بالخط الكوفي على شكل مثلث.

 الخط الكوفي المعماري

 الخط الكوفي المعماري

 يتسم الرسم الكوفي المعماري بفخامته وتتشابك فيه حرف الألف واللام لتكون شكلاً جذاباً وجميل ويتسم بكثير من الإبداع.

الخط الكوفي الهندسي

الخط الكوفي الهندسي

يتميز الرسم الكوفي الهندسي بأن الحروف تأخذ أشكالاً هندسية فيه، وقد استخدم هذا النوع من الخط الكوفي لتزيين جدران المساجد والقصور، وتأخذ شكل الحروف استقامة وتتنوع بين سمكها والفراغات والبروز ولكن في شكل زوايا قائمة وحادة.

 الخط الكوفي المشجر أو المورق

 الخط الكوفي المشجر أو المورق

يتميز الرسم الكوفي المشجر بالكثير من الزخارف والنقوش المحيطة بالحروف، وقد سمي هذا النوع من الخط الكوفي بالمورق نظراً لأن شكل الحروف فيه تتخذ شكل أغصان الأشجار، وبدأ هذا النوع في الظهور في القرن الثاني الهجري وازدهر في العصر الفاطمي حيث كان يستخدم في تزيين جدران القصور والمساجد وانتقل هذا النوع إلى فنانين وخطاطين العالم الإسلامي نظراً لجماله وإظهاره للكلمات بشكل غاية في الإبداع.

الخط الكوفي المزهر

ظهر الرسم الكوفي المزهر في القرن الثالث الهجري واستخدمت فيه الحروف أقرب لشكل سيقان النباتات اللولبية، فأبدع الخطاطين الذين استخدموا الخط الكوفي المزهر في رسمه ويخلو هذا النوع من الخط الكوفي من الزخارف حيث اعتمد على أن يتخذ شكل النباتات بشكل أكبر، اما نهايات الحروف العلوية تنتهي على شكل القلم البوص، وتميز الخط الكوفي المزهر بأن نهايات الحروف تشبه النباتات.

 الخط الكوفي المضفور

 الخط الكوفي المضفور

يتسم الرسم الكوفي المضفور بصعوبة قرائته حيث برع الخطاطين في تشابك الحروف بالكثير من الفن والإبداع، لذلك يصعب قرائته بسهولة ومع ذلك فأن شكل الحروف غاية في الإبداع وسميّ بالمضفور نظراً لأن الحروف تتشابك بشكل عميق مع بعضها البعض وتأخذ شكل الضفيرة.

مميزات الخط الكوفي

 يعد الرسم الكوفي من الخطوط العربية المميزة والأساسية وتتعدد الخطوط العربية إلى سبعة خطوط وهما النسخ والرقعه والمخطط والريحاني والثلث والإجازة والكوفي، ويتميز الرسم الكوفي بما يلي:

  • يتميز الخط الكوفي بأنه خط هندسي يتبع الزوايا والخطوط الحادة والقائمة الهندسية، ويضاف عليه في بعض الأحيان الزخارف مما يجعله مميز عن باقي الخطوط الأخرى.
  • يتسم بطابع خاص حيث أنه من الخطوط المرنة التي يمكن إضافة بعض التعديلات عليها، ومن المتوقع أن يتفرع منه خطوط أخرى تنتمي إليه.
  • يستخدم في رسم وكتابة الخط الكوفي بعض الأدوات الهندسية مثل المسطرة والمنقلة والبرجل، لكي يظهر بالصورة المتقنة التي نراها.
  • يمكن للمهندسين ودارسين الهندسة أن يتقنوا الخط الكوفي بعد تلقي بعض الدورات، ولكنهم يتقنوه بسهولة حيث أنه يعتمد بشكل كبير على الأبعاد الهندسية.
  • يجب عند كتابة الخط الكوفي رسمه وكتابته بالقلم الرصاص لكي تتمكن من إضافة أو تعديل أي خطوط هندسية بسهولة.
  • على الرغم من أن الخط الكوفي يكتب بعدة طرق وأشكال إلا أنه في جميع الحالات يظهر بشكل رائع ويتميز بوضوحه وإبداعه.
  • يأخذ كتابة الخط الكوفي وقتاً كبير لكي يظهر بالشكل الجميل الذي يبدو عليه، لذلك هو من الخطوط الصعبة التي تحتاج وقت كبير.
  • يتميز الخط الكوفي بأنه يستخدم في تزيين الجدران والمساجد والقصور والمدارس، لذلك هو من الخطوط الشائعة التي يقبل عليها العديد من الخطاطين ويستخدمونها بكثرة.
  • يمكنك أن تستمتع بالخط الكوفي القديم في نسخ القرآن الكريم القديمة الأصل، حيث أنه الخط المستخدم قديماً في كتابة نسخ القرآن عند نزوله.
  • قد تختلف الأقلام التي يرسم ويكتب بها الخط الكوفي عن الخطوط الأخرى فتتنوع بين المدببة والسميكة.
  • يتميز الخط الكوفي بأنه يحتوي على مربعات ودوائر ومستطيلات حيث يعتمد اعتماد كبير على الأشكال الهندسية في كتابته.
اترك تعليقا