ما هو فن الكولاج وما هي أنواعه؟

فن الكولاج Collage art هو عبارة عن تجميع الصور وأغلفة المجلات وأي نوع من الورق معاً بطريقة فنية تعبر عن رسالة أو فكرة معينة، وتقدم منظوراً فريداً لطبيعة الفن. تعرف على فن الكولاج وتاريخه وأنواعه بالصور!

ما هو فن الكولاج ؟

فن الكولاج

هو ببساطة استخدام قطع الورق العشوائية لإنشاء صورة مفهومة. وقد ظهر لأول مرة في القرن الثاني قبل الميلاد وتحديداً في الصين، ولكنه لم يكن معروفاً وكان استخدامه محدوداً للغاية.

وقد ارتبط ظهور وتطور الكولاج بأوائل القرن العشرين على يد الفنانين التكعيبيين أمثال بابلو بيكاسو وجورج براك، والذين كانوا يلصقون الورق على اللوحات القماشية والأسطح الأخرى بطريقة مبهرة، مما جعله يندرج ضمن أشكال الفن الحديث.

ومن ثم انتقل لاحقاً لمدارس الرسم الأخرى كالسريالية والدادائية، وتطور بشكل أكبر وأصبحت له العديد من الأنواع. ومع ظهور التكنولوجيا اشتهر الكولاج الرقمي وأصبح بإمكانك القيام به عبر جهاز الكمبيوتر بدلاً من استخدام الورق والغراء. ومع هذأ، يظل الفن التقليدي أرقى وأقرب للقلب.

أنواع فن الكولاج بالصور

1- الكولاج الورقي

كولاج ورقي

وهو الكولاج التقليدي والأشهر من نوعه، ويتم فيه تجميع الورق أياً كان نوعه، وقصه وترتيبه ولصقه بطريقة معينة باستخدام الغراء.

2- الكولاج القماشي

كولاج قماشي

وهو مثل الكولاج الورقي لكن أكثر إبداعاً، حيث يتم  استخدام قطع القماش المقصوصة بدلاً من الورق ولصقها معاً.

3- الكولاج الطبيعي

كولاج طبيعي

وهو أيضاً بنفس الطريقة ولكنه يعتمد على استخدام المواد الطبيعية كورق الشجر والورد والأغصان ونشارة الخشب وغيرها.

4- فن الديكوباج

ديكوباج كولاج

يندرج الكولاج تحت فن الديكوباج، والذي يتم فيه تنسيق اللوحات باستخدام الورق ولكن بطريقة فنية جميلة دون الحاجة لإيصال فكرة أو رسالة معينة.

5- الكولاج الرقمي

كولاج رقمي

ويتم عن طريق جهاز الكمبيوتر من خلال تركيب مجموعة من الصور الشخصية معاً لتشكيل صورة واحدة، أو تركيب قصاصات الورق العشوائية لتشكيل صورة مفهومة.

وهكذا تكون قد تعرفت على الكولاج بشكل مختصر وتاريخه وأنواعه بالصور، لكن قد تحتاج لتعلم أساسيات الرسم أولاً والحصول على بعض النصائح العملية قبل البدء بالكولاج، لأنه يعتمد أساساً على مهارتك في الرسم والتلوين والتنسيق وليس مجرد لصق مجموعة من الأوراق!

اترك تعليقا