تعرف على التصوير التجريدي وأنواعه

يعد التصوير التجريدي واحد من أهم أنواع التصوير ولكنه يختلف كثيراً عن أنواع التصوير المختلفة، حيث يراودك انطباع للوهلة الأولى عندما تنظر للصورة أنك لا ترى شيء ذو معنى وتشعر بالكثير من الغموض، إلى أن تمعن النظر كثيراً حتى تستطيع إدراك الهدف من الصورة. 

وهو واحد من أكثر فنون التصوير التي استخدمت في التصوير الفوتوغرافي، وقد سمي بهذا الاسم لأن المصور يعتمد على تجريد الصورة من كل ما تراه العين وتستطيع استيعابه، لذلك قد تحتاج إلى بعض الوقت لاستيعاب الهدف من الصورة في فن التصوير التجريدي، بالإضافة إلى أنه يمكنك دمج التصوير التجريدي مع أنواع التصوير الفوتوغرافي الأخرى.

عناصر التصوير التجريدي

تعرف على أنواع التصوير التجريدي

وتنقسم عناصر هذا النوع من التصوير إلى العديد من الأنواع وهي كما يلي:

  • الخطوط: تعد الخطوط المستقيمة أو المتعرجة من أكثر الأشكال التي تجذب المصور المهتم بالتصوير التجريدي، حيث أنه يتخيل أشكال مختلفة من تلاقي وتوازي تلك الخطوط وتمنحه الكثير من الخيال في الصورة التي يلتقطها، والخطوط موجودة في المباني والشوارع والأماكن الطبيعية وتضفي على الصورة الكثير من التأمل والخيال.
  • الأشكال الهندسية: يعد هذا النوع من أنواع التصوير التجريدي غني بالكثير من الأشكال التي يعتمد عليها المصور أثناء التقاط الصورة، وتحتوي الصورة في هذا النوع على المربعات والدوائر والمثلثات ويمكن أن تظهر الأشكال الهندسية بشكل منسق أو غير منسق، ويكون من الصعب فهم الصورة سريعاً لما تحتويه من غموض.
  • المنحنيات: عادة ما تظهر تلك المنحنيات في الجبال والبحار والمناطق التي توجد بها الكثير من الطبيعة بدون التدخل البشري، ويجذب هذا النوع من التصوير المصور بشكل كبير حيث تكون الصورة سهلة الفهم ولكنها تنتمي بشكل أساسي إلى التصوير التجريدي.
  • الألوان: هناك بعض المصورين الذين يعتمدون بشكل رئيسي على الألوان حيث تضيف الكثير من الحياة على الصورة وسواء كانت الألوان متناسقة أم لا، فأن المصور المحترف يستطيع إبراز ما هو ممتع وشيق في الصورة التي يلتقطها.
  • النمط: يقصد بهذا العنصر تكرار الشكل الهندسي أكثر من مرة، وكلما كانت الأشكال الهندسية متناسقة على نحو معين من النمط تظهر بشكل أفضل ويمكن أضافة الكثير من الإبداع في هذا النوع إن كانت هناك نقطة محورية ثابتة وسط الأشكال المتكررة.

أساسيات التصوير التجريدي

تعرف على أنواع التصوير التجريدي

ليس من السهل أن يدرك الناس الهدف من الصور التجريدية أو المعنى المقصود في الصورة، نظراً لأنها تتسم بكثير من الغموض ولكن عندما يبرز عناصر الصورة تظهر بها الكثير من الإبداع سواء كانت ملونة أو باللونين الأبيض والأسود، ولكن هناك أساسيات في التصوير التجريدي يجب أن لا تتجاهلها وهي:

  • دمج الملمس: يضفي دمج الملمس في الصورة التي يعتمد فيها المصور على التصوير التجريدي قيمة كبيرة، حيث يرشد عين المشاهد إلى النقاط الإستراتيجية في الصورة ويعطيها معنى.
  • دمج الألوان: يساعد دمج الألوان في إضفاء الكثير من المشاعر على الصورة، فكلما كانت الألوان متناقسة وتتحد مع بعضها البعض بإنسيابية كلما كانت رائعة.
  • استخدام الأشكال: كلما كانت الأشكال الهندسية من دوائر ومستطيلات ومربعات تتناقس مع بعضها البعض، كلما كانت تظهر بشكل أوضح وتبرز المعنى الذي يريد المصور إظهاره في الصورة، لذلك يجب قبل التقاط الصورة أن يعرف المصور الزاوية التي يبرز بها الأشكال الهندسية في صورته.
  • تصوير الماكرو: تساعد العدسة الماكرو أو العدسات المقربة على ظهور بعض الصور بشكل جذاب وبه الكثير من الإبداع، ويستطيع المصور المحترف معرفة ما تحتاجه الصورة التي يلتقطها، وأي نوع من العدسات التي يمكنها أن تظهر الصورة بأفضل نتيجة. 
اترك تعليقا