كيف أعرف جنس القط؟ 6 طرق تساعدك في معرفة جنسه

كيف أعرف جنس القط؟ سؤال يحاول المهتمين بتربية القطط معرفة الإجابة عليه، لأنه للوهلة الأولى حتى المحترفين يجدون أحياناً بعض الصعوبة في تمييز القطط. فالأعضاء التناسلية للقطط الصغيرة لا تظهر كما تظهر عند القطط البالغة. مما يجعل تحديد جنس القط، وتمييزه كذكر من أنثى أمراً صعباً. لذلك سنعرفكم في مقالنا اليوم كيفية التمييز بين الجنسين من خلال مجموعة علامات.

كيف أعرف جنس القط بعدة طرق

يمكن تحديد جنس القطط من ملاحظة بعض الاختلافات المميزة بين الجنسين في القطط الصغيرة التي لا يتجاوز عمرها خمسة أسابيع، كالتباعد بين الأعضاء التناسلية، أو لون الفرو، أوالسلوك، وغيرها، وهذه الاختلافات جميعها تمكننا من التمييز بين القطة الأنثى، والقط الذكر. لذلك سوف نتناول هذه الطرق بالتفصيل.

فحص الأعضاء التناسلية

 

كيف أعرف جنس القط

في هذه الطريقة يجب تنظيف يديك بشكل جيد، ومسحها حتى تجف، وتجنب أن تكون رائحة اليدين كريهة أو أن تكون اليدين باردة. ففي هذه الطريقة يمكن التعرف على جنس القطة من خلال شكل فتحة البول والمسافة الموجودة من فتحة البول إلى فتحة الشرج للقط، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

  • إبعاد القط عن القلق.
  • طمأنة والدة القط.
  • أخذ القط بين ذراعيك بحيث تكون معدته على راحة يدك الدافئة.
  • رفع ذيل القط، والنظر إلى فتحة الشرج، وفتحة البول.

مع العلم أنه في القط الصغير، تبدو فتحة الشرج، وفتحة البول مثل نقطتين عموديتين من نفس الحجم، مع مسافة تفصلهما حوالي 1 سم بينهما. أما في القطة الصغيرة تبدو فتحة المسالك البولية مثل فجوة صغيرة، وتقع بجوار فتحة الشرج. أما الأعضاء التناسلية الأنثوية للقطة تشبه علامة التعجب، ولكن  بشكل مقلوب، أو تشبه حرف i بالإنكليزية. بينما الشق المهبلي العمودي يوجد أسفل فتحة الشرج مباشرةً، مع تباعد قليل جداً بينهما. أي أن القطة الأنثى جهازها التناسلي أشبه بشكل حرف i بالإنكليزية.

أما بالنسبة للقط الذكر فالقضيب متواجد أسفل فتحة الشرج، ويفصل بينها مساحة كافية لاستيعاب خصيتيه. كما تتمكن من رؤية كتل صغيرة في تلك المساحة، هذه الكتل الصغيرة هي الخصيتين في طور النمو، والتي تنمو مع نضوج القط لتصبح بحجمها العادي، أي المسافة بين فتحة الشرج والجهاز التناسلي كبيرة عند القطط الذكور على عكس الإناث.

لون الفرو

عند تعذر تحديد جنس القطة الصغيرة، يمكن اللجوء إلى تحديد الجنس من خلال لون الفرو. حيث أن العديد من مربي القطط ذوي الخبرة يتمكنون من تحديد جنس القط الصغير عندما يكون عمره أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. فإذا كان لون الفرو على شكل سلحفاة يعني أنها قطة. لأن السر متركز في الجينات، فالقطة الأنثى تملك اثنين من الجينات، أي كروموسومين اثنين، 2X. لذلك نادراً ما تكون القطط ثلاثية الألوان، وإذا وجدت فتكون عقيمة، لأن جيناتها تكون ثلاثية الكروموسومات، أي 3X ، أي تحتوي على كروموسوم X إضافي.

الشعور الدقيق

بعد أن يصبح عمر القط شهرين أو ثلاثة أشهر، يمكن تحديد جنسه بسهولة عن طريق اللمس الدقيق وفق الخطوات التالية:

وضع القط على ظهره والتحسس بإصبعين، أو أصبع واحد من اليد، في المنطقة الأربية للقط في الاتجاه من البطن إلى فتحة الشرج. فإذا كان قط، من السهل أن تشعر بالخصيتين بأصابعك، عند اللمس. مع تجنب الضغط على المنطقة الأربية، حتى لا تسبب له إصابة عرضية، أما إذا لم تجد الخصيتين فالقطة أنثى.

الإضافة الخارجية للجسم

تبدأ جميع القطط في الظهور مثل القطط الذكور، والقطط الإناث بعمر ستة أشهر. حيث تنمو القطط بجسم أكثر رشاقة وكمامة أنيقة. أما الذكور فتتمتع دائماً بشكل كبير، حيث يمتلك الذكر جسد أكبر، وأقوى من جسد الأنثى. مع وجود استثناءات، لكنها نادرة.

العادات

يحاول دائماً القط الذكر بين القطط تحديد منطقته بطبيعته كجينات. لذلك عند بلوغ القطط الذكور عمر السنة ستلاحظ أنهم يقوموا في طلب الزواج عن طريق رش رذاذ البول في كل مكان لجذب الإناث.

أما في القطط الإناث تظهر علامات الشبق، في عمر العشرة أشهر تقريباً، في هذا العمر تبدأ القطط في المواء بصوت مزعج وعالي، وتحاول الاحتكاك بأفراد المنزل، أو بالكراسي والسجاد. كما تبدأ القطة في المشي في تمايل، وثني ظهرها، وهي تداعب مؤخرتها باستمرار.

اختبار الحمض النووي

هذه الطريقة ليس من الواضح من الذي اخترعها ولماذا؟، على الرغم من أن تكلفتها عالية، وليست رخيصة، وفي غضون أسابيع قليلة وبدونها، سنعرف، ولن يصبح بعد ذلك سراً لذلك لا يفضلها الكثير من المربين.

اقرأ أيضاً: هل القطط تدعي على صاحبها؟ .. إليك الإجابة الكاملة

كيف أعرف جنس القط من خلال الأساليب الشعبية؟

تختلف عادات القط، والقطة عن بعضها لذلك يمكن من خلال ملاحظة هذه العادات التمييز بينهما:

  • فالقط أكثراستقلالاً، وأقل امتثالاً، أما القطة فهي أكثر حناناً، وحركة وفضولاً، بالطبع، هذا تقسيم تقريبي للغاية.
  • القطة يمكن معرفتها من خلال الانحناء، والتدحرج على الأرض، والمواء بشكل جذاب.
  • القطط الذكور تبدأ بالتجول، ومحاولة الابتعاد عند النضج الجنسي.
  • القطة الأنثى أقل قلقاً، وعدوانية من الإناث.
  • القط الذكر يكون أكثر صداقة، وودية من الإناث. لكن هذا الاختلاف ليس صحيحاً بأي حال من الأحوال.
  • القطة تمتلك نظرة حذرة و منتبهة.
  • القط الذكر يكون أكثر غطرسة، وثقة بالنفس.
  • القطة أكثر رشاقة، والقط لديه خطوط أكثر خشونة ووضوح.
  • القطة أصغر بالحجم من القط الذكر.
  • القط له رائحة بول حادة وأكثر وضوحاً. بينما في القطة الأنثى ليس كذلك.

لكن يتم تحديد جنس القطط المولودة حديثًا بشكل لا لبس فيه من قبل مربي متمرس، أو طبيب بيطري.

نصائح مهمة عند الكشف عن جنس القط

هناك بعض النصائح، والتعليمات التي يجب الالتزام بها أثناء تحديد جنس القط، من الضروري معرفتها، وهي:

  • تقليل التوتر لدى القطط

لذلك يجب حملها، ومداعبتها برفق، واحتضانها، وجعلها قريبة من جسدك، والتدليك على ظهرها بالقرب من الذيل لتقوم القطط بعد ذلك برفعه تلقائياً، وبذلك تستطيع رؤية الأعضاء التناسلية بكليتها بشكل واضح. مع تجنب الاقتراب منها في حال كانت يعاني من حالة ذعر، أو خوف، وتأجيل الفحص لموعد لاحق.

  • تجنب الوقاحة في معاملة القطط أثناء الكشف.
  • تكوين صداقات مع القطط قبل بداية هذه الأمر.
  • كسب ثقة القطط بأنك لن تؤذيها قبل بدء الفحص.
  • الحصول على ثقة أم القطط، من أجل ضمان عدم إيذائك.

كيف أعرف جنس القط ؟ نتمنى بعد قرائتك لمقالنا، أن تكون قد قررت بالفعل، تأجيل معرفة جنس القط حالياً، لأنه يمكنك تحديده بمرور الوقت، عندما يصبح كل شيء واضحاً بالعين المجردة. لذلك اكتفي فقط بتقييم البنية الجسدية للقط، وملامح الوجه. لأنك لن تكون قادراً على تمييز فروق واضحة في الملامح الجسدية حتى يصبح القط ناضج من الناحية الجنسية.

 

 

اترك تعليقا