ما هو الرسم الرقمي وما الذي يميزه عن الأنواع الأخرى من الرسم؟

بعد التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم يوماً بعد يوم على كافة المجالات، فكان للفن نصيب من هذا التطور حيث أصبح بإمكان الفنانين والرسامين أن يرسموا أعمالهم الفنية من خلال الكمبيوتر بأحدث التقنيات والإمكانيات التي لم تكن موجودة من قبل وهو ما يسمى الرسم الرقمي، وبعد أن كان يجب على الرسام اقتناء أدوات للرسم من ألوان ولوحات وأقمشة أصبح بضغطة زر يمكنه إضافة ما يريد للوحته.

ما هو الرسم الرقمي؟

يعرف الرسم الرقمي بأنه واحد من أنواع الرسم الذي يعنى برسم الصور واللوحات الفنية عن طريق استخدام الكمبيوتر والأدوات الإلكترونية المتصلة به مثل الماوس أو القلم، بدلاً عن استخدام الطرق التقليدية مثل الورق والقلم الرصاص وقد انتشر الرسم الرقمي مؤخراً بعد التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، فلم يعد الرسام بحاجة إلى الورق والألوان والقماش والقلم الرصاص أو الفحم.

مميزات الرسم الرقمي 

ما هو الرسم الرقمي؟

يتميز الرسم الرقمي بالعديد من المميزات التي تجعله أفضل من طرق الرسم التقليدية، فقد سهلت الكثير على الرسامين الذين أعجبوا بالتطور التكنولوجي وبفكرة الرسم الرقمي، ومن أهم مميزات الرسم الرقمي ما يلي:

  • يعد أهم ما يميز الرسم الرقمي هو إمكانية التعديل على اللوحة في أي وقت على عكس طريقة الرسم التقليدية التي تحتاج فيها إلى محو الأخطاء وتشويه اللوحة عند إرتكاب أي خطأ، اما الرسم الرقمي فيمكنك بضغطة زر واحدة إجراء أي تعديل يريد الرسام القيام به.
  • يوفر الرسم الرقمي شراء الأدواء والورق والأقمشة التي قد يحتاجها الرسام في الرسم التقليدي، لذلك يتميز الرسم الرقمي بإنعدام الحاجة لأدوات الرسم وتخصيص غرفة لتكون مرسم.
  • يتميز الرسم الرقمي بأنه يتيح التعديل على اللوحة في أي وقت تشاء، وتكبير أو تصغير أي تفاصيل في اللوحة وهي الخاصية الغير موجودة في الرسم التقليدي.
  • يتيح الرسم الرقمي نسخ اللوحة لمرة واحدة أو أكثر من مرة، فيمكنك بضغطة زر واحدة وبالطبع نسخ اللوحة المرسومة عن طريق الرسم الرقمي يكون أسهل من نسخ اللوحات التقليدية التي تحتاج إلى جهد كبير وتتطلب رسم اللوحة مرة أخرى لنسخها.
  • يتيح الرسم الرقمي بيع الأعمال الفنية عبر المواقع الإلكترونية بكل سهولة، ونسخها إلى عدد كبير من النسخ لذلك فالرسم الرقمي يعد أفضل من الرسم التقليدي بشكل كبير وقد أقبل عليه الكثير من الرسامين في الوقت الحالي.
  • يتميز الرسم الرقمي بأنه يوفر لك رفاهية الرسم في أي مكان مثلاً إن كنت بجوار الشاطيء أو في القطار أو تسافر في أحد الغابات، كل ما عليك فعله هو إخراج الكمبيوتر اللوحي الخاص بك والبدء في الرسم، ويعد أهم ما يميز الكمبيوتر اللوحي هو وزنه الخفيف مقارنة بالأدوات المستخدمة في الرسم التقليدي.
  • ينتشر الرسم الرقمي إلى حد كبير في أوروبا وأمريكا حيث يستخدم في الرسم على أغلفة المجلات وتصميمات بوستر الأفلام، ويستخدم الرسم الرقمي في السينما في رسم الشخصيات الخيالية أو الحقيقية.

أدوات الرسم الرقمي 

أدوات الرسم الرقمي 

تختلف الأدوات المستخدمة في الرسم الرقمي عن الأدوات المستخدمة في الرسم التقليدي، ولكن تعد أهم ميزة في الرسم الرقمي أنه لا يحتاج إلى مكان مخصص للرسم على عكس الرسم التقليدي الذي يحتاج تخصيص مكان لوضع أدوات الرسم واللوحات لكي يقوم برسم لوحاته الفنية، ولكن مع الرسم الرقمي فقد أصبح كل شيء بسيط بضغطة زر واحدة، ولكن ما هي أدوات الرسم الرقمي سنتعرف عليها فيما يلي:

  • الأجهزة اللوحية: جعلت الأجهزة اللوحية الرسم الرقمي غاية في السهولة ويمكن للرسام الرسم من خلالها مباشرة بدون الحاجة إلى كمبيوتر، فتتميز الأجهزة اللوحية بأنها خفيفة الوزن ويمكنك أن تأخذها معك في كل مكان وسيوفر ذلك لك البدء برسم أي لوحة متى تشاء وفي أي ظروف، ولكن تعد الأجهزة اللوحية التي تلائم الرسم الرقمي باهظة الثمن أكثر من الأدوات التقليدية.
  • لوحة باللمس: تعد تلك اللوحة الإلكترونية والقلم المدمج معها هم أفضل أدوات مستخدمة في الرسم الرقمي وأقل سعراً من الأدوات الإلكترونية الأخرى، ولكن قد تكون مشكلتها الوحيدة أنها بحاجة لأن يتم توصيلها بالكمبيوتر لأنها الطريقة الوحيدة لشحنها.
  • شاشة باللمس: تتميز الشاشة التي تعمل باللمس عن اللوحة التي تعمل باللمس أنك يمكنك استخدامها بدون الحاجة إلى توصيلها بجهاز كمبيوتر، ويمكنك استخدامها في الرسم الرقمي بسهولة وتمكنك من النظر بشكل مباشر إلى ما تقوم برسمه على عكس اللوحة التي تعمل باللمس حيث يصعب على الرسام متابعة ما يجرى على اللوحة وشاشة الكمبيوتر في نفس الوقت، ويجب متابعة اللوحة وشاشة الكمبيوتر وهو الأمر الذي قد يستغرق وقت أكبر.

عيوب الفن الرقمي 

كما تحدثنا عن المميزات التي قد نجدها في الرسم الرقمي يجب أيضاً أن نعرف العيوب التي قد نواجهها في الرسم الرقمي، والتي تنحصر فيما يلي: 

  • يفتقر الرسام في الرسم الرقمي إلى الحالة الفنية التي يعيشها في الرسم التقليدي، بين الألوان الزيتية واللوحات والأقمشة على الرغم من سهولة الرسم الرقمي ومميزاته إلا أن الحالة الفنية التي يعيشها الفنان أثناء الرسم التقليدي تحون مختلفة تماماً وتتميز بطابع خاص.
  • لازال هناك الكثيرين من محبي الفن واللوحات والمعارض يفضلون اللوحات المرسومة بالطريقة التقليدية، ولا يفضلون اللوحات الإلكترونية ولا يقبلون عن شرائها.
  • قد لا يفضل الكثيرين من محبي الفن واللوحات الفنية اللجوء للأنترنت للتعرف على اللوحات الإلكترونية، ويفضلون شراء اللوحات والأعمال الفنية من المزادات والمعارض الفنية المختلفة، وربما يعود ذلك لكثرة تزييف اللوحات عبر الإنترنت وعدم سهولة اكتشاف إن كانت أصلية أم لا.
  • يحتاج الرسم الرقمي إلى جهاز لوحي بمواصفات معينة لكي يسمح بتنزيل التطبيقات والبرامج التي يحتاجها الرسام في الرسم الرقمي، وقد تكون الأجهزة اللوحية الملائمة لتلك المهمة باهظة الثمن مقارنة بأدوات الرسم التقليدية.
اترك تعليقا