الرسم التجريدي وأنواعه

الفن التجريدي يعني تجريد أو فصل أو سحب شيء من شيء آخر. والمقصود اصطلاحاً بالفن الذي يعتمد على كائن أو شكل أو منظر طبيعي مع تبسيط الأشكال أو تخطيطها، سواء كانت أشكال هندسية أو علامات إيمائية، أو غيرها من الأشكال التي ليس لها أي مصدر في الواقع المرئي الخارجي. تعرف على الرسم التجريدي وأنواع هذا الفن بالمختصر!

الرسم التجريدي

الرسم التجريدي

نشأت المدرسة التجريدية في أوائل القرن العشرين على يد الفنان الروسي فاسيلي كاندنسكي، والذي يعتبر واحداً من أهم المبتكرين والمجددين في الفن الحديث. وتعد المدرسة التجريدية إحدى مدارس الفن التشكيلي، والذي يعني رسم الأشياء دون توضيح معالمها، وإعادة تشكيل الواقع بالأشكال الهندسية.

وغالباً ما يُنظر للفن التجريدي على أنه يحمل بُعداً أخلاقياً، حيث يمكن رؤيته على أنه يمثل الفضائل كالنقاء والبساطة والروحانية، والهدف منه إظهار إحساس الرسام المرهف من خلال رؤية فنية. ولعل أبرز رواد هذه المدرسة الفنان بابلو بيكاسو والفنان جورج براك.

أنواع الفن التجريدي

1- الرؤية التجريدية التكعيبية

في الرؤية التجريدية التكعيبية، يتم تحليل الأشكال إلى زواياها وخطوطها الأولى، ويحاول الفنان إبراز زوايا مختلفة في الشكل ورسمها معاً في آن واحد. وقد ظهر هذا الفن عام 1908م، ويعد من أشهر أنواع الفن التجريدي على مستوى العالم.

2- الرؤية التجريدية المطلقة

في الرؤية التجريدية المطلقة، يتم التعبير عن الحقائق المطلقة في منتهى الوضوح، فالفن هنا لا يقتصر دوره على تخليص التفاصيل من الأشياء أو إعادة تشكيل الأشياء التي يراها الفنان من حوله في الطبيعة. وقد ظهر هذا الفن عام 1910م، واعتمد على الخطوط الأفقية والعمودية والألوان الرئيسية.

3- الرؤية التجريدية التعبيرية

في الرؤية التجريدية التعبيرية، يتم إظهار مشهد محدد وإبرازه دون غيره باستخدام الألوان. وهو آخر أنواع الفن التجريدي وظهر عام 1940م، ويعتمد على استخدام الفرشاة لإظهار الألوان بشدّة في اللوحات.

مع العلم أن الفن التجريدي لا يقتصر على الرسم فقط، بل يتفرّع منه عدد كبير من الفنون الأخرى كالنحت والحفر والفسيفساء وغيرها. إليك طريقة تعلم الرسم بالرصاص للمبتدئين مع هذا الدليل البسيط والسريع، بالإضافة إلى فوائد هواية الرسم للاستمتاع والاسترخاء.

اترك تعليقا