هواية التصوير .. الأساسيات والأنواع وكيف تطور موهبتك فيها

تعرف على فن التصوير وأساسياته وأنواعه، وكيف تطور موهبتك وتستفيد منها في حياتك الشخصية والعملية، وما الفرق بين هواية التصوير والتصوير المهني الاحترافي، وما أبرز الأسباب التي تدفعك لممارسة هذه الهواية بالتحديد بغض النظر عن نوعية المعدات أو الكاميرا التي تمتلكها.

هواية التصوير

هواية التصوير

هواية التصوير تعني التقاط الصور في أوقات الفراغ بغرض المتعة أو التباهي بموهبتك بين الأهل والأصدقاء أو حتى المتابعين. ولا يشترط الاحتراف أو الربح المادي من هذه الصور، فلا تهم نوعية الكاميرا المستخدمة، ولا المغزى من التقاط الصورة، ولا حتى مقدار الجهد المبذول فيها.

أما التصوير المهني الاحترافي فهو يتطلب استخدام أفضل المعدات والتقاط الصور بأعلى جودة ممكنة وبأفضل اللقطات بغرض المنافسة في سوق العمل وكسب لقمة العيش. وقد تتمكن كهاوي من التقاط صور تنافس في جودتها صور المهني المحترف، وتكسب من خلالها دخلاً إضافياً وإن كان أقل من دخل المصور بدوام كامل.

أساسيات التصوير

إذا كنت من عشاق التصوير وترغب في تطوير موهبتك وتعلم بعض الأساسيات لالتقاط الصور بشكل أكثر احترافية، فإليك بعض أهم الأشياء التي يجب عليك معرفتها:

على اليمين صورة ملتقطة بصيغة RAW، وعلى اليسار صورة ملتقطة بصيغة JPEG

1- تعلم كيفية حمل الكاميرا بالشكل الصحيح

جميعنا نعلم كيف نحمل كاميرا التصوير، لكن عندما تجد أن أغلب الصور التي تلتقطها مهتزّة وضبابية، فهذا يعني أنك لم تحملها بالشكل الصحيح. ولهذا ننصحك دائماً بحمل الكاميرا بكلتا يديك، بحيث تكون اليد اليمنى في الجانب الأيمن واليد اليسرى تحت العدسة لدعم وزن الكاميرا. وكلما كانت الكاميرا قريبة من جسمك، كلما تمكنت من حملها بثبات أكبر

2- ابدأ التصوير بصيغة RAW

تتشابه صيغة RAW مع JPEG، ولكن الفرق هو أنها تلتقط جميع بيانات الصورة بدلاً من ضغطها، وتمنحك جودة أعلى بكثير، وتتيح لك تصحيح أخطاء الصورة وألوانها وتباينها. ولكن الجانب السلبي الوحيد هو أنها تستهلك حجماً أكبر وتتطلب بعض المعالجة لاحقاً مما يحتاج بعض الخبرة ببرامج تحرير الصور.

3- افهم مثلث التعريض الضوئي

قد يبدو لك معقداً بعض الشيء، ولكنه يشير ببساطة إلى ثلاثة عناصر وهي حساسية الكاميرا للضوء (ISO) وفتحة العدسة وسرعة الغالق. وعندما تقوم بالتصوير فلا بد من أن يكون هناك توازن ما بين هذه العناصر للحصول على صورة واضحة ومضاءة جيداً.

4- استخدم فتحة عدسة واسعة للصور الشخصية

تعد فتحة العدسة الواسعة الأفضل دائماً لالتقاط صور الأشخاص والحيوانات، لأنها تقوم بالتركيز على العنصر المراد التقاطه مع إخفاء أي عوامل تشتيت في الخلفية. ويمكنك تجربة التقاط الصور بفتحات مختلفة لرؤية الفروقات بينها.

5- استخدام فتحة عدسة ضيقة للمناظر الطبيعية

يختلف الأمر بالنسبة للصور الطبيعية، لأنك ستحتاج لإبراز كل جزء من أجزاء الصورة والتركيز عليها بشكل كامل؛ ولهذا ننصحك باستخدام فتحة عدسة ضيقة للمناظر الطبيعة بدلاً من فتحة العدسة الواسعة.

6- كن حذراً مع فلاش الكاميرا

في بعض الأحيان قد ترغب بالتقاط صورة ليلاً ولكن الإضاءة غير كافية، مما يضطرك لاستخدام ضوء الفلاش، والذي يؤدي لظهور العيون باللون الأحمر وظهور ظلال حادة جداً. ولهذا يمكنك البحث عن إعدادات الفلاش في الكاميرا الخاصة بك وتقليل السطوع قدر الإمكان لتفادي ظهور هذه المشكلة، كما يمكنك وضع لاصق معتم أو ورق مقوى أبيض فوق ضوء الفلاش بحيث يظهر أقل حدة مما هو عليه.

7- تعلم قراءة الرسم البياني

عادة ما يظهر الرسم البياني للكاميرا على الصور بالأسود والأبيض، ويمكنك من خلاله فهم توزيع كثافة التباين والسطوع في الصورة. فمثلاً إذا كان الرسم البياني منحرفاً لليمين فهذا يعني أن صورتك معرضة للضوء بشكل مفرط وقد تفقد الكثير من التفاصيل في المناطق الفاتحة في الصورة.

8- دع بؤرة التركيز في العيون

عند التقاط صور بورتريه، فلا بد أن تكون بؤرة التركيز موجهة للعيون على وجه الخصوص، فالعين هي أول ما ينظر إليه الناس عند رؤية لقطة قريبة للوجه. ولذلك، اختر نقطة تركيز واحدة ووجها نحو إحدى العينين، وبمجرد التركيز على العين الأولى استمر بالضغط على زر الغالق لمنتصف المسافة، ثم حرك الكاميرا قليلاً لإعادة تكوين الصورة وتضمين العين الثانية.

أنواع التصوير

على الرغم من أن معظم المصورين يستخدمون نوعاً واحداً أو نوعين مختلفين من التصوير الفوتوغرافي، إلا أنك قد ترغب بتجربة بعض الأنماط المختلفة لتوسيع مهاراتك واحتراف التصوير على أصوله وبناء أساس قوي. إليك أبرز 8 أنواع للتصوير الفوتوغرافي:

1- تصوير البورتريه

بورتريه

وهو من أشهر أنواع التصوير، ويهدف لتصوير الشخصيات فردية وجماعية، قريبة أو بعيدة، بحيث يكون تركيز الصورة بالكامل على هذه الشخصية، وتكون العينان في بؤرة التركيز.

2- التصوير الصحفي

تصوير صحفي

وهو التقاط الصورة بطريقة تحكي مشهد أو قصة جديرة بالنشر، بحيث يكون التصوير موضوعياً وشفافاً، ويتم التقاط الحدث فور حدوثه بأفضل لقطة ممكنة.

3- تصوير الأزياء

تصوير أزياء

وهو تصوير مخصص للأزياء ضمن استديو مجهز بإضاءة كاملة، مما يضفي بريقاً وجاذبية على الملابس والأحذية والإكسسوارات لكي تلفت نظر المستهلكين.

4- التصوير الرياضي

تصوير رياضي

وهو مخصص لتصوير الرياضيين والمدربين بطريقة عاطفية درامية لتغذية الأحداث الرياضية. وعادة ما يتم استخدام عدسات طويلة وثقيلة لتكبير الحركة وتوضيح الزوايا، مع رفع حساسية الكاميرا للضوء (ISO) وسرعة الغالق لمواكبة الأحداث بسرعة.

5- تصوير الحياة الساكنة

تصوير الحياة الساكنة

وهو تصوير الأشياء الثابتة غير الحية لهدف فني أو تجاري، كتصوير الأوراق المالية وإعلانات المنتجات، وذلك من خلال انتقاء عناصر الصورة بدقة وترتيبها واستخدام الإضاءة المناسبة للحصول على أفضل لقطة.

6- التصوير الافتتاحي

غلاف كتاب

عادة ما يتم استخدام هذا النوع من التصوير لتوضيح مقال أو قصة، سواء في الصحف أو المجلات أو الكتب. ويعتمد كلياً على موضوع النص، مع مراعاة التراكيب الأفقية والعمودية للصورة.

7- التصوير المعماري

تصوير معماري

وهو تصوير المباني بكل أشكالها وأنواعها، من البيوت الريفية إلى المصانع إلى جسور المدن. وغالباً ما يكون الهدف من الصورة إبراز أجزاء الهيكل بدلاً من التركيز على الناحية الجمالية مع مراعاة الألوان والإضاءة، مما يفيد المصممين والمهندسين المعماريين وشركات التأجير ومستثمري البناء.

8- تصوير المناظر الطبيعية

تصوير الطبيعة

وهو عبارة عن تصوير الطبيعة بمشهد واسع النطاق. وهو يختلف عن التصوير العقاري وأنواع التصوير الأخرى، فالأرضية والمشهد نفسه هو الهدف من الصورة.

فوائد موهبة التصوير

  • تتيح لك حفظ الذكريات

إن معرفة كيفية استخدام الكاميرا في أي موقف وأي لحظة، هو أمر عظيم للغاية، حيث يمكنك توثيق أهم لحظات حياتك والتقاط صور جميلة في أي زمان ومكان.

  • وسيلة لتخفيف التوتر

تعد هواية التصوير مصدراً رائعاً للشعور بالمتعة والراحة وتخفيف التوتر، خاصة عندما تذهب في نزهة لالتقاط صور المناظر الطبيعية وتركز على جانبك الإبداعي الذي يجعلك تشعر بالرضا.

  • تفتح الآفاق لمجتمع جديد

يعد مجتمع المصورين كبير ومتنوع جداً، فهناك مجموعات وصفحات في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي مخصصة للمصورين المبتدئين والمحترفين، مما يمنحك صداقات جديدة ويجعلك تشعر بالدعم والمشاركة والتحفيز.

  • تكسبك خبرات جديدة

فن التصوير لا حدود له، ومهما تعلمت ستجد أنك بحاجة لتعلم المزيد والمزيد وأن هناك مجال دائم للتحسين، سواء في المعدات أو في تقنيات التصوير الجديدة.

  • تدر عليك بعض المال

يمكنك كسب بعض المال الإضافي من هواية التصوير، وذلك عن طريق بيع الصور عبر الإنترنت أو الحصول على جلسة تصوير مدفوعة.

  • تجعل الكاميرا رفيقتك مدى الحياة

عندما تكون مصوراً، فستكون كاميرتك دائماً معك وترافقك في كل لحظة من لحظات حياتك من خلال توثيقها مما كانت صغيرة.

تعد هواية الرسم بالفحم والحفر على خشب وفن الديكوباج أيضاً طرقاً رائعة للتعبير عن نفسك والاستمتاع بوقتك، ولكن التصوير الفوتوغرافي هو أسرع طريقة لتوثيق أحداث حياتك.. طالما أن كاميرتك معك أينما ذهبت، فستكون رفيقتك مدى الحياة.

اترك تعليقا