مدخل سريع إلى فن الديكوباج أو فن التزيين

عندما تسمع بكلمة الديكوباج لأول مرة ستشعر وكأنها مفهوم معقد أكثر مما هي عليه بالفعل، ولكنها في الواقع كلمة فرنسية تعني: “قطع”، وتعني عملياً: “فن التزيين باستخدام الورق وعمل لوحات فنية جميلة”. تعرف على فن الديكوباج وتاريخه وأنواعه بالمختصر!

فن الديكوباج

فن الديكوباج

تعود أصول فن الديكوباج إلى القرن الثاني عشر وكان يسمى بفن الفقراء، حيث كانت تستخدم قطع الأوراق الملونة لتزيين الفوانيس والصناديق والأواني والمزهريات والأكواب والنوافذ والأثاث القديم في المنازل بأقل تكلفة. وهو فن سهل وبسيط يتيح لك استخدام أي خامة قديمة وتحويلها إلى لوحة فنية رائعة.

أما اليوم فقد تطور وأصبح هواية مليئة بالإبداع، وبات بإمكانك استخدام أغلفة الكتب وأوراق الجرائد وورق الحائط والطوابع البريدية وكروت المعايدة وأي شيء قابل لإعادة التدوير، ومن ثم إضافة لمساتك الخاصة وتحويلها إلى شيء جميل ومبهر.

وإذا كانت لديك الموهبة والمهارة العالية في الديكوباج، فيمكنك استغلال هذه الهواية وتحويلها إلى مهنة مربحة تعود عليك بعائد مادي جيد من خلال تسويق أعمالك بين الأهل والجيران وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أنواع فن الديكوباج

1- ديكوباج المونتاج

وهو عبارة عن دمج الصور والإعلانات والطوابع البريدية معاً وتنسيقها لتكوين لوحة جدارية مميزة وإبداعية.

2- ديكوباج الكولاج

وهو عبارة عن دمج أجزاء من صور أو أعمال فنية لتوصيل فكرة معينة مدروسة وليس مجرد لوحة فنية عشوائية.

3- ديكوباج القصاصات

وهو عبارة عن إضافة القصاصات الورقية على أي سطح قديم أو لوحة لإعطائها مظهر جميل ممتع للنظر وتزيينها بدون تكاليف.

4- الديكوباج البارز (ثلاثي الأبعاد)

وفيه يتم استخدام الورق لعمل مجسمات بارزة وواضحة ومميزة بطريقة احترافية عالية الجودة والمهارة.

ختاماً، إن تعلم فن الدوبلاج يتطلب ولو خبرة بسيطة في الرسم، حيث أنك ستحتاج لقص الورق والرسم عليه وتلوينه إن احتاج الأمر، قبل لصقه على الأسطح الخشبية أو الزجاجية أو البلاستيكية أو غيرها.

وقد سبق أن طرحنا مقالة كيف أتعلم الرسم؟ مع أفضل النصائح العملية للكبار والصغار، مما سيفيدك كثيراً قبل البدء بفن الديكوباج. ويمكنك أيضاً التسجيل بأفضل دورات رسم أونلاين لتطوير موهبتك مجاناً ومن منزلك دون الحاجة للذهاب لأي مكان.

اترك تعليقا