الرسم بالرصاص للمبتدئين .. دليل مبسط وسريع

هل تعتقد أن الرسم باحترافية شيء صعب ولا يمكن لأي شخص القيام به سوى الموهوبين والمبدعين؟ على الأرجح أنت مخطئ، فكل ما تحتاجه هو القليل من الممارسة والتوجيه لترسم أجمل اللوحات وبأدق التفاصيل. تعلم الرسم بالرصاص للمبتدئين مع 8 رسومات مفيدة ستساعدك على تطوير مهارتك وتضعك على المسار الصحيح للرسم كالمحترفين، بالإضافة إلى أفضل النصائح.

الرسم بالرصاص للمبتدئين

الرسم بالرصاص للمبتدئين

طريقة رسم الشعر الكيرلي

شعر كيرلي

يبدأ رسم الخصلة من خط متعرج يقاس بين خطين متوازيين، ومن ثم يضاف خط متعرج آخر لبناء تكوين الخصلة، مما يساهم برسمها بوضوح وإضافة البعد والعمق لكل خصلة.

رسم السماء والغيوم

رسم السماء والغيوم

يتطلب رسم السماء والغيوم ملء ورقة الرسم بتأثير دخاني ملطخ من خلال رسم ظلال بقلم الرصاص ومسحها بقطعة قماش، وهذا ما يجعل السماء تبدو مقاربة للواقع، بدلاً من ترك القسم العلوي من الورقة فارغاً ومسطحاً.

طريقة رسم فراء الحيوانات

الرسم بالرصاص للمبتدئين فرو حيوانات

تختلف طريقة رسم فراء الحيوانات الأشعث عن طريقة رسم شعر الإنسان، لأن فرو الحيوانات غالباً ما يتوضع في طبقات سميكة وغير متساوية، بينما ينسدل شعر الإنسان ويتطاير بسهولة.

كيفية رسم الفواكه

رسم الفواكه للمبتدئين

غالباً ما يتم استخدام الفاكهة لرسم لوحات الطبيعة الصامتة، مما يساعدك على إتقان رسم الأشكال والظلال وإبراز المنحنيات. إذا كنت ترغب حقاً بتطوير مهاراتك، فجرب رسم نفس الفاكهة من زوايا مختلفة.

رسم العيون بالرصاص للمبتدئين

رسم العيون

تكمن حيلة رسم العيون من خلال التظليل بشكل صحيح لتبدو وكأنها نابضة الحياة، بينما لو قمت برسم العين بشكل مسطح وبدون زوايا ودون الانتباه للانعكاسات والعمق، فستبدو العين باردة وخالية من العواطف الأحاسيس.

طريقة رسم الشفاه

الرسم بالرصاص للمبتدئين رسم الشفاه

إن تعلم رسم أجزاء الوجه خطوة بخطوة هو أفضل طريقة لتجميع وجه كامل في النهاية. جرب مثلاً تعلم رسم أشكال مختلفة من الشفاه، وبمجرد إتقانها ستتمكن من التحكم بأشكال الفم والشفاه لإنشاء أشخاص بأشكال وسمات جسدية مختلفة.

كيفية رسم كوب ماء

رسم كوب ماء

إذا كنت تبحث عن تحدياً للرسم الواقعي والانعكاسات، فجرب رسم كوب من الماء. قد يبدو الأمر صعباً، ولكن مع القليل من الممارسة ستتمكن من رسم كوب ثلاثي الأبعاد وتتحسن مهاراتك بشكل كبير.

رسم جسم الإنسان للمبتدئين

لا شك بأن جسم الإنسان معقد للغاية، لكن طريقة رسم الأجزاء متشابهة تقريباً. كل ما عليك تعلمه في البداية هو النسب، وبمجرد أن تتقنها ستتمكن من تحسين رسوماتك بشكل كبير.

تعلم الرسم بالرصاص خطوة بخطوة

  • من أهم خطوات الرسم بالرصاص هي اختيار القلم المناسب للحصول على أفضل نتيجة، فهناك الأقلام الصلبة واللينة والفاتحة والغامقة، يتم اختيارها بحسب طبيعة الرسم.
  • يجب الحفاظ على القلم مبرياً وحاداً عند الرسم، مع عدم الإفراط بذلك كي لا يتم استهلاكه أكثر من اللازم، كما يمكنك فرك القلم بأطراف الورقة لشحذه قليلاً. مع العلم أن الأقلام اللينة أصعب في البري عند الاستخدام المتكرر.
  • لا بد من تعلم طريقة إمساك القلم بحسب الدور الذي تقوم به بعملية الرسم، حيث يجب أن تنتبه للمكان الذي يبدأ فيه تحديد خطوط الرسمة، سواء من الكتف أو المعصم أو الأصابع.
  • يمكنك أيضاً محاولة الرسم دون النظر للورقة، من خلال تثبيت الجسم المراد رسمه أمام الورقة، والنظر إلى الجسم من جميع الزوايا الظاهرة، وتحريك يدك تزامناً مع عينيك، مما يساعدك على إتقان الرسم.

كيف تربح من هواية الرسم بالرصاص

إذا كنت تمتلك موهبة في الرسم وتفكر باستغلال موهبتك لجني بعض المال، يمكنك الاطلاع على مقالتنا السابقة: فوائد هواية الرسم والتي سبق أن تحدثنا فيها عن طرق الربح من هذه الهواية وما أبرز الفوائد التي تعود عليك منها سواء نفسياً أو جسدياً.

يمكنك أيضاً التسجيل بدورات الرسم في الرياض ودورات رسم أونلاين لتطور مهاراتك في الرسم وتتعلم أساسياته من الصفر. بالإضافة إلى تعلم الرسم بالفحم، فهو لا يقل روعة وجمالاً عن الرسم بالرصاص وإن كان يتطلب احترافية أكبر.

اترك تعليقا