الكولاج الرقمي .. ما هو وما طريقة عمله؟

لقد أصبح الكولاج الرقمي الحديث أسلوب تصميم رسومي أساسي، ولم تعد بحاجة لاستخدام الورق والصمغ والمقص بعد الآن، حيث أن تصميم الكولاج عبر الفوتوشوب (أو غيره من البرامج) يتيح لك الوصول لصور لا محدودة، ويكسر القاعدة من خلال دمج العديد من العناصر معاً بدون قيود.

الكولاج الرقمي

الكولاج الرقمي

لا شك بأن الكولاج الرقمي أقل تكلفة من فن الكولاج التقليدي، لأنه يتيح لك استخدام أي نوع من الخامات والوصول لآلاف الأدوات الافتراضية دون الحاجة لشرائها على أرض الواقع. فمثلاً يمكنك تصفح أي نوع من أنواع الورق أو الأقمشة أو الأزرار أو الشرائط أو الدبابابيس أو غيرها من الأدوات عبر الإنترنت واختيارها حسب ذوقك، ومن ثم تحميلها مباشرة على جهازك بدون أي مشقة.

وغالباً ما يتم استخدام الكولاج الرقمي لحفظ الصور الهامة والذكريات بطريقة رائعة ودمجها معاً لإنشاء صورة واحدة متماسكة، أو يتم استخدامه  للأغراض الإعلانية والتسويقية من خلال إنشاء صور مميزة براقة تستقطب أنظار العملاء بسهولة، أو لعمل البطاقات الإلكترونية وأغلفة الكتب وغيرها من الخيارات التي لا حصر لها.

طريقة عمل الكولاج الرقمي

إذا كنت ترغب بعمل كولاج رقمي ولا تعرف من أين تبدأ، فسنطرح لك أدناه كافة الخطوات لإنشاء صورة رقمية من صنع يديك:

طريقة عمل الكولاج الرقمي

1- اجمع الصور

في البداية عليك أن تقوم بتحميل الصور التي ترغب في العمل عليها وحفظها في جهاز الكمبيوتر ضمن مجلد واحد ليسهل الوصول إليها، بالإضافة إلى تحميل صور الخامات والمواد التي ترغب بقصها واستخدمها في الصورة الرئيسية.

2- قم بإعداد أبعاد الصورة

افتح برنامج الفوتوشوب أو أي برنامج آخر تستخدمه، وقم بتخصيص إعدادات الصورة التي ترغب في العمل عليها وأدخل الأبعاد المطلوبة بما يتناسب مع المشروع. فلو كنت ترغب باستخدامها لغلاف الفيس بوك على سبيل المثال، يجب أن تكون الأبعاد 820 × 312 بكسل، ولو كنت ترغب بطباعتها فيجب أن تكون أبعادها 900 × 720 بكسل. ولهذا يجب أن تقوم بالبحث مسبقاً عن الأبعاد المناسبة لتتمكن من إنشاء الصورة بالحجم الصحيح.

3- ابدأ بقص الصور

قم برفع صور الخامات والمواد التي ترغب بإضافتها للصورة الرئيسية، وابدأ بقصها وإزالة الخلفية منها، سواء باستخدام أداة Rectangle Selection التي تقوم بقطع الصور بشكل مربع أو مستطيل، أو باستخدام أداة Lasso Select والتي تتيح لك تحديد الجزء المراد قطعه من خلال الضغط المتواصل على زر الفأرة وتحريك يدك لتحديد الجزء المطلوب.

يمكنك أيضاً استخدام أداة Magnetic lasso والتي تقوم بتحديد الأجزاء بشكل تلقائي بمجرد تمرير السهم حول الجزء المراد قطعه دون الحاجة للضغط على زر الفأرة بشكل متواصل. وبمجرد قص الأجزاء التي تريدها يمكنك نقلها إلى صورة أخرى فارغة وتجميع العديد منها لاستخدامها لاحقاً.

4- اجمع الصور المقصوصة

والآن يمكنك العودة للصورة الرئيسية لبدء العمل عليها ونقل الصور المقصوصة إليها واحدة تلو الأخرى مع تغيير حجمها وتدويرها كيفما تشاء.

5- أضف لمساتك الأخيرة

بمجرد الانتهاء من الصورة يمكنك إضافة تظليل أو نص أو أي عناصر أخرى لإكمال الصورة، ومن ثم حفظها بتنسيق PSD لتتمكن من تعديلها بسهولة أن إحتجت لذلك، وبعد ذلك يمكنك حفظها مرة أخرى بتنسيق JPEG أو PDF لاستخدامها في مشروعك.

اترك تعليقا