أفضل سبل تعليم الرسم للكبار والأطفال

لا شك بأن تعلم مهارة جديدة أو ممارسة هواية جديدة في وقتنا هذا أسهل من أي وقت مضى، حيث تنتشر البرامج والتطبيقات والفيديوهات التعليمية المجانية في كل مكان، إلى جانب الدورات والمعاهد والمراكز التدريبية المتنوعة. إذا كنت تبحث عن أفضل سبل تعليم الرسم داخل وخارج المنزل، فتابع معنا هذه المقالة واختر الوسيلة المناسبة لك.

أفضل سبل تعليم الرسم للكبار والأطفال

تعليم الرسم

1- الكتب التعليمية

على الرغم من أن الكتب التعليمية أصبحت طريقة كلاسيكية وقديمة في عصرنا هذا، إلا أنها فعالة جداً في تعليم الرسم وبعض الهوايات الأخرى كالأشغال اليدوية والطبخ والرياضة والتأمل وغيرها.

تتميز الكتب برخص ثمنها مقارنة بأسعار الدورات والكورسات، وتتيح لك تعلم الرسم من المنزل، خاصة إذا كنت شخص انطوائي تكره الازدحام والاحتكاك بالآخرين. كل ما تحتاجه هو كتابين أو ثلاثة مكتوبين خصيصاً للمبتدئين من قبل مدرسين ذو خبرة.

ومع هذا، فإن الكتب تعتبر بمثابة نقطة الانطلاق وتعلم الأساسيات لأي رسام مبتدئ، بينما لو كنت ترغب في تطوير نفسك أكثر والوصول للاحترافية، لا بد من الانضمام لورشات الرسم العملية أو حجز دورة عبر النت.

2- المدونات

تعد المدونات المخصصة للرسم مثالية للمبتدئين، حيث يمكنك من خلالها تحسين مهاراتك والتعرف على التقنيات والنصائح والحيل الجديدة. ومع هذا لن تتمكن من تعلم الرسم من الألف إلى الياء عبر مدونة، وإنما ستجد فيها بعض الأجزاء المفيدة هنا وهناك، وبعض التدريبات والبرامج التعليمية الرائعة.

أي يمكنك استخدام المدونات لزيادة رصيد خبراتك في الرسم وإضافة مهارات محددة، إلى جانب الاستمرارية في قراءة كتب الرسم والتعلم منها، وتخصيص لوقت للتعلم بسبب عدم وجود جدول زمني محدد في الكتب والمدونات.

3- اليوتيوب

يعد اليوتيوب من أفضل المنصات الترفيهية والتعليمية، ويمكنك العثور على الآلاف من الدروس التعليمية لمختلف أنواع الرسم وبجميع اللغات حول العالم. يمكنك تعلم التظليل والرسم بالمنظور والفن التجريدي والرسم الكنتوري وكل ما ترغب بتعلمه بالتفصيل.

كما يمكنك التعرف على أدوات الرسم المتنوعة، وكيفية بري (شحذ) القلم بالطريقة الصحيحة، وكيفية اختيار ألوان الرسم والفرش وما إلى ذلك. ولكنك بالطبع ستضطر لقضاء ساعة تلو الأخرى وأنت تتنقل بين الفيديوهات لتتمكن من العثور على الفيديوهات الاحترافية والقنوات عالية الجودة.

وبالطبع فإن القنوات الاحترافية تطرح عدد أقل من الموضوعات المختارة، أو تطرح بضع فيديوهات مجانية كمقدمة لدورة أو كورس تدريبي مدفوع، لأن إنشاء فيديو تعليمي جيد يستغرق وقتاً ويتطلب معرفة فنية.

4- ورش وفصول الرسم

لا شك بأن أفضل وأشهر طريقة لتعلم مهارة جديدة هي الانضمام للورش العملية والفصول التعليمية، وغالباً ما يتم تنظيمها من قبل المعاهد والمراكز الخاصة مع جدول زمني محدد. وعادة ما يتم تدريب الرسامين من قبل فنان خبير أو أستاذ في الجامعة.

إذا كنت تحب التعلم الجماعي فهذه هي أنسب طريقة لأنك ستتلقى الإجابة عن كل أسئلتك وتباشر بالتطبيق العملي مع المدرس وتحصل في النهاية على شهاد خبرة. ولكن قد يكون مكان المعهد بعيداً عن منزلك أو تضطر لدفع مبلغ وقدره من أجل الانضمام للفصل، إلا أن الأمر يستحق.

قد يهمك: دورات رسم في الرياض

5- مدرس خصوصي

إذا لم يكن التعلم الجماعي مناسباً لك وترغب بشيء أكثر خصوصية، يمكنك البحث عن مدرس خصوصي لتعليمك ومتابعة تقدمك خطو بخطوة، حيث أن المدرس الخصوصي سيأخذ الوقت الكافي لمساعدتك لأنك متعلم واحد، وليس كالفصول وورش العمل التي تتطلب من المعلم الإجابة على أسئلة كافة المتعلمين ومتابعتهم جميعاً في آن واحد.

يمكنك البحث عن مدرس في المواقع الإلكترونية الشهيرة في بلدك أو منطقتك، أو زيارة المعاهد والمراكز الخاصة وسؤالهم عما إذا كان هناك مدرس خصوصي يعمل بدوام جزئي، أو حتى البحث عن طلاب في كليات الفنون يرغبون في كسب المال الإضافي من خلال تقديم الدروس الخصوصية.

6- الدروس عبر النت

إذا لم يكن هناك معاهد أو مراكز قريبة من مسكنك، أو لم تكن تمتلك الوقت الكافي، أو كنت من أولئك الذين لا يحبون الخروج من المنزل ولكنك ترغب في تعلم الرسم باحترافية وبطريقة شاملة، يمكنك التسجيل في الدروس عبر النت ودراستها وفقاً لجدولك الزمني، لأنها عادة ما تكون مسجلة مسبقاً.

تتضمن الدروس عبر النت محتوى مكتوب بالإضافة إلى مقاطع فيديو واختبارات قصيرة أو حوافز أخرى أكثر بكثير من الكتب التعليمية. ولكن الجانب السلبي فيها هو أنه لا يمكنك التواصل مع المدرس بشكل مباشر أو طرح الأسئلة، كما أن الدروس الجيدة عالية الجودة تتطلب دفع مبلغ ليس بالقليل.

تعرف أيضاً على أفضل الخطوات لتعلم الرسم من الصفر وأبرز التطبيقات الإلكترونية التي يمكنك تحميلها على هاتفك واصطحابها معك أينما كنت، سواء كنت ترغب في تعليم الرسم للأطفال أو حتى للكبار.

اترك تعليقا