تصميم الأزياء للمبتدئين (دليل شامل)

هل لطالما حلمت بعرض تصاميمك الخاصة على المدرج؟ تعلم تصميم الأزياء للمبتدئين مع هذا الدليل المتكامل والمكتوب خصيصاً لأجلك، حيث سنطرح لك أهم المهارات التي تحتاج إليها وكل ما ترغب بمعرفته حول تصميم الأزياء، سواء كنت تتطلع للبدء في حياتك المهنية أو كنت مهتماً بمعرفة المزيد عن تصميم الأزياء كهواية.

ما هو تصميم الأزياء

تصميم الأزياء للمبتدئين

تصميم الأزياء هو شكل فني رائع وتقاطع فريد بين الجودة الجمالية والتطبيق العملي، فهو أكثر من مجرد ابتكار فكرة للملابس ومحاولة إنشاءها، ويتطلب الكثير من المهارات الفنية والتجارية والإبداعية.

يعد التصور هو الخطوة الأولى في تصميم الأزياء، فهو يشكل المفهوم ويحدد الغرض من الثوب. فمثلاً إذا كان التصميم عبارة عن سترة شتوية، يجب أن تلبي المتطلبات الوظيفية للدفء والمتانة والحماية من العوامل الجوية، بينما لو كان التصميم لماركة فاخرة، فقد تكون جماليات السترة مختلفة تماماً عما إذا كانت لماركة رياضية.

بمجرد أن يتكون المفهوم لدى المصمم، سيبدأ بالرسم وتقديم فكرته وتكوين تفاصيل الثوب. وقد يبدأ الرسم يدويا ومن ثم يقوم بإنشاء العرض النهائي باستخدام برامج الكمبيوتر، وعند اكتمال الرسم سيحتاج لإنشاء نموذج وتطبيق مهارته في صناعة الملابس وخياطتها ولفها.

ولا شك بأن مصمم الأزياء المحترف يمتلك معرفة شاملة بتاريخ الموضة وتقنيات صناعة المنسوجات والملابس المختلفة. ولو كان المصمم يقوم بخياطة الملابس بنفسه، فيجب أن يعرف كيفية استخدام ماكينة الخياطة ويتعلم مهارات الخياطة اليدوية، أو يمكنه الاستعانة بمصادر خارجية لخياطة الملابس، ولكن يجب على الأقل أن يكون لديه خبرة ولو بسيطة في الخياطة لصناعة النماذج الأولية.

لماذا تصميم الأزياء مهم

مع زيادة المخاوف بشأن التغيرات المناخية وتأثير سوق الملابس العالمي على البيئة، وقعت مسؤولية الاستدامة وتحسين الممارسات في الصناعة على عاتق مصممي الأزياء. فالملابس هي وسيلة لحماية أنفسنا من البيئة، والشعور بالراحة والتعبير الفني، وليست مجرد رفاهية. أي أن الموضة هي ضرورة تخدم الوظيفة.

ومن وجهة نظر اقتصادية، فإن صناعة تصميم الأزياء العالمية هي صناعة بقيمة 1.5 ترليون دولار، ومن المتوقع أن تنمو إلى حوالي 2.5 ترليون دولار بحلول عام 2025 وفقاً لإحصائيات Statistica.

كيف تصبح مصمم أزياء

قد تتساءل بينك وبين نفسك: “هل يمكن أن تصبح مصمم أزياء بدون شهادة جامعية؟” الجواب ببساطة هو نعم! فالحصول على شهادة جامعية ليس شرطاً، بل يمكنك الحصول على دبلوم أو شهادة معتمدة من دورة تصميم الأزياء.

هل تعلم أن أشهر المصممين العالميين أمثال كوكو شانيل وجان بول غوتييه لا يملكون شهادة جامعية؟ لكن هذا لم يمنعهم من إنشاء أشهر دور الأزياء على مستوى العالم!

لكن هذا لا ينفي أهمية شهادة البكالوريوس التي يمتلكها العديد من مصممي الأزياء، فالدراسة تزيد من فرص الحصول على وظيفة بعد التخرج، إلى جانب الحس التجاري والدهاء والقدر الهائل من جهودك المبذولة.

تصميم الأزياء للمبتدئين

هناك بعض المهارات الأساسية التي يجب عليك إتقانها إذا كنت ترغب فعلاً في تعلم تصميم الأزياء للمبتدئين، فحب الملابس والموضة لا يكفي بل هناك مهارات تحتاجها بشدة لتصبح مصمماً ناجحاً، وهي:

1- الرسوم التوضيحية

كما سبق أن ذكرنا فإن التصور هو أول خطوة لتصميم الأزياء، وغالباً ما يكون التصور على شكل رسومات توضيحية لتوصيل الأفكار بشكل فعال وإحياء المفاهيم من خلال العمل مع خياط (صانع نماذج).

2- الفوتوشوب والإليستريتور

على الرغم من أن معظم تصميمات الرسومات تبدأ بالورقة والقلم، إلا أن الرسم الرقمي أكثر استدامة وأوفر تكلفة، فهو يستخدم ورقاً أقل ويوفر الوقت ويسمح بمزيد من المرونة الإبداعية ويسهل مشاركة عملك مع الآخرين. ولهذا يجب عليك تعلم كيفية استخدام هذه البرامج من خلال التسجيل بالدورات أو حضور الفيديوهات عبر النت.

3- الخياطة اليدوية

الخياطة هي أساس تصميم الأزياء، وهي الطريقة التي ستحول بها تصميماتك من مجرد رسومات إلى قطع عملية يمكن ارتداؤها. وتعد الخياطة وصنع النماذج وفن الأقمشة منهجاً مركزياً في مدارس تصميم الأزياء، ولكن يمكنك تعلمها خارج المؤسسة أيضاً عبر التسجيل في الدورات والتعلم من الفيديوهات.

4- تاريخ الموضة

إن أغلب اتجاهات الموضة اليوم مستوحاة من الماضي، وعندما تدرس تاريخ الموضة يمكنك الحصول على الإلهام في عملك. يمكنك تصفح المجلات ومتابعة أفلام تصميم أزياء وثائقية والانضمام لأسبوع الموضة وقراء السيرة الذاتية لأيقونات التصميم.

5- صناعة المنسوجات

مع اكتسابك للخبرة في عملية التصميم، ستحتاج لاستخدام أنواع مختلفة من النسيج لإضفاء الحيوية على التصاميم. ولا بد من التعرف على أنواع النسيج المختلفة وكيفية التعامل معها وطريقة ثنيها ولفها وتحريكها على الجسم.

6- التسويق والترويج

يركز التسويق على الماركة الشاملة والإعلان لاستهداف المستهلكين وتوزيع السلع على تجار التجزئة. وهي مهارة ستحتاج لتعلمها وأنت تشق طريقك في هذه الصناعة وسط الزخم وكثرة انتشار الماركات الجديدة.

هل تصميم الأزياء له مستقبل

تعد صناعة الأزياء واحدة من أكبر الصناعات العالمية، وهو مجال واسع المساحة للعاملين فيه والمهتمين به، فالعمل به لا يتوقف حسب الحاجة ولا يمكن الاستغناء عنه. ويختلف متوسط رواتب المصممين بحسب الموقع الجغرافي للمصمم.

ومع هذا، فقد ازدادت أهمية هذا التخصص في عصرنا الحالي بسبب تصارع الموضة والتنوع في الأزياء والخروج عن المألوف، مما يعد بمستقبل كبير وواعد سواء لأولئك الذين يعملون بشكل فردي أو للملتحقين بالعمل في مصانع الملابس التي توفر مجالات عمل مختلفة.

إذا كنت تفكر جدياً بتعلم التصميم، فإليك خطوات تصميم الأزياء الصحيحة. يمكنك أيضاً التعرف على مميزات  تخصص تصميم الأزياء وما الذي يجعله مختلفاً عن غيره من المجالات وما متطلباته والمهن المطلوبة فيه. يمكنك كذلك التعرف على أهمية تصميم الأزياء بين الحاضر والماضي وتطوره عبر التاريخ.

اترك تعليقا