أنواع لوحات الرسم وكيف تختارها

تعرف على أنواع لوحات الرسم وكيف تختار ما هو مناسب لك بحسب طبيعة الفن الذي ترسمه، فهناك لوحات مخصصة للرسم الفني وأخرى للمهندس المعماري وأخرى لطلاب المدارس وغيرها من الأنواع. واليوم سنطرح لك أشهر 4 أنواع مع أبرز مميزاتها!

أنواع لوحات الرسم

أنواع لوحات الرسم

1- اللوح الورقي

يعد اللوح الورقي من أكثر الخامات المستخدمة في الرسم وأكثرها شعبية، فهو يتوفر في كل مكان ويمكن الحصول عليه بسهولة والرسم عليه ببساطة حتى بالنسبة للرسام المبتدئ، كما أنه رخيص الثمن وخفيف الوزن ويمكن التنقل به في أي مكان.

وهناك العديد من أنواع الألواح الورقية، منها الناعم والخشن والسميك والرفيع بجسب طبيعة الرسم. وعادة ما يتم الرسم عليه بأقلام الرصاص والفحم بأنواعه وحتى الألوان المائية وألوان الباستيل.

2- لوح الكانفس القماشي

وهو من أشهر لوحات الرسم التي يستخدمها الفنانين المحترفين، ويتميز بأنه يساعد على إبراز الرسم وإظهار الألوان المائية بصورة أوضح، وعادة ما يُصنع من القطن أو الكتان. بالنسبة للنوع القطني فهو خشن الملمس قليلاً ويتحول لونه للأبيض المصفر بعد الرسم، أما الكتاني لونه أغمق قليلاً ويميل للاسمرار وملمسه أنعم من اللوح القطني.

وبشكل عام فإن لوح الكنفاس يدوم لسنوات طويلة ولا تتلف عليه الرسومات بسرعة أو تبهت ألوانها، مما يتيح للرسام الاحتفاظ بلوحاته لسنوات. كما يمكن للرسام مسح الألوان التي لا يريدها بسهولة وإعادة الرسم من جديد دون أي مشكلة.

3- اللوح الخشبي

لطالما استخدم اللوح الخشبي من مئات السنين في رسم اللوحات الزيتية بعد طلائه بمادة الجيسو الأبيض، فهو يتمتع بالمتانة ويدوم لفترات طويلة ويبرز الرسومات بطريقة مميزة. وتوجد منه العديد من الأنواع، منها ذات سطح ناعم ومنها ذات سطح خشن ومنها السميك والرفيع والفاتح والغامق، مما يناسب جميع أنواع الرسومات سواء كانت بألوان زيتية أو حتى مائية.

يعد لوح جيوس بورد من أشهر الألواح الخشبية للرسم بالألوان الزيتية، بينما يعتبر نوع أكوا بورد الأفضل للرسم بالألوان المائية ويتمتع بملس خشن يساعد الرسام في الحصول على رسومات جميلة واضحة.

4- اللوح الإلكتروني

وهو اللوح المخصص للرسومات الرقمية، وعادة ما يكون مزود بقلم رقمي قابل للشحن عبر وصلة USB، كما توجد أقلام تعمل بدون شحن ولكنها مرتفعة الثمن. يتميز اللوح الإلكتروني بأنه يتيح لك استشعار ضغط القلم، فكلما ضغطت أكثر كان الخط بارزاً، والعكس صحيح. وعاد ما تعمل الألواح الإلكترونية عبر نظام الويندوز والماك.

تعرف أيضاً على أنواع الرسم الـ 15 وتعريف كل نوع منها، مما يساعدك على تحديد نوعك المفضل ومن ثم تحديد نوعية لوحات الرسم التي ينبغي عليك استخدامها. مع أننا ننصحك دائماً باستخدام اللوح الورقي في البداية إلى أن تتقن الرسم جيداً ومن بعدها يمكنك الانتقال للنوعيات الأغلى ثمناً والأكثر احترافية.

اترك تعليقا