علامات حزن القطط .. 8 علامات تظهر على القطط عندما تحزن

علامات حزن القطط كثيرة وهي غير مفهومة لدى أغلب الناس رغم عنايتهم وخبرتهم بها. فالقطط أيضاً مثل البشر لها مشاعر وأحاسيس تعبّر عنها بطرقها الخاصة ويكون ذلك إما من خلال سلوكياتها أو من خلال حركات جسدها التي ستطرأ عليها تغيرات واضحة. لنتعرف معاً في هذا المقال على أهم تلك العلامات.

علامات حزن القطط المميزة

لا تقلق سنقدّم إليك بعض العلامات التي تدل على حزن القطط من خلالها يمكنك معرفة الحزن ما إن كانت قطتك تعيش حالة حزن دائم أم مؤقت. ومن أهم هذه العلامات:

التغير في طبيعتها البيولوجية

علامات حزن القطط المميزة

إنَّ القطط كائنات اجتماعية بفطرتها البيولوجية، دائمة الحركة والنشاط، غير هادئة، تحب المغامرة والتسكع وعدم الجلوس أو الركود في مكان واحد فقط. لكن من أكثر ما يلفت نظر صاحب القطة ويجعله يعرف ما إن كانت بحالة حزن أم لا، هو ركودها وخمولها المفاجئ.

التغيرات الصوتية أو النطقية

أصوات القطط عموماً مميزة ومختلفة كل قط عن الآخر. وفعلياً هذا الأمر لا يلاحظه إلا من عاشر القطط سنوات عدّة، ولكل صوت دلالة معينة. فمثلاً مواء القط أكثر أو أقل من المعتاد عليه، فهذا احتمال أن يكون مؤشر إلى أنَّ قطك حزين، والعلماء تقول أنّه إن كان المواء كثير فهو حالة حزن مؤقتة، أمّا إن كان قليل فهو حالة حزن دائمة لأنها تكون نابعة عن فقد ما.
وعادةً ما تحمل هذه الأصوات الحزينة صيحات مدوية من الألم وعذاب الفراق، وبذات الوقت تكون منخفضة النبرة. فالمواء ليس دليل سعادة أو فرح كما يعتقد الغالب.

اقرأ أيضاً: حركة العجن عند القطط .. هل هو سلوك طبيعي لديها؟

العدوانية الشديدة أو الخوف المفرط

في حالة وجود الحزن في روح القطة، فغالباً يصبح بها عدوانية مفرطة بلا شعور منها، تصبح تصرخ وتجرح وتؤذي كل من يحاول التقرب منها. وفي المقابل هنالك قطط تفعل عكس هذا الأمر، حيث أنها تصبح ملتصقة بمالكها أكثر خوفاً من فقدانه. المهم أنك ستلاحظ سلوك غير طبيعي في القطة وهذا السلوك سيكون نابع عن حزن.

السلوكيات غير المنطقية

كما أسلفنا هنالك سلوك معين غير طبيعي ستقوم بالتصرف به، ومنه أيضاً تصبح تتوارى في زوايا غير معروفة بحيث تبتعد عن الجميع، كي لا تؤذي أحد وبذات الوقت لا ترى أحد، وإن رأت أحدهم تهرب، وقد يؤدي هذا الهرب إلى هروبها من المنزل كله. لذلك عليك تقدير حالتها ومراعاة حزنها. إضافةً إلى ذلك. قد يحدث أن يفقد القط الحزين الاهتمام والشغف بالأنشطة والروتين اليومي الذي اعتاد المشاركة والقيام به، ويصبح فجأة منعزلاً ومختبئاً وأكثر ركوداً.

لغة جسد القطط

في بعض الأحيان، بل نادراً، هنالك احتمال أنَّ لغة الجسد لدى قطك هو ما يدلك على حالته النفسية. فمثلاً بقاء الأذن متجهة للخلف أو للأسفل طوال الوقت تقريباً فهذا دليل على حزن يصيب قطك، أمّا عن الذيل إن بات مطوياً في غالب الأوقات، دليل حزن أيضاً. هنالك لمعة خاصة بالعين يمكن أن تقرأها وتلاحظها إن كنت من الأشخاص الذين يجيدون قراءة لغة العيون، حيث أنَّ كل هذه المؤشرات الجسدية دليل على حزن القط.

تغيير مكان النوم أهم علامات حزن القطط

إنَّ مكان النوم من الأمور الثابتة الموجودة في حياة القط، حيث أنه من الصعب جداً التأقلم على أي مكان للنوم وخاصة إن كان جديداً. لكن في المقابل، عندما تكون القطة بحالة حزن لا تأبه أبداً لمكان نومها. بل على العكس تماماً فقد تراها نائمةً في أماكن غريبة كالحمام مثلاً أو المطبخ.

النوم أو الصحو المفرط

عادة ما يتغير نظام يوم القط وينقلب رأساً على عقب عندما يكون في حالة حزن شديد. فقد تنام القطط أكثر من اللازم، أو قد تبقى مستيقظة لمدة يومين أو ثلاثة.

انعدام الاهتمام بالتنظيف والعناية

قد تكون هذه علامة واضحة على انصباب التعاسة على روح القط أو نتيجة خلل في صحته وإصابته بمرض ما، حيث أنه غالباً تتوقف القطط التي تشعر بالحزن و المكتئبة عن تنظيف جسدها أو طلب ذلك. ومن الممكن أن توسخه بنفسها وتجعل فروها غير مرتب بنفسها.

وفي ختام المقال، إنَّ علامات حزن القطط كثيرة جداً، ويجب عليك الانتباه جيداً إلى تصرفات القطط وسلوكياتها وتفسير معانيها. لأنَّ لكل قط استثنائيته في التعبير عن حزنه والتفرد به.

اترك تعليقا