نصائح ذهبية لاحتراف التصوير

يعد فن التصوير هو واحد من أشهر الفنون وعلى الرغم من أن احتراف التصوير ليس بالأمر السهل ولكن إذا كنت تمتلك الموهبة والحس الفني فسيكون أمر تعلم التصوير غاية في السهولة، قد تحتاج إلى تعلم بعض التقنيات الهامة لكي تستطيع التقاط صورة جذابة بدون عيوب وقد تحتاج إلى الالتحاق بدورة لتعلم احتراف التصوير ولكن ستظل موهبتك هي أساس نجاحك في اتقان فن التصوير، فهيا بنا نتعرف إلى ما قد تحتاجه لكي تحترف التصوير.

تقنيات تعلم التصوير الاحترافي 

 

لكل فن تقنيات يجب على الفنان معرفتها لاسيما فن التصوير حيث يجب على المصور الذي يريد احتراف التصوير أن يعرف التقنيات التي تمكنه من التقاط صورة جذابة خالية من العيوب، وسنتعرف على تلك التقنيات فيما يلي:

احتراف التصوير

  • استخدام قاعدة الثلث: سوف تساعدك استخدام تلك التقنية على التقاط صور خالية من العيوب، وستظهر الصورة في تلك التقنية مقسمة باستخدام خطين أفقي وخطين رأسي ليتم بذلك تقسيم الصورة إلى تسع مربعات، يجب عليك ضبط الشكل أو المشهد المراد تصويره تحت أحد النقاط الأربع الظاهرة أمامك، ستمكنك تلك التقنية من الحصول على صورة خالية من العيوب بشكل كبير.
  • تثبيت الكاميراً جيداً: بالطبع اهتزاز الكاميرا أثناء التصوير سيؤدي إلى صور غير جيدة وبها الكثير من العيوب، ولا يجب أن يقع أي مصور محترف في هذا الخطأ وهناك بعض الخطوات البسيطة لتلاشي هذا الخطأ فمثلاً يجب عليك أن تمسك بالكاميرا بيد والعدسة باليد الأخرى وأن تكون الكاميرا قريبة من جسمك بشكل كبير لكي تستطيع التحكم بها بشكل أكبر، في حال كنت تواجه مشكلة اهتزاز الكاميرا ولا تستطيع التحكم بها بشكل جيد يمكنك استخدام حامل كاميرا ثلاثي القوائم سيمكنك هذا الحامل من تثبيت الكاميرا بشكل جيد والتركيز على التقاط الصورة.
  • مرشح الاستقطاب: إذا استخدمت مرشح استقطاب سيساعدك ذلك على التمكن من التقاط صورة نقية وجذابة وواضحة، لأنه يسمح للعدسك بالتعرض الضوئي التلقائي ويعمل مرشح الاستقطاب على تقليل الانعكاسات الصادرة من الماء والضوء والزجاج والمعادن، ويساعدك على التقاط صور خالية من الشوائب والعيوب لذلك يمكنك استخدامه في كل الصور التي ستقوم بالتقاطها.
  • مثلث التعريض: عندما تكون مصور محترف يجب أن تكون على دراية عالية بكيفية استخدام فتحة العدسة وسرعة الغالق وISO، ويجب عليك أيضاً أن تكون على دراية تامة بقنيات استخدام تلك الأدوات لتحصل على صور نقية وجذابة، يمكنك في البداية ضبط تلك الأدوات تلقائياً ولكنك لن تحصل على النقاء المطلوب لذلك قد تحتاج إلى دراسة كيفية ضبطها يدوياً من أجل احتراف التصوير.
  • لا تستخدم الفلاش في الإضاءة الضعيفة: يجب عليك معرفة متى يمكنك استخدام الفلاش حيث تظهر الصور رديئة، لذلك يمكنك الحصول على إضاءة للصورة التي تريد التقاطها بالعديد من الطرق الأخرى مثل اختيار أوسع فتحة العدسة لاستقطاب أكبر ضوء طبيعي ممكن للحصول على أفضل إضاءة ممكنة وصور جذابة واحترافية.
  • ضبط ISO: يمكنك من خلال ضبط الISO من خلال الأعدادات في الكاميرا الخاصة بك لتجنب تعتيم الصورة، وهناك درجات له من 400 إلى 3200 تستطيع ضبطه يدوياً حسب رؤيتك للصورة التي تظهر على الشاشة الديجيتال المدمجة في الكاميرا.
  • تعلم فن التصوير الاحترافي: غالباً ما يخيب ظن الأشخاص الذين يعتقدون أن سر احتراف التصوير في الكاميرا الباهظة الثمن أو شراء العديد من العدسات، ولكن ليس الأمر كذلك فيجب عليك احتراف فن التصوير من خلال دورات تعلم التصوير الاحترافي، أو مشاهدة العديد من الفيديوهات التي يمكنك من خلالها تعلم تقنيات التصوير والحصول على أكبر استفادة ممكنة من الكاميرا التي تملكها بعد الاحتراف يمكنك حينها شراء كاميرا احترافية والعديد من العدسات التي تساعدك في تنمية موهبتك بعد دراسة اساسيات التصوير بشكل أكبر.

نصائح لاحتراف فن التصوير 

نصائح ذهبية لاحتراف التصوير

هناك الكثيرين ممن يطمحون لتعلم احتراف التصوير ويسعون إلى معرفة تقنيات وأسرار التصوير الاحترافي، ولكن كيف تستطيع أن تتميز عن غيرك في مجال كبير يعمل به الكثير من المصورين، ولكي تكون متميز عن غيرك وتقدم صورة مختلفة ومميزة ويبرز اسمك كواحد من أفضل المصورين في بلدك، لذلك يجب عليك معرفة بعض النصائح التي تجعلك مختلف ومميز وتتمكن من احتراف التصوير وهي كما يلي: 

  • اختر مشاهد مميزة: لكي تستطيع أن تتميز في احتراف التصوير يجب أن تكون الصورة التي تلتقطها كمصور جذابة ومختلفة، لذلك يمكنك الذهاب إلى أماكن طبيعية جميلة تساعدك على التقاط صور رائعة، ومع فهمك لتقنيات وأساسيات التصوير وموهبتك سيكون الأمر غاية في السهولة. 
  • أسلوب خاص: يمكن أن تقوم بتقليد مصور أخر في بداية تعلمك التصوير ولكن لا يمكن أن تستمر على هذا النحو، فيجب أن يكون لك أسلوبك الخاص لكي تكون صورك مميزة ومختلفة وتستطيع المنافسة، يمكنك الذهاب إلى أماكن طبيعية مثل الصحراء أو شاطيء البحر أو الحدائق والمتنزهات واختر اللقطة التي تراها مميزة والتقطها بكاميراتك.
  • عينيك كاميرا: لا تنتظر من الكاميرا ومعدات التصوير أن تُخرج لك صور جيدة وخالية من العيوب، ولكن اعتمد على حدسك وعينيك في خروج الصور على أفضل نحو، يجب أن تتخيل الصورة وتستطيع التمييز بين الصورة الجيدة والعادية والرديئة، يجب أن تكون موهبتك ودراستك للتصوير مفيدة ولا تنتظر النجاح من أول صورة.
  • التقط الصورة أكثر من مرة: لا تنتظر أن تخرج الصورة جيدة من المرة الأولى بل جرب أكثر من صورة، والتقط نفس الصورة من أكثر من زاوية والتقط نفس الصورة العديد من المرات، ستحصل على أفضل صورة من بين العشرات من الصور لنفس اللقطة.
  • لا تنشغل بالمعدات: لا تشغل نفسك بشراء العديد من المعدات والإضاءات بل تعلم أولاً كيف تلتقط صورة بالكاميرا فقط فلا يحتاج المصور الذي يريد احتراف التصوير إلى معدات بقدر ما يحتاج إلى موهبة ومثابرة، وحاول ضبط زاوية الإضاءة والإعدادات قبل أن تشغل نفسك بالإستعانة بالكثير من المعدات التي قد تشغلك عن التصوير وتجعلك تفقد اللقطة التي تنتظرها.
  • الإضاءة: تعد الإضاءة هي من أكثر العوامل المؤثرة في الصورة، بدون إضاءة لا يمكنك أن تحصل على صورة جيدة لذلك عليك أن تعرف كيف تستغل الإضاءة من أجل الحصول على صورة جيدة وبدون عيوب، وهناك نوعين من الإضاءة هما الإضاءة الطبيعية والإضاءة الصناعية والطبيعية فهي التي تأتي من ضوء الشمس والصناعية هي التي يمكنك شراءها وتركيبها في الظلام أو عند الحاجة إليها، وفي كلتا الحالتين يجب أن تعرف زاوية الضوء لكي تتحكم في الانعكاسات التي قد تراها في الصورة، وتسخر الإضاءة لصالح صورتك.
  • الدراسة والتجربة: من المعروف أنه لابد أن تدرس اساسيات وتقنيات التصوير لكي تعرف كيف تلتقط الصورة الجيدة، وأن تكون مصور مميز وتستطيع احتراف التصوير، ولكن الدراسة وحدها ليست كافية لذلك يجب عليك تجربة ما تدرسه أول بأول لكي تقع في أخطاء وتعرف كيف تتلاشها في المرة المقبلة.
  • كن صبوراً: لا تنتظر النجاح من المرة الأولى فأثناء رحلة احتراف التصوير ستجد الكثير من العقبات والكثير من الصور السيئة، لا تغضب واحتفظ بتلك الصور لكي تستطيع تقييم نفسك فيمت بعد واستمر بالمحاولة والتدريب اليومي، وستجد نتائج ملحوظة يجب فقط أن تكون صبوراً.
اترك تعليقا