تعرف على أساسيات التصوير الليلي ومعداته

يعد التصوير الليلي واحد من أهم أنواع التصوير حيث يعطي الطقس الليلي حالة فريدة إلى الصور مما يضفي عليها سحر خاص عن مختلف أنواع التصوير، ونظراً لأن كل نوع من أنواع التصوير المختلفة يحتاج إلى زوايا معينة وإعدادات خاصة فإن التصوير ليلًا يحتاج إلى فهم ومعرفة الكثير من القواعد والأساسيات، وعلى الرغم من أنه يتميز بسحر وإبداع من نوع خاص إلا أنه من أصعب أنواع التصوير المختلفة ويحتاج إلى معدات خاصة للحصول على صور احترافية وبجودة عالية.

أساسيات التصوير الليلي 

للتصوير الليلي مقاييس وإعدادات وقواعد تختلف كثيراً عن أنواع التصوير الأخرى، نظراً للظروف المعتمة التي يريد المصور التصوير بها لذلك يجب أن يعرف المصور ما الذي يحتاج إليه لالتقاط الصور الليلية بجودة عالية وبإضاءات كافية، لذلك هيا بنا نتعرف على قواعد التصوير الليلي فيما يلي:

أساسيات التصوير الليلي

  • الوضع اليدوي: قد يكون الوضع اليدوي أفضل بشكل كبير في التصوير في الليل عن الوضع التلقائي لكي تتمكن من تفادي العيوب التي قد تظهر معك في الصورة وتظبط العدسة يدوياً وتحصل على أفضل مشهد عن طريق الضبط اليدوي.
  • حامل للكاميرا: سواء كنت محترف أم مبتدئ يجب أن تقتني حامل ثلاثي الأرجل، لكي تستطيع أن تلتقط صورة ليلية جيدة وخالية من العيوب خاصة أن التصوير الليلي يحتاج إلى الكثير من التركيز والجهد أثناء التقاط الصورة، لذلك لا يفضل حمل الكاميرا بيدك لأنها حتماً ستهتز وينتج عن ذلك صورة سيئة للغاية، فسيساعدك الحامل على التركيز على التقاط صورتك بثبات وبحرفية وجودة عالية.
  • اخفض فتحة العدسة: في التصوير ليلًا يجب عليك أن تقوم بخفض فتحة العدسة إلى أقصى درجة، وقد يختلف المستوى المطلوب في الانخفاض من عدسة لأخرى حسب نوع العدسة وفتحتها، ويختلف أيضاً باختلاف نوع الكاميرا.
  • ضبط سرعة الغالق: يمثل هذا العنصر أهمية كبرى في الضوء الداخل إلى عدسة الكاميرا أثناء التقاطك الصورة، لذلك يمكنك ضبط سرعة الغالق إلى ١٠ ثوان للحصول على أكبر إضاءة ممكنة من الصورة التي تلقتطها أثناء الليل.
  • حساسية الضوء: تعرف خاصية حساسية الضوء بالISO وتمثل أهمية كبيرة أثناء التصوير في الليل، وكلما كانت مرتفعة كلما استطعت الحصول على أكبر إضاءة ممكنة للصورة في حال لم تتوفر معك إضاءة خارجية إضافية.
  • التقط العديد من الصور: يساعدك التقاط العديد من الصور في اختيار الصورة الأفضل من صور عديدة قمت بالتقاطها، ويمكنك عرض الصور في حال انتهيت من تصوير المشهد عبر الشاشة LCD المدمجة في كاميراتك، سيساعدك ذلك في تقييم الصور التي التقطها وتحسين الأداء أو تغيير الزاوية التي تلتقط منها الصورة في حال كنت بحاجة إلى ذلك.
  • تفادى الانعاكسات: في الليل يمكن أن تتعرض الصورة إلى العديد من الانعاكسات الغير مرغوب بها، والتي قد تفسد الصورة بالكامل لذلك يجب عليك متابعة الأضواء والانعاكسات التي قد تظهر في الصورة التي قمت بالتقاطها.

معدات التصوير الليلي 

تعرف على أساسيات التصوير الليلي

يحتاج التصوير الليلي إلى معدات خاصة لكي تتمكن من التقاط صورة جيدة ومحترفة، وتتلاشى ظهور أي عيوب أو أخطاء في الصورة ويجب أن تعرف أن كل واحد من تلك المعدات له وظيفة محددة ولا يمكنك الاستغناء عنه، وتكون تلك المعدات كما يلي:

  • الكاميرا: يجب أن تكون الكاميرا بها إعدادات خاصة وتناسب التصوير الليلي وهذا لا يتوفر في كل الكاميرات، لذلك يجب عليك أن تعرف إمكانيات الكاميرا الخاصة بك وما يمكن أن تساعدك على التقاطه، ويجب أن تقوم بالإعدادات اليدوية إذا كنت تريد التصوير في الليل لكي تحصل على أفضل إضاءة ممكنة لصورك.
  • حامل الكاميرا: يجب أن تقتني حامل ثلاثي الأرجل وقوي يمكنه حمل كاميراتك بدون أن تتعرض للسقوط أو الأهتزاز، لذلك يجب أن تختار حامل الكاميرا بعناية بالغة لأنه سيحافظ على كاميراتك من خطر السقوط أو الكسر.
  • جهاز تحكم عن بعد: يمكن أن يكون جهاز التحكم عن بعد في الكاميرا أمر اختياري وثانوي للمصورين المحترفين، ولكنها هامة لكي تستطيع التقاط الصورة بدون أن تلمس الكاميرا وتتعرض الصورة التي تريد التقاطها للأهتزاز، لذلك فأن جهاز التحكم عن بعد في الكاميرا سيساعدك على جودة أفضل للصورة.
  • عدسات واسعة: يجب أن تقتني عدسات بفتحات واسعة تساعدك على التقاط أفضل صورة في التصوير الليلي، حيث كلما اتسعت فتحة العدسة كلما حصلت على صور ليلية أفضل لأنها تضمن لك دخول الضوء الذي قد تحتاج إليه.
  • إضاءة خارجية: عندما تقوم بالتصوير في ضوء الشمس لا تحتاج إلى وحدة إضاءة خارجية، ولكن في هذا النوع من التصوير قد يختلف الأمر تماماً فقد تحتاج إلى إضاءة خارجية تساعدك على الحصول على إضاءة أفضل خاصة إن كنت تصور في مكان معتم مثل الغابات وعلى شاطئ البحر مثلاً، ولكن يجب أن تعرف كيف تنسق بين الإضاءة والانعاكسات الضوئية التي قد تنتج عنها للحصول على صور احترافية.
شارك

أضف تعليق