كل شيء تحتاج معرفته عن هواية تصميم الأزياء

تصميم الأزياء هو فن من الفنون التطبيقية المتخصصة لتصميم الملابس باستخدام الخيال والمعرفة والمهارة. ويتسم هذا الفن بأنه موسمي يتأثر بما حوله ويعدّ من توابع التأثيرات الاجتماعية والحياة الثقافية، كما يتميز بالتجديد والتنوع. إذا كنت ترغب بممارسة هواية تصميم الأزياء ولكنك لا تعرف من أين تبدأ، فتابع معنا هذه المقالة وتعرف على أساسيات التصميم وأفضل النصائح والدورات المجانية التي يمكنك الانضمام إليها.

هواية تصميم الأزياء

هواية تصميم الأزياء

قد يكون تصميم الأزياء أمراً صعباً في البداية، ولكنك سرعان ما ستعتاد الأمر وتستمتع بما تقوم به طالما أنك تثق بنفسك وبمهاراتك. من المهم في البداية الحصول على ماكينة خياطة جيدة لأنك بالطبع لن تقوم بخياطة جميع الأثواب بيديك، كما أنك ستحتاج إلى مونيكان بأحجام مختلفة لتتمكن من تحديد القياسات المناسبة.

وإذا كنت ترغب بعمل تصميمات معقدة منقوشة على أقمشة متنوعة، فستحتاج أيضاً إلى آلة نقش بالليزر فهي سهلة الاستخدام وتوفر الكثير من الوقت وتغنيك عن الاستعانة بمصادر خارجية لهذا الجزء من عملية التصميم.

وبغض النظر عما إذا كنت ترغب بتصميم الأزياء كهواية أو لمستقبلك الوظيفي، إلا أنك ستحتاج لعمل بعض الأبحاث حول أنماط وتصاميم الأزياء المختلفة عبر العصور، ومتابعة تطورات الموضة لتتمكن من تطوير أسلوبك الخاص، فقد تنال إعجابك موضة الخمسينيات وتفكر بدمجها مع الموضة الحديثة لإنشاء تصميمك الخاص!

يجب أيضاً أن تكون على اطلاع دائم بأحدث صيحات الموضة لمعرفة كل ما هو جديد وشائع، مما يفيدك في اكتشاف ذوقك الخاص والتأثير على الأزياء الخاصة بك وتصميمها بالطريقة التي تحبها حقاً.

وطالما أن ممارستك للتصميم مقتصرة على الهواية، فلن تحتاج للبحث كثيراً في مجال الأزياء، بينما لو كنت ترغب بتكوين مهنة فلا بد أن تطور من نفسك لتصبح خبيراً في هذا المجال شديد المنافسة. ومن الطبيعي أن ترتكب بعض الأخطاء في البداية، ولكن هذا طبيعي جداً ولا يجب أن تدعه يحبط عملك.

أساسيات تصميم الأزياء

1- النسبة والتناسب

النسبة والتناسب هي العلاقة بين المسافات والأحجام والكميات والأجزاء والدرجات، ويمكن تطبيقها على خطوط أحادية أو ثنائية أو ثلاثية الأبعاد لتظهر الشكل للرسومات. وهي ليست مجرد مبدأ تجميعي بل تدعو إلى استكشاف الأجزاء ككل، فقد يبدو أن جزءاً واحداً من الجسم متناسباً بشكل جيد، ولكن حجمه أو شكله غير متسق مع بقية الشكل، مما يجعله بأكمله غير متناسب.

2- التوازن

هو مفهوم التوازن البصري، يرتبط بالثبات العام في الثوب مع الترتيب المرضي للأجزاء والتفاصيل، فعندما يكون الثوب متوازناً، ينتج عنه تناغماً بصرياً. ويمكن تحقيق التوازن في تصميم الأزياء باستخدام خطوط العنق واللحامات.

3- التركيز

التركيز هو مركز الجذب والاهتمام الذي يلفت الانتباه إلى النقطة المحورية للثوب، ولا بد أن يخلق مركز التركيز هذا جذباً بصرياً أكثر من أي عناصر أخرى. ولا بد أن يكون مرتبطاً بالهيكل العام للثوب، تدعمه العناصر المتبقية من خلال تكرار تأثير التصميم الخاص به.

4- التواتر أو الإيقاع

الإيقاع هو تدفق الخطوط والأشكال والألوان والقوام من إحدى مناطق الثوب إلى أخرى. وكلما كانت خطوط الثوب متوافقة معاً بشكل جيد، أعطت إحساساً أوضح بالإيقاع. وهو مهم لخلق تأثيرات قوية، سواء من خلال تكرار الملامح العادية، أو من خلال التغيير التدريجي في الحجم واللون، أو من خلال الزخارف على الأقمشة المطبوعة.

5- الوحدة

الوحدة هي تكوين نمط متناغم بحيث تعزز عناصر الثوب بعضها البعض وكأنها تسير معاً في تكوينة واحدة، بدلاً من تشتيت الانتباه عن التصميم. ويعد التكرار والنمطية من أهم العوامل لخلق شعور قوي للوحدة.

دورة تصميم أزياء

إليك أفضل الدورات والكورسات المجانية أو المتاحة بمبالغ رمزية لتعلم تصميم الأزياء للمبتدئين:

كيف تصبح مصمم أزياء

إليك أفضل 5 نصائح لكي تصبح مصمم أزياء وتتمكن من البدء في ممارسة هوايتك المحببة بسهولة. وعلى الرغم من أن إتقان هذه الهواية لا يحدث بين عشية وضحاها، إلا أن النصائح التالية ستساعدك على البدء:

  • حافظ على حماسك

لا بد أن تحافظ على حماسك كي لا تشعر بالضجر أو الملل بمجرد ارتكاب خطأ بسيط. ويمكنك أن تستمد الإلهام من الأشياء التي تحبها حقاً، سواء من الفن أو الموسيقى أو الأصدقاء أو الرياضة أو أياً كان.

  • ادرس اتجاهات الموضة

على الرغم من أنك لست بحاجة لشهادة في الموضة كي تبدأ بتصميم الأزياء، إلا أن التعرف على أساسيات الموضة يساعدك في البدء كمصمم أزياء.

  • تعلم الخياطة

إذا لم تكن تعرف كيفية صنع الملابس، فلا بد أن تأخذ بعض دورس الخياطة لتتعلم كيف تصنع النماذج ومن ثم تتمكن من صنع أزياء حقيقية.

  • ارسم أفكارك

من الطبيعي أن تخطر الكثير من الأفكار في رأسك كمصمم أزياء، وننصحك دائماً برسم أي فكرة تخطر في بالك كي لا تنساها لاحقاً، مما يتيح لك تطوير التصاميم وإنشاء مخططات للنماذج الأولية.

  • اصنع مجموعتك الخاصة

بمجرد أن تتقن تصميم الأزياء، ننصحك ببناء مجموعة موحّدة تقدم فكرة فريدة أو شكلاً مميزاً أو حتى تناسقاً مختلفاً من الألوان، بطريقة تعرض وجهة نظرك. وحافظ دائماً على الانتقائية والتنوع في روح مجموعتك الخاصة.

يمكنك أيضاً ممارسة هواية الحياكة لما تتمتع به من فوائد وتمنحك نمط حياة أفضل، أو حتى تجربة فن الكولاج والحصول على أفكار عملية ومميزة لتطلق العنان لإبداعاتك. وإذا كنت من عشاق التصوير فيمكنك التعرف على أساسيات وأنواع هواية التصوير وكيف تطور موهبتك فيها وتحقق منها دخلاً إضافياً.

اترك تعليقا