الحفر على الخشب .. دليل سريع لتبدأ بهواية ممتعة

يعد الحفر على الخشب هواية ممتعة جداً وتمتلك شهرة وشعبية كبيرة بين أوساط الهواة والمبدعين، فهي تتيح لك صنع شيء من لا شيء، وتساهم في تزيين منزلك بأقل تكلفة، فضلاً عن أنها تمنحك الشعور بالفخر والإنجاز. تعرف على هذه الهواية عن قرب وأدواتها وأبرز الفوائد التي ستعود عليك من خلالها.

الحفر على الخشب

الحفر على الخشب

الحفر على الخشب هو شكل من أشكال الفن والتعبير لتحويل قطعة الخشب إلى تحفة فنية جميلة نابضة بالحياة. وقد بدأ منذ العصور الوسطى، ثم ما لبث أن انتشر في جميع أنحاء العالم وأصبحت له العديد من الأشكال والانواع.

وتختلف طريقة الحفر على الخشب بحسب أسلوب الشخص نفسه والأدوات التي يستخدمها، ومع ذلك فهي تمتلك اساسيات ثابتة لا بد من اتباعها للبدء بالطريقة الصحيحة. ويمكنك رؤية أعمال النحت على الخشب في حوامل المصاحف ومنابر المساجد والصناديق والخزائن والكراسي والكنبايات والأبواب وغيرها.

إذا كنت مبتدئاً ولم يسبق لك تجربة هذه الهواية من قبل، فننصحك بالبدء بالأشياء البسيطة بدلاً من البدء بمشاريع كبيرة والفشل بها والشعور بالإحباط وعدم الرغبة في الاستمرار. وقد تجد العديد من البرامج التعليمية عبر المواقع الإلكترونية المختلفة واليوتيوب، ولكنها قد لا تكون مناسبة لك كمبتدئ. ولعل ما يميز هذه الهواية هو أنها لا تحتاج لتخصيص مساحة خاصة في المنزل، ولا تصدر أي إزعاج، كما أنها غير مكلفة نسبياً لأنها لا تتطلب الكثير من الأدوات.

أدوات الحفر على الخشب

سكين النحت: وهي عبارة عن سكين مخصصة لنحت وقطع وتقشير وتنعيم الخشب، وعادة ما تُستخدم في المنحوتات اليدوية الصغيرة.

مثقاب الحفر: وهي أداة تمتلك حافة منحنية تتيح لك حفر التجاويف وعمل المنحنيات في الخشب باستخدام المطرقة.

أقلام النحت: تُستخدم أقلام النحت لإزالة رقائق الخشب ونحت المناطق المنحنية والدائرية وتنعيم المساحات الطويلة والزوايا.

أدوات النحت على شكل V وU: وهي أدوات للنحت على الخشب على شكل حرف V وU باستخدام المطرقة أيضاً.

منشار الخشب: وهو منشار صغير يُستخدم لقطع الخشب بسهولة، خاصة إذا كان الخشب من النوع اللين.

مطرقة خشبية: وهي مطرقة مصنوعة من الخشب المتين تستخدم لضرب أقلام وأدوات النحت على الخشب.

إزميل الخشب: يستخدم إزميل الخشب بمقاساته المختلفة للحفر على الخشب كذلك بعد شحذه باستخدام حجر مخصص.

الأدوات الكهربائية: إذا كنت تريد توفير الوقت والجهد والحفر على الخشب كمهنة وليس كهواية، فيمكنك شراء الأدوات الكهربائية الحديثة مثل المثقاب الكهربائي ومنشار الثقب الدائري لتسريع عملية النحت.

أشكال الحفر على الخشب

تندرج أشكال النحت على الخشب تحت نوعين رئيسين، هما:

1- الحفر المسطح

حفر مسطح

وهو عبارة عن تخريم وتفريغ الخشب على شكل لوحات ذات مغزى، كأن تقوم بعمل لوحات خشبية تحمل آيات وحكم وأشعار أو رسومات ونقوش أو غيرها. كما يمكنك استخدام المخرطة اليدوية لصنع الأدوات الخشبية كالملاعق وقوالب المعجنات وألعاب الطاولة وهياكل الكراسي وما إلى ذلك.

وهناك شكل آخر من أشكال الحفر المسطح، وهو يعتمد على إبراز التناظر في الأشكال المرسومة من خلال تطعيمها بالصدف والنحاس والفضة والقصدير. وعادة ما تُستخدم هذه الطريقة لصنع إطارات الصور وصناديق المجوهرات والترابيزات والصواني الفخمة وغيرها.

2- الحفر المجسم

حفر مجسم

وتندرج منه أربعة أشكال، وهي الحفر البارز والحفر الغائر والمجسمات والمقرنصات. فالحفر البارز يكون عن طريق نحت مجسم بارز على قطعة الخشب بحيث يصل ارتفاع الزخارف المحفورة من 5 ملم إلى 7 سم، بينما تكون الزخارف محفورة للداخل مع ترك أرضية الخشب كما هي في الحفر الغائر.

أما المجسمات فهي عبارة عن تحويل قطعة الخشب بأكلمها إلى مجسم بشكل معين، وغالباً ما تكون هذه المجسمات على شكل حيوانات. وأما المقرنصات فهي نوع من الزخارف المجسمة التي طوّرها العرب، وتشبه خلايا النحل وأعشاش النمل والرواسب المتدلية من الكهوف، وعادة ما تجدها في المساجد القديمة والأماكن الأثرية.

أنواع الخشب المستخدمة في الحفر

يمكنك الحفر على أي نوع من أنواع الخشب الطبيعي والصناعي بحسب ما تفضله، حيث أن لكل نوع ميزاته الخاصة. إليك أهم أنواع الأخشاب التي يمكنك استخدامها:

خشب الجوز: يعد خشب الجوز من أثمن الأخشاب وأفضلها، فهو يتميز بالصلابة والمرونة ويمكنك استخدامه في الحفر الدقيق دون أن يتعرض “للتشليع”.

خشب الزان: وهو من أشهر الأخشاب المستخدمة في الحفر والأثاث بسبب لونه العسلي الجميل، ولما يتمتع به من صلابة وليونة تجعله قابل للتشكيل بسهولة.

الخشب العزيزي: وهو من أجود أنواع الخشب، ويتميز بلونه الأسمر ومقاومته للرطوبة بشكل كبير.

خشب البلوط: يتمتع خشب البلوط بلونه الفاتح، ويمتلك مرونة تجعله يتكيف مع جميع التقلبات الجوية، وهو قابل للصقل والتنعيم ويعد مثالياً للتصاميم الجريئة ذات التفاصيل الدقيقة.

خشب الزيتون: وهو خشب ممتاز للحفر والأشغال ذات التفاصيل الدقيقة، ويمتلك لوناً بنياً داكناً يميل للأخضر.

خشب الصنوبر: وهو خشب طري ومتوسط الليونة ويمكن النحت عليه بسهولة، ولكنه يتأثر بشكل كبير بالعوامل الجوية.

خشب الأبنوس: يتميز خشب الأبنوس بلونه الأسود ويعد من أصلب أنواع الخشب، وعادة ما يُستخدم في أشغال التطعيم وحواف المساطر.

خشب الماهوجني: وهو كذلك من أنوع الخشب الصلبة ويميل للون الأحمر، وهو لا يتمدد ولا ينكمش، ولكن يجب حفره بلطف لأنه قابل للتشقق.

الخشب الصناعي: يمكنك أيضاً استخدام الأخشاب الصناعية مثل خشب السلوتكس والخشب الحبيبي وخشب MDF.

فوائد هواية النحت على الخشب

  • تتميز هواية النحت على الخشب بالبساطة، فهي لا تتطلب سوى سكين نحت وقطعة خشب كبداية.
  • تعد قطع الخشب المنحوتة مكسب بحد ذاته، فهي تدوم معك لسنوات طويلة دون أن تتعرض للتلف.
  • تتمتع هواية النحت بالسهولة، فحتى وإن استغرق الأمر وقتاً لتصبح محترفاً، إلا أن تعلم الأساسيات سهل للغاية.
  • تمنحك هواية الحفر على الخشب الشعور بالاسترخاء بعد يوم عمل طويل وشاق، فهي تعطي عقلك الفرصة للتخلص من التوتر.
  • تساهم هذه الهواية بإثراء خبراتك المعرفية، فمهما طالت المدة التي استغرقتها في النحت، إلا أنك ستكتشف أشياء جديدة بشكل مستمر في قطعة الخشب التي بين يديك.
  • إن هواية الحفر على الخشب لا تكلفك شيئاً يذكر مقارنة بهواية صناعة الشموع وفن الديكوباج، حيث يمكنك شراء مجموعة النحت بتكلفة زهيدة والاحتفاظ بها طوال العمر طالما أنك تهتم بها.
  • ولا شك بأن أكثر ما يميز هذه الهواية بأنها بعيدة تماماً عن التكنولوجيا وتنقلك لعالم أجدادك العتيق، وتتيح لك صنع أشياء ذات جمال فريد ومتانة تدوم طويلاً بدلاً من العناصر البلاستيكية المهيمنة في عصرنا هذا.
  • والأهم من هذا أنها هواية صديقة للبيئة ولا تخلّف أي مواد سامة أو ضارة، ويمكنك اقتناء قطع الخشب المرمية والمهملة والاستفادة منها وإعادة تدويرها.
  • ولا تنسَ أنه يمكنك بيع مشغولاتك الخشبية وربح الكثير من الأموال بعد أن تصبح محترفاً وبارعاً في النحت على الخشب، مما يتيح لك تسويق أعمالك عبر الإنترنت وبين الأهل والجيران أو حتى التعاقد مع متجر لبيع التحف.

قد يهمك:

وختاماً، رغم جميع ما طرحناه من فوائد وإيجابيات لهذه الهواية، إلا أننا ننصحك بتوخي الحذر عند استخدام السكين وأدوات النحت لأول مرة، فهي حادة بما بكفي لقطع اصبعك! حيث أنك ستحتاج للضغط على الخشب عند تحريك السكين، وقد تنزلق بسهولة وتخترق يدك. ومن الأفضل دائماً استخدام القفازات المخصصة للنحت على الخشب، فحتى وإن كانت تعيق حركة يدك قليلاً، إلا أنها تحميها من الجروح ريثما تحترف هذه الهواية.

اترك تعليقا