أنواع تصوير فوتوغرافي يمكنك تعلمها بنفسك بسهولة

في عصر الهاتف الذكي، جميعنا نلتقط الصور باستمرار ونشاركها عبر الحالات والمنشورات، ونرى الصور في كل مكان من حولنا، سواء في وسائل التواصل الاجتماعي أو اللوحات الإعلانية في الشوارع أو حتى في المتاجر والمحلات، حيث يستخدم التصوير الفوتوغرافي لإيصال رسالة أو سرد قصة للمشاهد. قد تلتقط الصور كل يوم لكنك لا تعرف أنواع التصوير الفوتوغرافي المختلفة، ويعد فهم الأنواع المختلفة للتصوير أمراً أساسياً لتطوير معرفتك واكتساب نظرة ثاقبة حول المكان المناسب للتصوير.

أنواع التصوير الفوتوغرافي

أنواع التصوير الفوتوغرافي

لقد سبق أن تحدثنا عن هواية التصوير وأساسياتها وأنواع التصوير الثمانية، كما تحدثنا عن الفوائد العديدة لهذه الهواية وكيف يمكنك الاستفادة والربح منها. ولكننا سنتحدث اليوم عن أنواع التصوير بتفصيل أكثر، مما يفيدك في التعرف على الفروقات بينها وكيف تكتشف النوع المناسب لك والمناسب لطبيعة الصور التي تلتقطها عادة، خاصة عندما تبدأ سعيك وراء التصوير كمهنة. إليك 14 نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي:

1- تصوير حفلات الزفاف

يبحث الناس عادة عن تصوير احترافي عالي المستوى لتوثيق أهم اللحظات في حفلات الزفاف، ولا مانع لديهم من دفع بعض المال الإضافي مقابل صور تدوم طوال العمر. ولو كنت ترغب بتصوير حفلات الزفاف فلا بد أن تكون محترفاً بتصوير البورتريه والتصوير والفوتوغرافي للأحداث مع مجموعة متنوعة من الإعدادات.

كما يجب أن تكون سريعاً في التقاط الأحداث وتتكيف مع الأجواء المختلفة، سواء للتصوير في الهواء الطلق أو في صالات الأفراح أو غيرها، بالإضافة إلى الثقة بالنفس والتواصل الجيد مع العروس والعريس.

2- تصوير المناسبات

يسير تصوير المناسبات على نفس المنوال، فهو يتطلب طريقة ديناميكية وسريعة لالتقاط الأحداث، سواء في الشركات أو الحفلات أو في أي مناسبة مع مجموعة متنوعة من الإعدادات. وغالباً ما يتضمن تصوير المناسبات والأحداث مزيجاً من العمل الوثائقي المصور الصحفي والبورتريه، سواء كان الهدف من التقاط الصور بغرض الدعاية أو بغرض التذكارات.

3- التصوير الفوتوغرافي للصور الشخصية

يعد البورتريه من أشهر أنواع التصوير، فالجميع يحتاجه في جميع المناسبات، سواء لصور الهوية الشخصية أو لصور المدرسة أو لصور المواليد أو لصور كبار السن أو لصور الموظفين أو الصور الفنية أو غير ذلك من الأمور التي لا حصر لها.

4- تصوير المنتجات

يتطلب تصوير المنتجات مصوراً متخصصاً في مجال الإعلان، فكل منتج يحتاج للتصوير. وغالباً ما تُستخدم الصور في الكتالوجات عبر النت أو للطباعة أو للملصقات والتغليف، ويتم تصويرها في الاستديو مع التحكم الدقيق في الخلفية والإضاءة والظلال. وبما أن التصوير في الاستديو باهظ الثمن، يمكنك إنشاء استديو تصوير منزلي بميزانية محدودة.

5- التصوير التشكيلي

وهو النوع الوحيد الذي لا يحتوي على قواعد، فهنا أنت من تصنع الفن بطريقتك الخاصة، ويمكنك عرض أعمالك في المعارض أو بيعها لعملائك. والأمر لا يقتصر على طبيعة محددة محددة من الصور، بل يمكنك تصوير أي شيء وتحويله إلى فن سواء المناظر الطبيعية أو الصور الشخصية  العاطفية أو غيرها.

6- تصوير الأزياء

يعد تصوير الأزياء من أصعب أنواع التصوير الفوتوغرافي، لأنك بحاجة لتوثيق أحدث الأساليب والاتجاهات على المدرج، وتحتاج عنصراً من التصوير الفوتوغرافي الوثائقي، بينما تتطلب اللقطات المعروضة في الموقع العمل الفردي مع النموذج. كما أنه من الصعب الالتحاق بوظيفة في هذا المجال، ولا بد من العمل بشكل جماعي للحصول على أفضل لقطة مع المصور والمصمم وفني المكياج والأزياء وغير ذلك.

7- التصوير المعماري

يعتمد التصوير المعماري على إبراز التصميمات الداخلية والخارجية والتفاصيل الدقيقة للمباني، ويتطلب بعض التقنيات والمعدات لتقليل مشاكل المنظور التي تظهر في زوايا المباني، بالإضافة إلى التحكم بالإضاءة.

8- تصوير السفر

إذا كنت من عشاق السفر، يمكنك الحصول على أموال مقابل ذلك! يمكنك الاستمتاع برحلتك في الوقت الذي تستمتع فيه بالتقاط الصور الاحترافية والتركيز على الثقافات المختلفة والناس وأنماط حياتهم، إلى جانب المناظر الطبيعية الخلابة والشواطئ وحقول الجليد.

9- التصوير الفوتوغرافي لأسلوب الحياة

بما أن الصور موجودة في كل مكان من حولنا، يمكنك العمل كمصور مستقل أو بيع الصور على أساس كل مشروع على حدة أو حتى العمل مع وكالات إعلانية كبرى، وذلك من خلال القيام بحملة صور مطبوعة لتصوير الشوارع أو نمط الحياة أو المنتجات أو غيرها من المواضيع.

10- التصوير الصحفي

يعد التصوير الصحفي أحد أنواع التصوير الفوتوغرافي الوثائقي، ويتطلب توثيق الأحداث فور وقوعها وبطريقة تحمل معها الشفافية، سواء في التجمعات السياسية أو الاحتفالات المجتمعية أو في مناطق الكوارث الطبيعية والحروب.

11- تصوير الحيوانات الأليفة

يتشابه نمط تصوير الحيوانات الأليفة مع أنماط البورتريه، ويمكنك العمل كمصور للحيوانات إذا كنت تحب الحيوانات. ولكنك تحتاج للسرعة في التقاط اللقطات المناسبة، وقد تحتاج أحياناً للتصوير في الاستديو أو في جلسات التصوير الخارجية.

12- التصوير الرياضي

يحتاج التصوير الرياضي كاميرات سريعة وعدسات طويلة لتكبير الحركة والتقاط اللحظات المناسبة، مما يتيح لك استخدام الصور في المواد الدعائية للفرق أو في الإعلان والتسويق أو في وسائل الإعلام الإخبارية المطبوعة وعبر النت.

13- التصوير الجوي

وهو من أكثر المجالات المتطورة والمزدهرة في عالم التصوير، ويتم من خلال استخدام طائرات بدون طيار أو طائرات مسيرة باستخدام جهاز كنترول. ويمكن استخدامه في جميع أنماط التصوير، بدءاً من التصوير المعماري والعقاري إلى حفلات الزفاف والمناسبات للحصول على منظور فريد من الجمال.

14- التصوير العلمي أو التخصصي

تحتاج شركات الأبحاث العلمية والطبية إلى مصورين لتوثيق الاكتشافات الجديدة، وتعتمد العديد من الصناعات الأخرى على الصور لإجراء المسوحات والدراسات وتصوير المنشورات والمواد التدريبية وحفظ السجلات. يمكنك كمصور فوتوغرافي العثور على وظائف رائعة في هذا المجال، سواء حكومية أو في شركات خاصة.

ختاماً، لا يزال هناك الكثير من أنواع التصوير الفوتوغرافي، ويكاد يكون من المستحيل تجميعها معاً في مقالة واحدة. ولكنك كمصور، لا بد أن تفهم هذه الأنواع لتحديد المسار الذي يجب أن تسلكه ومعرفة الإعدادات والأنماط الخاصة بهذا المسار.

يمكنك أيضاً تعلم مونتاج الصور لما له أهمية بالنسبة للمصور، حيث يمكنك تعديل وتحرير الصور بنفسك وتوفير المال بدلاً من الاستعانة بمصمم خاص. كما يمكنك تعلم التصميم الجرافيكي والتعرف على مجالاته والحصول على أفضل النصائح لإتقانه!

اترك تعليقا