كيف أتعلم الرسم؟ نصائح عملية للصغار والكبار

كيف أتعلم الرسم من الصفر؟ تعد هواية الرسم منفذاً عاطفياً تعبر من خلاله عن سعادتك أو حزنك، ماضيك ومستقبلك، أحاسيسك ومشاعرك. وهي موهبة فطرية أكثر من كونها مكتسبة، فالرسام البارع يرسم بما يمليه عليه قلبه قبل يداه وعيناه، ولكن هناك البعض ممن يشعر بالرغبة في تعلم الرسم وممارسته كهواية مكتسبة ولكنه لا يعرف أدنى أساسيات الرسم. لذا ستتعلم معنا اليوم طريقة الرسم من الصفر للصغار والكبار.

كيف أتعلم الرسم

كيف أتعلم الرسم

عندما تفكر بتعلم أي نشاط إبداعي مثل الرسم أو الكتابة أو الشعر أو الخزف أو الطبخ أو غيرها، فهذا يتطلب الممارسة والتجربة للتعلم من الأخطاء، لأنك بدون الممارسة لن تتعلم أي شيء، كما أنك ستنسى جميع الأساسيات التي تعلمتها بعد مرور فترة من الوقت.

وهناك الكثير من الطرق التي تساعدك على تعلم الرسم من الصفر، مثل قنوات اليوتيوب وكتب تعلم الرسم وتطبيقات الهاتف المحمول، والتي تشرح لك كيف ترسم بدءاً من الطريقة الصحيحة لإمساك القلم وحتى الرسم بالألوان الزيتية.

تنمية موهبة الرسم للصغار

تنمية موهبة الرسم للصغار

إذا لاحظت أن طفلك الصغير لديه موهبة في الرسم، فلا بد من تشجيعه على تطوير هذه الموهبة قبل أن تتلاشى وتندثر مع عدم الاستهانة بموهبته. فلو كان طفلك يرسم على الجدران باستمرار، يمكنك شراء كراسات صغيرة ليرسم عليها بدلاً من ذلك، ويمكنك أن تخصص له مكاناً خاصاً للرسم بعيداً عن الضجيج كون الرسم يتطلب الهدوء والتركيز. إليك أفضل الطرق لمساعدة طفلك على تعلم الرسم بإتقان وتطوير موهبته:

التغذية البصرية

ساعد طفلك للحصول على المزيد من الأفكار من خلال عرض الصور الملونة ليستلهم منها.

التعريف بالألوان

عرف طفلك بالألوان الأساسية وطريقة استخدامها وطريقة الدمج بين الألوان وكيفية التفريق بين درجات الألوان.

التعريف بالأشكال الهندسية

عرف طفلك بالأشكال الهندسية كالدائرة والمثلث والمربع والمستطيل لساعدته على رسم الخطوط المستقيمة والمنحنية.

شراء أدوات الرسم والتلوين

أحضر لطفلك مجموعة أدوات الرسم مثل الكراسات وأقلام الرصاص والممحاة والألوان الخشبية أو الشمعية.

استخدام الرسومات الجاهزة

يمكنك أيضاً شراء مجموعة من الرسوم الجاهزة على شكل حيوانات أو أبطال أو غير ذلك ليقوم طفلك بتلوينها.

توصيل النقاط

يمكنك كذلك شراء الرسومات المنقطة ليقوم الطفل بتوصيل النقاط ويحصل على الشكل النهائي للرسمة، أو يمكنك رسمها بنفسك ومنحها لطفلك ليقوم بتوصيلها.

أطلق عنان الإبداع

بمجرد أن يتعلم طفلك أساسيات الرسم، دعه يطلق العنان لإبداعه ويرسم ما يخطر بباله دون تدخل منك مما يساهم في زيادة قدرته على التفكير والابتكار.

تنمية موهبة الرسم للكبار

تنمية موهبة الرسم للكبار

ارسم بشكل يومي

لا بد من التدرب على الرسم بشكل يومي فالاستمرارية سر النجاح وسر تعلم التقنيات الجديدة.

اصطحب كراسة الرسم معك

خذ شنطة الرسم معك بكل محتوياتها لأي مكان تتجه إليه، فقد تشعر بالإلهام في مكان ما في طريقك، وتوقف لترسم شيئاً يترجم أحاسيسك.

استخدم مختلف أنواع أقلام الرصاص

هناك العديد من أنواع أقلام الرصاص التي يمكنك استخدامها في الرسم، وهي تتنوع ما بين الغامقة والفاتحة والسميكة والرفيعة، ويمكنك تجربتها لاختبار نتيجة كل منها.

استعن بأفضل المصادر

كما سبق أن ذكرنا، فيمكنك الاستعانة بقنوات اليوتيوب أو الكتب أو تطبيقات الهاتف المحمول في جوجل بلاي وآب ستور لتعلم الرسم بوتيرة أسرع واحترافية أكبر.

سجل بالدورات والمعاهد

إذا كان لديك الوقت والمال الكافيين، فيمكنك التسجيل بدورات ومعاهد تعلم الرسم والحصول على شهادة ليصبح الرسم بمثابة هواية ومهنة مربحة بالنسبة لك.

حاول رسم اللوحات الشهيرة

جرب أن تقوم برسم اللوحات الشهيرة لتكتشف ما يمكنك القيام به وإلى أي مدى قد يصل إبداعك، حيث أن التركيز على الخطوط والزوايا في اللوحة التي أمامك، يغنيك عن تعلم المنظور المعقد للمبتدئين.

اترك تعليقا