تحديات سهلة مكتوبة وألعاب عقلية

تحديات سهلة مكتوبة عديدة انتشرت بشكل موسع بعد ظهور المواقع والمنتديات على الانترنت بشكل عام. وظهور السوشيال ميديا على نحو خاص. لكن هذا لا يعني أن تلك التحديات لم يكن لها وجود في الماضي. فالمجلات والجرائد والكتب كان يتواجد بها مثل هذه التحديات، وكانت محبوبة كذلك من قبل الجميع. لكنها أصبحت أكثر عدداً بعد ظهور الانترنت كما سبق وأوضحنا.

الكلمات المتقاطعة

إذ أنها ركن أساسي حتى عصرنا الحالي في أي جريدة. وهي عبارة عن لعبة مكتوبة مكونة من مربع كبير به عدد من المربعات الصغيرة المرتبة رأسياً وأفقياً. وبجوار هذا المربع عدد من الأسئلة تمثل تحديات سهلة مكتوبة يتم الإجابة عليها من خلال كتابة حروف الكلمات التي تمثل إجاباتها في المربعات الصغيرة. وتساعدك المعلومات والمربعات المتقاطعة التي كُتب بها حروف في أسئلة سابقة على تخمين الإجابات. إنها لعبة مسلية للغاية ومازالت تعجب الكثير من الناس.

السودوكو تحديات سهلة مكتوبة رياضية

تحديات سهلة مكتوبة

قد ظهرت في فترة قريبة في الوطن العربي فهي قادمة من اليابان حيث كانت في الصحف أولاً. ثم ما لبثت أن ظهرت على الانترنت وأصبح لها حالياً تطبيقات على جوجل بلاي وآبل ستور لكي يتم ممارستها على الهواتف المحمولة الذكية. وتقوم فكرة هذه اللعبة على وجود مربع كبير به عدد من المربعات الصغيرة الرأسية والأفقية. بحيث كل صف داخل المربع الكبير رأسياً كان أو أفقياً لا يزيد عدد مربعاته بأي حال من الأحوال عن تسعة مربعات. وعلى اللاعب أن يكتب في كل صف الأعداد من 1 إلى 9 بشرط ألا يتكرر في أي صف سواء أكان هذا الصف أفقياً أو رأسياً عددين متماثلين.

الألغاز الرقمية تحديات سهلة مكتوبة للتفكير

تعتبر مسألة مكونة من أكثر من عملية حسابية (جمع مع طرح مع ضرب مع قسمة) مع ضرورة احتساب الناتج. ومثل هذه الألغاز تعد تحديات سهلة مكتوبة بالنسبة لمن يعون جيداً قواعد الجبر التي تشترط القيام بعمليات حسابية معينة أولاً قبل سواها. إنها كذلك تحديات سهلة مكتوبة ومنتشرة على الفيسبوك بشكل خاص. حيث يكثر على هذه التحديات كميات التعليقات. وهو ما ينعكس على درجة النشاط على الجروب أو الصفحة، بما يتم ترجمته فيما بعد إلى أرباح مع انتشار الصفحة أو الجروب وكثرة عدد الأعضاء والمعجبين.

اقرأ أيضاً: ألغاز شعرية قديمة سهلة وصعبة مع الحل

المشكلات الاجتماعية

فهي مشكلات اجتماعية متنوعة منها الزوجية ومشكلات العمل ومشكلات الأسرة والمشكلات بين الأقارب والمشكلات الدينية وغيرها. يتم كتابتها في أركان مخصوصة في المجلات والجرائد وبعض الكتب. كما يتم كتابتها في مواقع مثل الآسك والفيسبوك وغيرها. وذلك من أجل أن يتم وضع حلول لها من وجهات نظر القراء أو المتصفحين للانترنت أو المشرفين على الأبواب أو الأركان في الجرائد أو الكتب أو المجلات. أو قد تكون الحلول أيضاً حتى من قبل القائمين على جروب أو صفحة ما خاصة بمناقشة تلك المشكلات على الفيسبوك أو الآسك وغيره. وهي من تحديات سهلة مكتوبة تجذب الكثير من الناس كونها تقترب من حياتهم وتناقش أموراً كثيرة تحدث على مرآى ومسمع كل شخص في مجالات متنوعة.

الألغاز اللفظية تحديات سهلة مكتوبة كلامية

إنها تحديات سهلة مكتوبة تعتمد على التلاعب بالألفاظ. وقد كانت في البداية يتم ممارستها بشكل شفهي. ولكن بعد ذلك تمت ممارستها على شكل تحديات سهلة مكتوبة في الجرائد والكتب والمجلات خصوصاً تلك التي تهتم باللغات واللهجات. إنها أنواع عديدة على سبيل المثال لا الحصر تحديات سهلة مكتوبة لفظية باللغة العربية الفصحى لتفسير معانيها بالشكل الصحيح. وأخرى باللغة الإنجليزية. فضلاً عن تلك التي تنتمي للهجات العامية المتنوعة واللغات العربية المختلفة. والتي يعيبها أنها قد تكون غير مفهومة بالنسبة لمن هم من بلاد أخرى غير تلك البلدان التي أهلها يتحدثون باللهجات التي قد صنع بها اللغز.

الألغاز التخمينية

تعد تحديات سهلة مكتوبة تقوم على التخمين. فهي تقوم بطرح أكثر من معلومة عن الشيء الذي يتم السؤال عنه. ومن خلال تلك المعلومات يصل الشخص للإجابة. قد يكون التحدي عن فيلم سينمائي أو نبات أو جماد أو شخص مشهور وهكذا. ومثل هذه التحديات تكون إما في الجرائد أو المجلات أو الكتب على اختلاف تخصصاتها. وأيضاً قد يتم كتابة مثل هذه التحديات على مواقع السوشيال ميديا والمنتديات والألعاب المتنوعة. إن الكثير من الأشخاص يعشقون مثل هذه الألغاز كونها تختبر ذاكرتهم لا ذكاءهم. الأمر فقط يتوقف في مدى إمكانية الإجابة على مثل هذه الألغاز وعلى مدى اهتمام الشخص بالمجال الذي تنتمي إليه مثل هذه الألغاز.

الألغاز التوفيقية

هي تحديات سهلة مكتوبة وهي التي تقوم على التوفيق بين عدة عناصر. فمنها على سبيل المثال ما يعتمد على عناصر من أنواع مختلفة. كأن تذكر اسم شجرة مع اسم ولد مع اسم فتاة مع اسم حيوان وجميع تلك الأسماء يجب أن تبدأ بحرف معين. ومن الألغاز التوفيقية  أيضاً الألغاز الرياضية التي تقوم على ذكر عدة أرقام على من يقوم بحل اللغز أن يجعل بينهم أي عمليات حسابية ممكنة بحيث يكون الناتج من هذه الأرقام عبر مثل تلك العمليات رقماً أو عدداً بعينه. ومثل هذه التحديات كان يتم لعبها في المجلات بشكل خاص. ثم ما لبث أن انتشرت في بعض البرامج. وأخيراً فها هي توجد بكثرة على السوشيال ميديا ومواقع أخرى وكذلك في عدد من تطبيقات الهواتف الجوالة الذكية.

الألغاز المصورة

على الرغم من أنها تحديات سهلة مكتوبة تقوم على الصور والفيديوهات. إلا أن اللفظ يلعب بها دوراً هاماً. فهو الذي يكون السؤال الذي يتم اختيار الإجابة المناسبة له من اللفظ أيضاً. وتقوم مثل هذه التحديات على قوة الملاحظة بشكل كبير. وقد كانت في البداية تقوم على الصور الثابتة الموجودة في الكتب والمجلات والصحف. ثم ما لبث أن تم استخدام الصور المتحركة أو مقاطع الفيديوهات في مثل هذه الألغاز. وذلك على قنوات التليفزيون في فترة التسعينات وبداية القرن الحادي والعشرين في البرامج المتنوعة. وحالياً يتم استخدام الفيديوهات والصور بعد ظهور الانترنت على المواقع والمنتديات وكذلك التطبيقات الموجودة على الهواتف الذكية. عليك فقط أن تتجنب منها الالغاز التي تكون من مصادر مجهولة عبر الانترنت لأنها تكون محملة بالفيروسات أو قد تؤدي إلى قرصنة جهازك الالكتروني ايا كان أو حساباتك. لذلك من الضروري أن تكون حذراً بشأن تلك الأمور.

ألغاز الشعر تحديات سهلة مكتوبة ثقافية

ألغاز الشعر هي أحد أفكار تحديات في البيت ويتم ممارستها غالباً على الفيسبوك عبر منشور ما، يتم الرد عليه بأكثر من تعليق. وفيها يتم كتابة بيت شعري معين ينتهي بحرف ما. وعلى من سوف يقوم بكتابة بيت بعده أن يبدأ بكتابة هذا البيت بحيث يبدأ بالحرف الذي انتهى به البيت السابق وهكذا. يعيب هذه التحديات فقط سرعة التعليقات التي قد تتسبب في بعض العشوائية في تلك التحديات.

هذه أهم تحديات سهلة مكتوبة منتشرة في المطبوعات الموزعة بصورة يومية أو أسبوعية أو شهرية أو حسب مدة الإصدار. أو تلك الموجودة على الانترنت في المواقع أو المنتديات أو التطبيقات وغيرها. نتمنى أن يكون المقال قد تناولها بشكل جيد.

اترك تعليقا