أنواع الرسم الـ 15 وتعريف كل نوع منها

يعد الرسم أحد أكثر أشكال الفن ممارسة في جميع أنحاء العالم، فمنذ العصر الحجري والإنسان يبدع بإنشاء أجمل الرسومات، واليوم تطور هذا الفن وأصبح له الكثير من الأشكال والأنواع، من ألوان الباستيل واللوحات المائية إلى النماذج ثلاثية الأبعاد. تعرف على أنواع الرسم (بالصور) والخصائص الفريدة لكل نوع، مما يتيح لك اختيار الأسلوب المناسب لك.

أنواع الرسم

لقد سبق أن تحدثنا عن أنواع الفنون السبعة في الرسم الحديث، وما هو فن الرسم ومبادئه وأنواعه وخاماته بالتفصيل. ولكننا سنتحدث اليوم عن 15 نوع من أنواع الرسم لتتمكن من تحسين مهارتك في الرسم وتجربة العديد من الأساليب المختلفة.

1- الرسومات الخطية

الرسومات الخطية

تعد الرسومات الخطية أبسط أنواع الرسم، وتستخدم الخطوط لإنشاء صورة، سواء بالأبيض والأسود أو باستخدام الألوان. وتعد الأساس لأي نوع آخر من الرسم، ولا تقدم أي عمق في الصورة.

2- الرسم التخطيطي

الرسم التخطيطي

الرسم التخطيطي هو مرحلة ما قبل الرسم (رسم تحضيري)، ويشير عادة إلى نوع أولي من الرسم. وهو أقل تفصيلاً من الرسم العادي وقد يقتصر على الضوء والظلال فقط، ولكنه في نفس الوقت يعطي فكرة عن طبيعة الصورة المرسومة.

3- الرسم الواقعي

الرسم الواقعي

على الرغم من أننا نفكر في الصورة على أنها تمثيل لما تراه العين، إلا أن الرسم الواقعي يعتمد على تصور مختلف تماماً، وهو (الرؤية بالعقل). أي أنه يتضمن استخدام الخيال والإبداع بدلاً من الصور والكاميرات لتمثيل الأشياء بشكل واقعي مليء بالدقة والتفاصيل، بما في ذلك المنظور والتظليل واللون والظلال.

4- رسم الشخصيات

أنواع الرسم رسم الشخصيات

يعتبر جسم الإنسان قانوناً في الفن، ولا بد لرسام الشخصيات أن يعرف كيف يرسم تفاصيل الوجه والجسم بشكل جيد. كما تساعد الطرق المختلفة التي تتحرك بها الخطوط لإنشاء بنية الشكل وتعبيراته ومحيطه في إنشاء سرد جديد لكل قطعة فنية.

5- الرسم الكرتوني

الرسم الكرتوني

يعد الرسم الكرتوني أحد أكثر أنواع الرسومات شهرة ومتعة، فالرسم الكرتوني ممتع للأطفال، وهو فن عالمي يتجاوز الحدود الإقليمية والثقافية والاجتماعية، ويمكنك من خلاله تشكيل أي شيء كان.

6- فن الرسم التشكيلي

الفن التشكيلي

وهو نوع من أنواع الفن التشكيلي يقوم فيه الفنان بالتعبير عن المشاعر والأحاسيس والمواقف المختلفة في حياته، ويمكن أن تجد هذا الفن  في أي نمط أو شكل سواء كان وقعي أم خيالي.  وهو من أصعب أنواع الرسم لأنه يتطلب مهارات عالية وبراعة يدوية وخيال وإبداع عظيم.

7- الرسم المعماري

فن معماري

وهو نوع من الرسم الفني يهدف إلى تمثيل الهياكل ثلاثية الأبعاد في عرض المنظور، ويساعدك على إنشاء رسومات واضحة مع تصوير الحدود والمباني والغرف الداخلية بدقة، مما يفيدك في المشاريع المعمارية.

8- الرسم الهندسي

فن هندسي

وهو دراسة الأشكال ومواقعها ويعد فرع من فروع الهندسة، حيث يتعامل مع قياس وبناء الأجسام باستخدام المفاهيم الهندسية. ويشمل الهندسة الجبرية والتحليلية والإسقاطية والإقليدية، ويتم فيه استخدام المسطرة والبوصلة والحافة المستقيمة وأقلام الرصاص والأقلام الملونة.

9- الرسم بالمنظور

الرسم بالمنظور

تُستخدم خطوط المنظور لخلق وهماً بالمساحة والبعد والعمق على مستوى الصورة. ويعد الرسم بالمنظور وسيلة لتمثيل كائنات ثلاثية الأبعاد على سطح ثنائي الأبعاد. وتعتبر الرسومات المنظورية ضرورية لمنح المصممين المعماريين والصناعيين صورة عن كيفية ظهور أعمالهم عند إنشائها أو تثبيتها.

10- رسم الأزياء

رسم الأزياء

وهو عملية إنشاء رسم تخطيطي للثوب، ويعد نطاق فني يقوم فيه الفنانون بعمل اسكتشات للفساتين لتحديد مظهرها الفعلي بطريقة تقريبية. ويتم عمل رسومات الأزياء وفقاً لحجم وألوان وأشكال مادة الملابس وأنماطها المختلفة، وتعتبر ضرورية في التصميم وطباعة النسيج.

11- رسم المناظر الطبيعية

رسم المناظر الطبيعية

يعد رسم المناظر الطبيعية صعباً قليلاً مقارنة بغيره، لأنه يتطلب منك رسم الأشجار والعشب والسماء والمناظر الأخرى الطبيعية في الهواء الطلق، مع توضيح أدق تفاصيلها. ويتطلب الرسم بالخارج تعويض ظروف الحياة الواقعية والأشياء التي لا نرسمها عادةً على الورق.

12- الرسم البسيط

الرسم البسيط

ينقلك الرسم البسيط لموضوع الصور بأبسط شكل، ويعد أسهل أنواع الرسم. وعلى الرغم من أن هذه الرسمات فد تبدو بسيطة إلا أن لها تأثير كبير على المشاهد، بعيداً عن الرسم الواقعي أو الرسم الواقعي المفرط.

13- الرسم العشوائي

أنواع الرسم الرسم العشوائي

وهو رسم رموز وشعارات مبتكرة دون التقيد بأي شكل معين، سواء على شكل نقاط أو دوائر أو زوايا أو خطوط أو غيرها بدون أي تخطيط مسبق، وإنما باستخدام الخيال والإبداع. وهو سهل التعلم ويساعد على زيادة التركيز وتقليل التوتر وعلاج القلق، وعادة ما يستخدم فيه قلم الرصاص أو قلم الحبر وورقة.

14- الرسم الكتابي

تخطيط كتابي

عادة ما يتم إنشاء الرسم بالكتابي بخط اليد أو عبر جهاز الكمبيوتر، ويدور حول استكشاف وفهم شكل الحروف، وترجمة الكلام المسموع إلى رسوم وأشكال على الورق بحيث يكون التركيز الأساسي على النص.

15- الرسم الإيمائي

الرسم الإيمائي

وهو شكل من أشكال الرسم الذي يحاول فيه الرسام التقاط جوهر كائن أو شخص بسرعة كبيرة وبتفاصيل أقل، والتقاط الشكل الأساسي للموضوع والتعبير عن الحركة. وهو أسلوب مفضل لرسم الشخصيات المليئة بالعاطفة دون الإفراط في التفكير بما ترسمه.

وهكذا تكون قد تعرفت على أنواع الرسم المختلفة، ويمكنك تحديد الأسلوب المناسب لك أو الجمع بين التقنيات المتعددة للرسم لتحقيق النمط الخاص بك والإبداع في رسوماتك بشكل أكبر. يمكنك البدء في تعلم الرسم بالرصاص للمبتدئين مع هذا الدليل المبسط والسريع.

اترك تعليقا