ألعاب جماعية (أفكار كلها متعة وإثارة)

هل تبحث عن أفكار ألعاب جماعية يمكنك من خلالها تقوية روابط الفريق، سواء كان فريق عائلي أو فريق العمل؟ عادة ما تذهب الأهل والعائلات في رحلات جماعية بين الحين والآخر لتمضية وقت جيد والابتعاد عن ضغوطات الحياة، وتكون الألعاب الجماعية بمثابة فرصة للم شمل العائلة واستعادة الذكريات القديمة.

الأمر نفسه بالنسبة لفريق العمل، فإذا كنت قد أسست فريق تطوعي أو مدرسي أو رياضي وما إلى ذلك، لكنك فشلت في تقوية الروابط بين أعضاء الفريق ووجدت هناك تنافر كبير بينهم، فإن الألعاب الجماعية هي أفضل طريقة يمكنك استخدامها لكسر الجمود بينهم، وإضفاء جو من المرح والمودة. تابع معنا أفضل 8 ألعاب جماعية شيّقة.

أفكار ألعاب جماعية لأفراد العائلة

العاب جماعية لافراد العائلة

  • أحب ولا أحب

لعبة عائلية رائعة ومناسبة للكبار والصغار، كما يمكن لعبها مع الأصدقاء، حيث يتم توزيع 10 بطاقات فارغة لكل لاعب، والمطلوب من كل واحد منهم كتابة 5 أشياء يحبها و5 أشياء لا يحبها.

يتم جمع كافة البطاقات في وعاء واحد، ويبدأ اللاعب الأول بسحب بطاقة عشوائية ويقرأ المكتوب بصوت عالٍ، وهنا يجب على الجميع تخمين كاتب العبارة.

يستمر اللاعبين بالتناوب إلى تنتهي جميع البطاقات، مما يتيح لهم التعرف على بعضهم البعض أكثر فأكثر.

  • لعبة الملصقات

العاب جماعية مضحكة

لعبة جماعية ممتعة ومضحكة جداً، حيث يتم منح اللاعبين مجموعة من الملصقات المتنوعة، ويجب على كل لاعب أن يقوم

بلصقها على الآخرين دون أن يلاحظوا ذلك، من خلال التخفي واستخدام الحيلة. والشخص الفائز هو من يتمكن من استخدام جميع ملصقاته أولاً.

  • لعبة الضحك

لعبة جماعية مليئة بالتحدي والإثارة، وتتطلب منك التحكم بأعصابك قدر الإمكان لكي لا تنفجر من الضحك، وإلا فستخرج من اللعبة. وتتمثل خطوات اللعبة فيما يلي:

1- يتم جمع كافة اللاعبين في مكان واحد.

2- يتم تعيين قائد للعبة، وممثل واحد.

3- يقف أعضاء الفريق في مكان واحد.

4- يقف القائد مقابل الفريق ومعه الممثل.

5- يبدأ القائد اللعبة بقوله: “حركة”.

6- يبدأ جميع أعضاء الفريق بالقيام بحركات عشوائية.

7- يستمر أعضاء الفريق بالحركة إلى أن يقول القائد “جماد”.

8- بمجرد أن ينطق القائد بهذه الكلمة، يجب أن يتجمد كافة أعضاء الفريق في مكانهم بدون أي حركة (من يتحرك يخرج خارج اللعبة).

9- يبدأ الممثل بعمل حركات مضحكة جداً، ويتمشى بين أعضاء الفريق (بدون أن يلمس أي لاعب) وينظر إلى وجوههم بطريقة ساخرة.

10- يجب ألا يضحك أي لاعب بتاتاً، وفي حال ظهر طرف أسنان أي لاعب، يخرج من اللعبة على الفور.

11- الفائز هو من يتمالك أعصابه حتى النهاية.

  • لعبة التمثيل

لعبة التمثيل

لعبة طريفة تتطلب إظهار مدى براعتك في التمثيل لتخمين الدور الذي تقوم به. فمثلاً يتم اختيار لاعب واحد كممثل، ويهمس أحد أعضاء الفريق في أذنه بالدور الذي يجب عليه تمثيله.

يبدأ الممثل بلعب الدور المطلوب منه، ويجب على بقية اللاعبين تخمين ما يقوم به، فلو طلب منه أحدهم تمثيل وكأن هناك نحلة لسعته، فيجب أن يمسك يده ويتظاهر بالألم ليتيح للاعبين تخمين الدور.

ألعاب جماعية لفريق العمل

العاب جماعية لفريق العمل

  • لعبة الرابح والخاسر

لعبة رائعة وملهمة، تساعد أعضاء الفريق على تعلم إعادة صياغة المواقف السلبية في حياتهم من خلال مشاركة التجارب مع بعضهم البعض، حيث يتم تقسيم أعضاء الفريق إلى عدة مجموعات، كل مجموعة تضم شخصين فقط.

يقوم الشخص الأول في المجموعة بمشاركة موقف سلبي حدث معه في حياته، سواء موقف شخصي أو مهني أو غير ذلك (بشرط أن يكون الحدث حقيقياً).

ثم يقوم نفس الشخص بمناقشة نفس الحدث مع شريكه في الفريق، ولكن مع التركيز على الجوانب الإيجابية هذه المرة.

إذا لم يتمكن صاحب التجربة من اكتشاف أي جانب إيجابي في قصته، فهنا يأتي دور الشريك في مساعدته على اكتشاف هذه الجوانب. وبعد ذلك يقومان بتبادل الأدوار، مما يساهم في تقوية روابط أعضاء الفريق ككل مع هذه اللعبة الجماعية والعملية.

  • ألعاب جماعية مطاردة الكنز

فريق اللعبة

لعبة حركية وممتعة للغاية، وتتطلب تواجد أعضاء الفريق في مكان مفتوح، مع وجود قائد للفريق.

يقوم قائد الفريق بتقسيم الأعضاء إلى مجموعتين أو أكثر، ثم يقوم بعمل قائمة تضم العديد من المهام الصعبة، ويجب أن تتسابق المجموعات على تنفيذ هذه المهام في أسرع وقت ممكن، ومن يتمكن من إنجازها أولاً ضمن الوقت المحدد يكون هو الفائز.

يمكنك منح الفريق الفائز جائزة متفق عليها مسبقاً أو نقاط تفيدهم في العمل، وهذا بحد ذاته يعزز روح التعاون بين أعضاء الفريق.

  • لعبة حقل الألغام

واحدة من أروع الألعاب الجماعية، وتحتاج إلى قدر كبير من التركيز والثقة بين أفراد الفريق، وهي تتطلب مجموعة من الحواجز الصغيرة المحمولة، وعصابات للعين.

يجب أن يذهب جميع أعضاء الفريق إلى مكان مفتوح وواسع، ويجب أن ينقسموا إلى عدة مجموعات، كل مجموعة تضم شخصين فقط. بالإضافة إلى قائد للفريق.

يتم توزيع الحواجز الصغيرة بشكل متقطع عبر المساحة المفتوحة، مع تحديد هدف أو نقطة وصول. ويقوم شخص واحد من كل مجموعة بارتداء عصابة العين، ويقوم شريكه بتوجيهه ليتمكن من قطع المسافة ويصل إلى نقطة النهاية دون أن يرتطم بالحواجز.

يتم توجيه الشريك باستخدام التعليمات الشفهية فقط، ويُمنع على الشريك معصوب العينين التحدث مطلقاً. كل ما عليه فعله هو اتباع الإرشادات ليتمكن من عبور المسافة المحددة دون أن يرتطم بأي حواجز.

  • لعبة الاحتمالات

العاب فريق

لعبة مسلية وملهمة، تشجع أعضاء الفريق على الإبداع والابتكار الفردي، حيث يتم جمع أعضاء الفريق في مجموعة واحدة، أو تقسيمهم على عدة مجموعات صغيرة.

يتم منح كل عضو من أعضاء الفريق أداة عشوائية، ويجب أن يصعد الأعضاء واحداً تلو الآخر على المنصة، ويحاول كل منهم إظهار فائدة الأداة التي بيده لكن بدون أن يتكلم، ويجب على باقي الفريق تخمين ما يحاول قوله.

اقرأ أيضاً:

ألعاب عائلية

في حال تبحثون عن مزيد من الأفكار الألعاب العائلية عند جماعات الأهل والعائلة أو الأصدقاء والأحبة كنا تحدثنا في أكثر من موضوع آخر عن العديد من الأفكار الممتعة والمسلية، مثلًا يمكن الرجوع لموضوع أفكار للحفلات العائلية، أو الموضوع الآخر مسابقات للعائلة.

وهكذا أصبح لديك أروع 8 ألعاب جماعية مناسبة لأفراد العائلة والأصدقاء وحتى لفرق العمل، مما يتيح لكم قضاء أوقات ممتعة والتعرف على بعضكم البعض أكثر فأكثر. هل هناك أي ألعاب أخرى تعتقد أنها مسلية؟ شاركنا بها!

مصادر: wrike، buzzfeed

اترك تعليقا