رسم بالألوان المائية .. هذا ما يلزمك معرفته لتبدأ هذه الهواية

تتميز الألوان المائية بسرعة جفاف اللون، حيث تستخدم بإضافة الماء مما يجعل الألوان تحتفظ بنضارتها وشفافيتها، فالماء يقوم بتخفيف درجة الألوان، ومع استخدام الفرشاة تتاح للرسام إمكانيات هائلة من التعبير والإبداع. إذا كنت ترغب بتعلم الرسم بالألوان المائية، فإليك أفضل النصائح وأهم تقنيات الرسم وأفضل أنواع الأوراق التي يمكنك استخدامها.

رسم بالألوان المائية

رسم بالألوان المائية

  • اشتر مجموعة من الفرش

ننصحك في البداية بشراء مجموعة من الفرش بدلاً من الاقتصار على فرشاة واحدة، لأن حجم الفرشاة يعتمد على حجم اللوحة التي ترغب برسمها. كما أن بعض تفاصيل اللوحة قد تتطلب استخدام فرشاة صغيرة جداً، ولهذا من الأفضل دائماً شراء مجموعة متنوعة من الأحجام.

  • استخدم الورق المخصص للألوان المائية

حذار من استخدام الورق العادي للرسم بالألوان المائية، لأنه يتمزق بسهولة وينكمش بعد أن تجف الألوان، ويعطي نتيجة سيئة للغاية. بدلاً من ذلك، استخدم الورق المخصص للألوان المائية والذي عادة ما يكون مصنوعاً من القطن، ويسمى بالورق الخشن أو “لب الخشب”، وهو متوفر بتشكيلة واسعة من درجات السماكة والوزن والنعومة والخشونة.

  • استخدم ألوان مائية عالية الجودة

يمكنك في البداية استخدام ألوان مائية رخيصة بغرض التجربة، ولكن بمجرد أن تتطور مهاراتك لا بد من استخدام ألوان عالية الجودة لأنها تمنحك نتائج أفضل بكثير، وترتقي بعملك إلى مستوى آخر. كما أنها تدوم لفترة أطول ولا يتحول لونها للأصفر أو تتحلل مع مرور الوقت.

يمكنك شراء ألوان من ماركات مختلفة لرؤية الفروقات بينها وتحديد الأفضل بالنسبة لك. ولا داعي لشراء كل لون من ألوان قوس قزح، بل يمكنك مزج الألوان معاً للحصول على اللون الذي تريده.

  • جرب الألوان السميكة والخفيفة

عادة ما يتم إضافة الماء للألوان المائية، وكلما أضفت كمية مياه أكبر أصبح اللون فاتحاً وخفيفاً، وكلما قللت من كمية الماء كان اللون سميكاً وجافاً. لذا يمكنك التلاعب بدرجات الألوان لتحديد درجة السماكة التي تناسبك وتمنحك القدرة على التحكم باللوحة بشكل أكبر.

  • احتفظ بالمناشف الورقية

يجب الاحتفاظ بالمناشف الورقية لاستخدامها كممحاة وتصحيح الأخطاء وإعادة توجيه الألوان. ويعد غسل اللون ثم رفع أجزاء منه طريقة رائعة لإضافة طبقات من التفاصيل تدريجياً.

  • جرب رش الألوان

يمكنك وضع بعض الألوان على الفرشاة، ومن ثم استخدام اصبع السبابة لسحب الشعيرات للخلف وتركها تنطلق للأمام، مما يجعل الألوان تتناثر لتمثيل رذاذ الماء أو الغبار. وهي حيلة مفيدة وممتعة أيضاً رغم غرابتها.

رسم منظر طبيعي بالألوان المائية سهل

يبحث الكثير من المبتدئين عن طريقة رسم السماء بالألوان المائية ورسم منظر الغروب والمناظر الطبيعية الأخرى من أشجار وبحر وجبال. وبما أن تعلم الطريقة يتطلب مشاهدة المحتوى المرئي، بحثنا لك عن أفضل مصدر مجاني لتعلم رسم الطبيعة بالألوان المائية، وهو عبارة عن كورس عبر اليوتيوب يتكون من 17 درس سهل للغاية.

يمكنك أيضاً تعلم الرسم بالفحم أو تعلم الرسم بالرصاص في حال أردت تطوير موهبتك أو التشعّب في مجال الرسم وإتقان العديد من أشكاله واستغلال موهبتك هذه لجني الكثير من الأموال، من خلال بيع لوحاتك الخاصة أو رسم الأشخاص بمقابل مادي.

اترك تعليقا