هواية التصميم الجرافيكي ومجالاتها وكيف تتعلمها

التصميم الجرافيكي (Graphic Design): هو فن إبداعي يقوم به المصمم لإنتاج صورة تحمل رسالة أو غرض معين، وذلك من خلال دمج الصور والرموز والكلمات لإنشاء تمثيل مرئي للأفكار. تعرف على هواية التصميم الجرافيكي ومجالات التصميم وأنواعه، وكيف يمكنك تعلمها والاستمتاع بها أو حتى تحويلها إلى مهنة مربحة تدر عليك الأموال.

ما هو التصميم الجرافيكي

هواية التصميم الجرافيكي

الجرافيك ديزاين هو إنشاء التراكيب المرئية لخلق عمل فني وتوصيل الأفكار من خلال الطباعة والصور والشكل واللون. وعادة ما يشير إلى عدد من التخصصات المهنية والفنية التي ترتكز على الاتصالات المرئية وطرق عرضها. ويمكنك إيجاد فنون التصميم الجرافيكي في كل مكان، سواء في الصحف والمجلات أو الإعلانات أو منتجات التعبئة والتغليف أو غيرها.

يعد التصميم الجرافيكي فناً حديثاً نسبياً، ولكن التاريخ مليء بالأنشطة المشابهة للتصميم الجرافيكي وإن لم تكن مرتبطة بالتكنولوجيا، كتلك الموجودة في كهوف لاسكو في فرنسا، وعمود تراجان في روما، والمخطوطات المضيئة في القرون الوسطى.

مجالات التصميم الجرافيكي

لا شك بأن أنواع التصميم الجرافيكي كثيرة ومتنوعة ومتشعبة، ولكننا سنطرح لك فيما يلي أبرز 8 أنواع وأكثرها شهرة:

1- تصميم الهوية البصرية

تصميم الهوية البصرية

تعد العلامة التجارية العلاقة التي تربط بين الشركة والمستهلكين، وتحتاج العلامة التجارية إلى هوية بصرية تعبّر عن نوعيتها ولغتها وجوهرها وتجاربها. وهذا ما يفعله مصمم الهوية البصرية، والذي يقوم بإنشاء شعار خاص بالشركة وبطاقات عمل ومجلدات وأوراق مراسلة وما إلى ذلك.

ولا شك بأن تصميم الهوية البصرية أحد أشهر أنواع التصميم، ويتطلب أن يكون لدى المصمم دراية كافية بجميع أنواع التصميم الجرافيكي ليتمكن من إنشاء عناصر تصميم مناسبة لجميع الوسائط المرئية.

2- التصميم الإعلاني

التصميم الإعلاني

تعتمد الشركات عادة على جهود التسويق الناجحة للاستفادة من عملية صنع القرار لدى المستهلكين المستهدفين. ومن المؤكد أن عملية التسويق تحتاج لتصاميم إعلانية تسويقية جذابة، كالبطاقات البريدية وإعلانات المجلات والملصقات واللافتات واللوحات الإعلانية والكتيبات وشاشات العرض واللافتات التجارية وقوالب التسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرها.

3- تصميم واجهة المستخدم

واجهة المستخدم

واجهة المستخدم (UI) هي كيفية تفاعل المستخدم مع جهاز أو برنامج أو تطبيق أو موقع أو لعبة معينة. وعادة ما يتم تصميم واجهة المستخدم بطريقة تجمع ما بين المظهر الجمالي والوظائف التقنية بحيث تكون بسيطة ومفهومة وسهلة للاستخدام.

ولا بد أن يكون لدى المصمم خبرة الكافية بمبادئ UX/UI والتصميم سريع الاستجابة وتطوير الويب وتطبيقات الرسومات ولغات البرمجة مثل HTML وCSS وJavaScript.

4- تصميم المطبوعات

تصميم المطبوعات

وهو أحد أنواع التصميم التقليدية الكلاسيكية، حيث يقوم المصمم بإنشاء تخطيطات ورسومات ورسوم توضيحية مطبوعة بعناية، كالكتب والصحف والمجلات والنشرات لإخبارية والتقارير السنوية والكتالوجات. ولا بد أن تكون لدى المصمم مهارة في الطباعة والتخطيط والتنظيم.

5- تصميم الرسوم البيانية للتغليف

تصميم الرسوم البيانية للتغليف

جميع المنتجات تحتاج شكلاً من أشكال التغليف لحمايتها وإعداداها للتخزين والتوزيع والبيع، بالإضافة إلى إعطائها شكلاً مميزاً وجذاباً يعبّر عن العلامة التجارية نفسها. وعادة ما يقوم المصمم بإنشاء العبوات وتطوير النماذج بعدة أحجام ومن ثم تجهيزها كملفات جاهزة للطباعة. ويحتاج المصمم من هذا النوع إلى خبرة في الطباعة والتصميم الصناعي واتجاهات السوق.

6- تصميم الرسوم المتحركة (موشن جرافيك)

هواية التصميم الجرافيكي موشن جرافيك

تعد الرسوم المتحركة واحدة من احدث أنواع التصميم الجرافيكي، وأصبحت منتشرة في جميع المنصات الرقمية، وتمثل كل ما هو متحرك من صور وفيديوهات ورسومات، كمقاطع الإعلانات والشعارات المتحركة ومقاطع الفيديو التعليمية وشارات البداية والنهاية والتطبيقات والألعاب الإلكترونية وصور GIF وما إلى ذلك.

7- التصميم الجرافيكي البيئي

تصميم جرافيكي بيئي

وهو يربط الأشخاص بصرياً بالأماكن لتحسين تجربتهم العامة، كاللافتات والملاحة في وسائل النقل العام والتصميمات الداخلية للمتاجر والمساحات المخصصة للفعاليات والمؤتمرات وورق الحائط وغيرها من التصاميم التي تجعل المكان يرتبط بذاكرة الشخص ويثير اهتمامه ويسهل التنقل فيه.

وعادة ما يتم جمع التصميم الجرافيكي البيئي مع التصميم المعماري والداخلي والتصميم الصناعي، مما يتطلب أحياناً التعاون ما بين المصمم الجرافيكي البيئي والمصممون في المجالات الأخرى لتخطيط وتنفيذ التصاميم بالشكل المطلوب.

8- الرسم التوضيحي

الرسوم التوضيحية

يختلف الرسم التوضيحي قليلاً عن التصميم الجرافيكي، فهو لا يستند بالضرورة إلى مبادئ التصميم الجرافيكي بقدر ما يعتمد على خيال المصمم وإبداعه. ويعد شكل من أشكال الفن لما يتطلبه من عملية تفكير أكثر شمولاً ومهارات فريدة تجعل التصميم يسرد قصة العلامة التجارية بطريقة جمالية مليئة بالتفاصيل. ويمكنك إيجاد هذا النوع من التصاميم في التيشرتات والكتب المصورة والألعاب الإلكترونية والمواقع الإلكترونية وغيرها.

كيفية تعلم التصميم الجرافيكي

سواء كنت ترغب بممارسة هواية التصميم الجرافيكي أو تعلمه باحترافية لاستخدامه في حياتك المهنية، فهناك بعض الأساسيات التي لا بد أن تتعلمها. فاليوم وبعد انتشار التقنيات الحديثة أصبح التصميم الجرافيكي مطلوباً بكثرة لدى الشركات والمؤسسات، وأغلب ممن يعملون في هذا المجال التحقوا به كهواية في البداية، ثم ما لبث أن تحول إلى عمل احترافي ومصدر رزق بعد صقل موهبتهم بالدورات المتخصصة.

وكبداية، لا بد أن تتعلم الرسم الرقمي وتكون على دراية بالتقنيات المستخدمة في التصميم الجرافيكي وتخطيط الصفحة باستخدام برامج تصميم جرافيك، مثل Photoshop وIllustrator وInDesign وDreamwaver وQuarkXpress وغيرها.

وعلى الرغم من وجود صلة ما بين التصميم الجرافيكي وتصميم الويب، إلا أن تصميم الويب يعد مجالاً أكثر تخصصاً ويتطلب مبرمجاً أكثر من كونه مصمماً. وبما أنك ترغب بممارسة التصمميم الجرفيكي كهواية، فيكفي أن تتعلم كيفية استخدام أحد البرامج المذكورة أعلاه.

وبمجرد تعلم أساسيات هذه البرامج، يمكنك الالتحاق بالدورات والكورسات التدريبية في مختلف مواقع الإنترنت وقنوات اليوتيوب، إليك قائمة بأفضل المصادر المجانية والمدفوعة لتعلم هواية التصميم الجرافيكي:

نصائح لتعلم التصميم الجرافيكي

بعد أن تعرفت على مجالات التصميم الجرافيكي وأفضل البرامج التي يجب عليك تعلمها، بالإضافة إلى أهم المصادر المجانية لتعلم التصميم الجرافيكي، حان الوقت لتحصل على أفضل النصائح قبل البدء في هذا المجال:

  • حدد هدفك من تعلم التصميم الجرافيكي، هل هو بدافع الهواية أم بدافع العمل وربح المال؟
  • تخصص في مجال واحد بدلاً من تشتيت نفسك في مختلف المجالات، وبمجرد إتقان المجال الأساسي يمكنك الانتقال لتعلم مجال آخر جديد.
  • اختر برنامج الجرافيك بحسب التخصص الذي قمت باختياره، فكل تخصص له برنامج معين وأدوات معينة.
  • حاول تقليد التصاميم الشهيرة في البداية، فهذا يمنحك المزيد من الأفكار والإبداعات، بشرط أن تحاول إضافة لمستك الخاصة مع كل تصميم تقوم بتقليده إلى أن تتمكن من ابتكار أسلوبك الخاص.
  • انضم لقروبات المصممين وشارك أعمالك معهم، مما يحفزك على المزيد من الإبداع ويتيح لك الحصول على النصائح ممن سبقوك في هذا المجال.
  • كن صبوراً وتعلم من أخطائك، فالتصميم يحتاج للممارسة ويتطلب بعض الوقت والجهد، فلا داعي لأن تحبط نفسك.

إذا كنت ترغب بتطوير موهبتك في الرسم لاستثمارها في أعمال التصميم الجرافيكي، يمكنك التسجيل بدورات رسم أون لاين مجاناً أو بمبالغ رمزية. وتعد هواية التصوير كذلك من الهوايات الرائعة التي يمكنك الربح من خلالها وتوثيق أجمل اللحظات في حياتك.

اترك تعليقا