أدوات الرسم والتصميم والقياس والتخطيط

أدوات الرسم كثيرة ومتعددة، ولكنها تختلف بحسب طبيعة الرسم ومدى احترافية الرسام. فهناك أدوات احترافية لا يمكن للمبتدئين استخدامها، وهناك أدوات تستخدم في نوع معين من الرسم دون غيره. تعرف على أبرز أدوات الرسم والتصميم والقياس والتخطيط.

أدوات الرسم والتصميم والقياس والتخطيط

1- المرسام

المرسام

وهو سطح رقيق من الورق أو المعدن أو اللدائن، مفرّغ منه عدة أجزاء على شكل تصاميم وحروف، ويُستخدم لاستنساخ التصميم ورسمه على الورق. ويتم ذلك عن طريق وضع المرسام على الورقة ورسم التصميم من خلال الأجزاء المفرغة فيه، ومن ثم تلوينها.

2- المسطرة

أدوات الرسم مسطرة

تساعد المسطرة على القياس ورسم الخطوط المستقيمة والمائلة وقطع الأوراق بشكل مستقيم والقيام بأشياء أخرى متعددة. وعادة ما يتم استخدامها من قبل المهندسين والمعماريين وحتى النجارين والبنائين والأدراج وغيرهم الكثير. وقد تم صنعها لأول مرة منذ أكثر من أربعة آلاف عام.

3- المنقلة

منقلة

تُستخدم المنقلة لقياس زوايا الرسم، كما كان يستخدمها البحارة لمساعدتهم على الإبحار على مر التاريخ. وقد تم اختراع أول منقلة في القرن السادس عشر، وعادة ما تُصنع من البلاستيك الشفاف أو الزجاج، ولا تزال تستخدم حتى يومنا هذا.

4- الفرجار والمسماك (مقياس الورنية)

فرجار

يستخدم الفرجار عادة لقياس أشكال الرسم، وله العديد من الأنواع من ضمنها المسماك أو مقياس الورنية (والذي يستخدم للقياسات الدقيقة جداً وتحديد المسافة بين جانبين متقابلين من كائن)، إلى جانب الفرجار الداخلي والخارجي والمقسّم والرقمي وذو الخطّاف وفرجار الميكرومتر.

5- البيكار

أدوات الرسم بيكار

أما البيكار فهو أداة لرسم الدوائر والأقواس الدائرية، ويستخدم أيضاً للمساعدة الملاحية وقياس المسافات في الخرائط على مر العصور. وعادة ما يُصنع من المعدن أو البلاستيك، ويتكون من ساقين متصلتين بمفصلة قابلة للتعديل بحسب نصف قطر الدائرة المرسومة. إحدى الساقين تحتوي على إبرة لتثبيت البيكار على الورق، أما الساق الأخرى فتحتوي على حلقة يوضع داخلها قلم الرصاص ويتم تثبيته بواسطة البرغي المزود بالحلقة.

تعرف أيضاً على ادوات الرسم الأساسية والثانوية واستخدامات كل منها بالتفصيل، بالإضافة إلى أنواع الرسم الـ 15 وتعريف كل منها، مما يتيح لك اختيار أسلوب الرسم المناسب لك والأقرب لشخصيتك.

اترك تعليقا