هواية فن الطبخ كيف تتعلمها؟ وكيف تستمتع بها؟

هل سبق أن فكرتِ بممارسة الطبخ كهواية؟ لا شك بأن طهي وجبة منزلية لأحبائك يمنحك شعوراً رائعاً، ويجعلك تشعرين بالفخر وتقدير الذات عندما ترين من حولك يستمتعون بتناول ما صنعته يداك. جميعنا نمتلك هوايات معينة نمارسها في أوقات الفراغ، ولكن هواية الطبخ تحديداً تعود عليكِ بالكثير من الفوائد والجوانب الإيجابية. تعرفي على هواية فن الطبخ وأبرز 8 فوائد ستعود عليك منها.

تعريف هواية فن الطبخ

هواية الطبخ

هواية الطبخ تعني أن تكوني مبدعة في المطبخ وأن تتمكني من استخدام المكونات المتاحة لديك لإعداد طبق صالح للأكل، وإن لم يكن لذيذاً. وبما أننا بحاجة لطهي الطعام يومياً، فلم لا نستمتع بوقتاً ونطلق العنان لإبداعاتنا لنلبي هذه الحاجة؟

فوائد هواية الطبخ

1- تناول الطعام الصحي

عندما تطهين طعامك بنفسك فأنت تعلمين تماماً ما تأكلينه، بينما لو كنت تعتمدين على المعلبات فأنت تعرضين نفسك للخطر لما تحتويه هذه المعلبات من نسبة صوديوم عالية ومواد حافظة ومكونات قد تكون مسرطنة.

الأمر نفسه بالنسبة لأكل المطاعم، فأنت لا تعرفين ما الذي قد تحتويه هذه الأطعمة، كما أنها قد تكون مطهية بطريقة غير صحية وتحتوي على سعرات حرارية عالية، مما يرفع من خطر إصابتك بالعديد من الأمراض.

2- الشعور بالسعادة

هل تعلمين أن ممارسة هواية الطبخ ترفع من هرمون السعادة وتساهم في تحسين حالتك المزاجية بشكل كبير؟ فعندما تتناولين طعاماً لذيذاً من صنع يديك، وتراقبين ردود أفعال أحبائك عند تناول طعامك، ستشعرين بالإنجاز ويزداد تقديرك لنفسك.

3- جمع شمل العائلة

لا شك بأن وجبة منزلية لذيذة قادرة على جمع أفراد العائلة معاً، حيث يمكن أن يتشاركوا جميعاً بطهي الطعام وتقطيع الخضروات واللحوم، كما يمكن للأجداد الاستمتاع بجمعة العيلة، ويمكن للأحفاد المشاركة في إعداد المكونات وترتيب مائدة الطعام.

4- التعرف على الثقافات المختلفة

عندما تمارسين الطبخ كهواية فمن المؤكد أن ستجربين الكثير من الوصفات من جميع أنحاء العالم، مما يتيح لك التعرف على الثقافات والأذواق المختلفة من مختلف البلدان، ويتيح لك اكتشاف وجبات جديدة لم تسمعي عنها من قبل. ويمكنك تعلم آلاف الوصفات من خلال التسجيل في دورات طبخ أونلاين.

5- توفير المال

من المؤكد أن طهي الطعام في المنزل أرخص بكثير من أكل المطاعم، وأرخص حتى من الأطعمة المجمدة في المتاجر، وبالتالي فإن شراء المكونات وصنع وجبتك الخاصة في المنزل يجعلك توفرين الكثير من المال.

6- اكتساب مهارة إدارة الوقت

عندما تمارسين هواية الطبخ فستتعلمين كيفية ضبط الوقت أثناء عملية الطبخ، من فرز المكونات وتقطيع الخضروات وسلق اللحوم ونضج الأرز وتحضير الشاي، أي أنك ستدركين كيف تديرين وقتك ببراعة.

7- تعزيز الثقة بالنفس

إذا كنت تعانين من ضعف الثقة بالنفس، فيمكنك اتخاذ الطبخ كهواية كونه يجعلك تتحدين نفسك وتجربين أشياء جديدة وتقدمين صنيعك إلى العائلة والأصدقاء، وكلما زادت براعتك في الطبخ كلما تحسنت ثقتك بنفسك.

8- تناول طعام نظيف وطازج

عندما تتناولين الطعام في الخارج فأنت لا تعلمين من الذي قام بطبخه وعما إذا كان الطعام نظيفاً أم لا، لكن عندما تطبخين طعامك بنفسك فأنت متأكدة تماماً من مستوى نظافته، كما أنك ستتناولين طعاماً طازجاً وتتجنبين خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، خاصة أن بعض المطاعم لا تمانع بإضافة مكونات منتهية الصلاحية للوجبات.

إتقان فن الطبخ

بعد أن تعرفنا على فوائد هذه الهواية وكيف يمكن الاستمتاع بها، بالتأكيد يجب أن نعرف الآن كيف يمكن تعلمها واتقان فن الطبخ على الأصول، لذلك إليك المصادر التالية لهذا الغرض:

  • التعلم من اليوتيوب، وهذا أول مصدر يمكن الاعتماد عليه، إذ يعتبر اليوتيوب اليوم مليء بقنوات ومصادر تعلم غنية ومتنوعة لهذه الهواية، بل وأكثر من ذلك يمكنك من خلال اليوتيوب تعلم فن الطبخ بناءً على الثقافات المختلفة، مثل التعلم من المطبخ الشامي، أو المطبخ التونسي أو المطبخ الإيطالي على سبيل المثال.
  • التعلم أونلاين، ولهذا الغرض كنا تحدثنا في موضوع سابق عن دورات طبخ أونلاين حيث تعلم مبادئ وأصول فن الطبخ بشكل صحيح علمي ومدروس، يمكن الرجوع للمقال لتفاصيل أكثر.
  • التعلم من المعاهد والمراكز التعليمية القريبة منك، ولمن يريد التعلم بهذه الطريقة تحدثنا عن معاهد طبخ في جدة وكذلك معاهد طبخ في الرياض، ولعلنا نتحدث مستقبلًا عن مصادر لمدن أخرى في المملكة.

هذه كانت أبرز الطرق والمصادر التي يمكن من خلالها إتقان هواية فن الطبخ وتعلمها بشكل صحيح، وكذلك تعرفنا إلى فوائد هذه الهواية وكيف يمكننا الاستمتاع بها.

اترك تعليقا