تقنيات وأساسيات التصوير بالجوال .. تعرف عليها

بعد التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم وابتكار العديد من الهواتف ذات الإمكانيات العالية خاصة فيما يخص التصوير، وبعد أن أصبح الهاتف يتم تصنيعه بأكثر من كاميرا أصبح التصوير بالهاتف أمر سهل، وقد لا تحتاج إلى كاميرا احترافية لالتقاط صور احترافية وبجودة عالية، يكفي فقط أن يكون هاتفك مزود بكاميرا عالية الجودة وأن تكون لديك خبرة في أساسيات التصوير بالجوال لكي تتمكن من الحصول على صورة جيدة وخالية من العيوب.

احتراف التصوير بالجوال 

لم يكن التصوير بالهاتف في السابق أمر سهل حيث عندما ظهر الهاتف المزود بكاميرا مدمجة كانت الصور التي يتم التقاطها بها غير احترافية أو جيدة، ولم يكن يتخيل المستخدمون أن يصل التطور إلى ما وصلنا إليه اليوم من هواتف ذكية مزودة بكاميرات احترافية، وبدلاً من الكاميرا الواحدة هناك هواتف مزودة ب٣ و٤ كاميرات مما احتراف التصوير بالهاتف أسهل من أي وقت مضى، وكل ما تحتاج إلى تعلمه هي اساسيات التصوير بالجوال لتحصل على صور احترافية وبجودة عالية ومن الممكن أن لا تحتاج إلى كاميرا احترافية باهظة الثمن إن كانت هاتفك دو إمكانيات عالية وبكاميرا مدمجة بمواصفات عالية.

نصائح التصوير بالجوال 

تقنيات وأساسيات التصوير بالجوال .. تعرف عليها

لا يمكن للكاميرا الاحترافية العالية المواصفات أن تعطيك صورة جيدة بدون أن تكون مصور جيد، لذلك لا تعتمد فقط على كاميرا هاتفك الاحترافية وتنسى العمل على موهبتك وتطويرها وتعلم التصوير الاحترافي بالجوال حيث يختلف التصوير بالجوال قليلاً عن التصوير باستخدام الكاميرا الاحترافية، لذلك هيا بنا نتعرف على نصائح التصوير بالجوال فيما يلي:

  • تعد الصور التي يلتقطها مصور محترف بكاميرا متوسطة الإمكانيات قد تظهر أفضل من الصور التي يلتقطها مصور قليل الخبرة ويمتلك كاميرا احترافية، لأن الصور الجيدة لا تعتمد على الكاميرا على الإطلاق وإنما على مهارات المصور.
  • يجب أن يعرف المصور أن تكون عينيه كاميرا قبل التقاط الصورة، ويدرك العيوب التي يجب أن يتفاداها ويعرف زاوية التصوير الصحيحة للحصول على صورة جيدة ومميزة.
  • إذا استطعت تعلم الأساسيات بشكل صحيح فيجب أن تعرف أن أهم مشكلة قد تواجهك أثناء التصوير باستخدام الجوال هي الإضاءة، حيث أن الهاتف مهما كانت امكانياته عالية فإن فتحة المستشعر تكون أصغر من الكاميرا الاحترافية، ولكن هذا لن يكون عائق في التصوير بالجوال إذا قررت التعرف على أساسيات التصوير بالجوال واستطعت تلافي الأخطاء التي من الممكن أن تواجهك ودرست جيداً كيف يمكنك التقاط الصورة في زاوية صحيحة وكيف يمكنك أن تستفيد بأكبر قدر من الضوء.
  • بعد أن عرفت أن للضوء أهمية كبيرة في فن التصوير يمكنك أن تبدأ في دراسة كيفية استغلال الضوء في الصور التي تلتقطها، فإذا استطعت التعرف على الأساسيات الصحيحة ومعرفة كيفية استغلال الضوء والظلال بشكل احترافي، ويسهل عليك التصوير بالتجوال أنه يكون متاح معك طوال الوقت فيمكنك التقاط الصورة المناسبة في أي وقت.
  • يمكنك استغلال أفضل وقت في اليوم يحتوي على إضاءة مناسبة ويكون ضوء الشمس مصدر مناسب لإضاءة الصورة، والوقت المناسب هو بعد الشروق أو قبل الغروب بوقت قليل ويمكنك أيضاً مراقبة الظلال التي تدخل من النافذة وتقع على الأشياء الموجودة في غرفتك سيساعدك ذلك على التقاط صور رائعة.
  • احرص دائماً على التقاط العديد من الصور لنفس المنظر لأنك إذا التقطت صورة واحدة قد تشعر بالندم لاحقاً إذا وجدت بها عيوب، لذلك دائماً ما يحرص المصورين على التقاط الكثير من الصور لنفس المنظر واختيار الأفضل من بينها.
  • لا تعد تقنيات التقريب الرقمي أو البصري فعالة في الهواتف، لذلك إذا كان لديك إمكانية في أن تكون قريب من المشهد الذي تريد التقاطه يجب أن تقترب قدر ما تستطيع ولا تستخدم خاصية التقريب المتاحة في الهاتف.
  • يجب أن تعرف أن من أهم أساسيات التصوير باستخدام جوالك هو التصوير في وضع افقي وليس الوضع الرأسي لتحصل على مساحة أكبر للصورة، ولكي تصبح صورتك احترافية وتشبه الصور التي يتم التقاطها بكاميرا احترافية.
  • يمكنك أن تستخدم حامل ثلاثي لوضع الهاتف عليه في حال كان يديك قد تتعرض للاهتزاز عند التقاط الصورة، ويمكنك أيضاً الاستعانة بجهاز تحكم عن بعد لكي تلتقط الصورة بدون الحاجة إلى لمس الهاتف وتعريضه للاهتزاز.
  • عندما تتعرف على هذه الأساسيات جيداً سيمكنك حينها تغيير زاوية التقاط الصورة باستمرار، وكلما نظرت من زوايا جديدة ستجد شيء ومنظر مميز ربما يعطيك صور رائعة لم تحصل عليها من قبل.
  • لا تنسى تنظيف زجاج عدسة كاميرا جوالك باستمرار حيث تتعرض عدسة كاميرا الجوال إلى الاتساخ بشكل اسهل من الكاميرا الاحترافية، لذلك يجب أن تحرص على تنظيف عدسة الكاميرا بشكل مستمر لأن العدسة المتسخة من الممكن أن تدمر الصورة بالكامل.
  • استغل الانعاكسات الضوئية التي قد تقابلك مثل شعاع قادم من الشمس وساقط على سطح البحر في لحظة الغروب، إذا استطعت أن تستغل الانعاكسات جيداً فقد تحصل على نتائج رائعة وصور مبهرة للغاية، وتعد أكثر الصور التي حازت على إعجاب الكثيرين من الناس هي الصور التي التقطت للطبيعة في لحظة شروق أو غروب الشمس لذلك يمكنك اختبار مهاراتك في التوقيت المناسب للصورة.
  • يمكنك الاستعانة بالعديد من التطبيقات التي تقوم بدورها في التقاط صور أفضل وخالية من العيوب، لا تكتفي باستخدام تطبيق الكاميرا الموجود على الهاتف تلقائياً، وجرب الكثير من التطبيقات للحصول على ما يناسبك منهم.

زوايا التصوير بالجوال 

تقنيات وأساسيات التصوير بالجوال .. تعرف عليها

يتميز التصوير بالجوال بأنك تكون أكثر حرية في الحركة وسرعة الالتقاط المشهد نظراً لتوافر الجوال معك دائماً، وسهولة حمل الجوال والسعي خلف المشهد المراد التقاطه بشكل أسهل من الكاميرا، لذلك يجب أن تستغل زوايا التصوير بالجوال الجيدة، وتستفيد مما تعلمته في اساسيات التصوير بالجوال وبدء تطبيقه عملياً، وإليك بعض الأساسيات

 التي لا غنى عنها عند التصوير بالجوال، وهي كما يلي:

  • يجب أن يكون وضع الهاتف مرتفع وبمحاذاة الجسم أو الشكل الذي تريد التقاطه، لذلك انتبه كثيراً أن يكون الهاتف مرتفع وقريب من المشهد الذي تريد التقاطه.
  • إن كنت تصور شخص ما يجب أن تجعله يضع كل تركيزه على نقطة ما بحيث يكون المشهد ثابت وتستطيع التقاط صورة جيدة بلا عيوب، بل ومميزة كثيراً.
  • جرب الزوايا التي ستلتقط منها الصورة أكثر من مرة حيث يمكنك التنقل بسهولة في العديد من الزوايا بين اليمين واليسار، لحين إيجاد زاوية التصوير المناسبة للمشهد الذي تريد التقاطه.
  • يجب أن تعرف أن حركة بسيطة للهاتف قد تؤدي إلى صور سيئة للغاية وغير واضحة، فيجب أن تحافظ قدر الإمكان على ثبات الهاتف عند التقاط الصورة.
  • حافظ على ثني ذراعيك قليلاً وتقريبهم من جسدك لكي تكون أكثر ثبات، ويمكنك أن تكتم نفسك في اللحظة التي ستلتقط بها الصورة لتحصل على أفضل ثبات وصور رائعة وبدون أخطاء.

أخيراً يجب أن تعرف فهم اساسيات التصوير بالجوال جيداً لأن التصوير بالجوال يختلف كثيراً عن التصوير بالكاميرا الاحترافية، وهناك الكثير من التقنيات للتصوير بالجوال إذا اتقنتها يمكن الحصول على صور أفضل من التي يمكنك التقطاها بكاميرا احترافية.

اترك تعليقا