أفلام عن الفضاء .. أفضل 12 فلم خلال أخر مئة عام

لقد فاقت حدود خيال صناع الأفلام البر والبحر والجو، وأصبحت الأفلام تدور حتى في الفضاء، مما جعلها مثيرة للاهتمام لأنها تجذب العقل البشري للاستكشاف وتتيح له مواجهة خوفه البسيط من المجهول المطلق. وهناك الكثير من الأفلام الرائعة عن الفضاء، منها ما يجعلك تجلس على الأريكة مندمجاً دون حراك، ومنها ما يجعلك تختبئ خلف الأريكة من الرعب! إليك أفضل +10 أفلام عن الفضاء حتماً ستعجبك.

أفلام عن الفضاء

1- A Trip to the moon رحلة إلى القمر (1902)

فيلم رحلة إلى القمر

قبل قرن من الزمن تم تصوير فيلم الخيال العلمي الصامت بالأسود والأبيض لمدة 14 دقيقة، وهو أول فيلم خيال علمي وحاز على شهرة كبيرة جداً آنذاك، حيث شرح كيفية تصور الإنسان للفضاء الخارجي في ذلك الوقت الذي لم تكن فيه أي تكنولوجيا أو حتى سيارات.

2- The Right stuff الأشياء الصحيحة (1984)

فيلم الأشياء الصحيحة

يحكي الفيلم قصة حياة رواد الفضاء الذين يعملون في ناسا منذ أكثر من 15 عاماً، والذين كانوا الراعي الأول لانطلاق برامج الفضاء من الولايات المتحدة الأمريكية. ويوضح الفيلم كمية المشاكل والإحباطات التي واجهتهم على المستوى النفسي والجسدي والجانب الأسري في حياتهم.

3- Apollo 13 أبولو 13 (1995)

أفلام عن الفضاء أبولو 13

فيلم الفضاء الأمريكي تدور أحداثه حول الرحلة الفضائية أبولو 13 والمكلفة بمهمة الدوران حول القمر عام 1970. وبعد وصولهم، تتعرض المركبة لأضرار جسيمة تستدعي التخلص منها، مما يضع رواد الفضاء أمام موقف مصيري وتحديات قاسية لمحاولة النجاة.

4- October Sky أكتوبر سكاي (1999)

فيلم أكتوبر سكاي

تدور القصة في حقبة الخمسينات حول شاب عشريني يدعى (هومر هيكام)، يعمل في منجم الفحم مع والده. ولكن يبدو أنه لا مستقبل لمهنته، مما يدفعه إلى محاولة تعلم صنع الصواريخ وإرسال قمر صناعي إلى الفضاء. ولكنه يقرر التوقف بعد تعرضه للكثير من الفشل والإحباط قبل أن يقرر مدرس الثانوية مساعدته.

5- Wall-E وول-إي (2008)

فيلم Wall-E

فيلم كرتوني يتحدث عن هجرة البشر من الأرض إلى الفضاء بعد امتلاء الأرض بالنفايات والأوبئة، وبسبب سيطرة الشركات الكبرى على عقول البشر من خلال المنتجات. ومع مرور الوقت، يقرر البشر إرسال الآلية (إيفا) إلى الأرض للبحث عن أي دليل يثبت أن الأرض تصلح للعيش مجدداً، وهناك تلتقي بالرجال الآلي (وول-إي) الذي كانوا قد تركوه وحيداً على كوكب الأرض.

6- Moon القمر (2009)

أفلام عن الفضاء فيلم القمر

من أجمل أفلام الخيال العلمي والفضاء وتدور قصته حول (سام بيل) الذي يحصل على عقد عمل لمدة 3 سنوات في إحدى القواعد القمرية، بحيث يجمع ويرسل المعدات من وإلى الأرض. ولكن هنا لا يوجد أي تواصل بشري، بل كل ما يمكنه فعله هو التواصل مع الآلة (جيرتي) المسؤولة عن إدارة القاعدة، مما يؤدي إلى إصابته بالهلوسة والجنون بسبب انقطاعه عن عالم البشر.

7- Gravity الجاذبية (2013)

فيلم جرافيتي

تدور القصة حول الطبيبة والمهندسة (ريان ستون) والتي أوكلت إليها مهمة الذهاب في رحلة فضائية مع رائد الفضاء (مات كوالسكي)، ولكن المركبة تتعرض لكوارث وتتحطم بالكامل، مما يجعلهما حبيسان في الفضاء ويفقدان الصلة بالأرض وتبدأ كمية الأوكسجين بالتناقص تدريجياً.

8- Interstellar بين النجوم (2014)

فيلم Interstellar

فيلم رعب في الفضاء تدور قصته حول تهالك كوكب الأرض وانتشار الأمراض والأوبئة والجفاف والمجاعة وتقارب الجنس البشري على الفناء، مما يدفع المستكشفون لركوب المركبة الفضائية ودخول الثقب الأسود أملاً في العثور على كوكب آخر صالح للحياة، ولكن تخرج الأمور عن السيطرة.

9- The Martian المريخ (2015)

أفلام عن الفضاء Interstellar

يقوم مجموعة من رواد الفضاء بالذهاب في رحلة استكشافية إلى كوكب المريخ، ولكنهم يتعرضون لعاصفة شديدة أدت إلى فقدان أحد أفراد طاقم العمل، وهو الرائد (مارك واتني) ليصبح في عداد الموتى. لكنهم لا يعرفون أنه نجى وأنه أصبح وحيداً على كوكب المريخ ذو البيئة المعادية والموارد القليلة. فكيف سيعيش؟

10- Proxima بروكسيما (2019)

فيلم Proxima

قصة أم مطلقة تحظى بفرصة للانضمام إلى محطة الفضاء الدولية والذهاب في رحلة فضائية لمدة عام، مما يجعلها تصارع رغبتها في الذهاب أو البقاء بجانب ابنتها الوحيدة ورعايتها. ومن هنا تبدأ رحلة الكفاح!

11- Ad Astra إلى النجوم (2019)

فيلم Ad Astra

تدور القصة حول المهندس (روي ماكبرايد) التابع لإحدى فصائل الجيش، والذي يقرر البحث عن والده المختفي منذ 20 عاماً بعد أن ذهب في رحلة فضائية دون رجعة، مما يجعله يكتشف الكثير من الأسرار التي تتحدى الطبيعة البشرية وتهدد استقرارها.

12- Space Sweepers كاسحات الفضاء (2021)

فيلم Space Sweepers

فيلم سفينة الفضاء تدور أحداثه عام 2092 حين قام أربعة من رواد الفضاء بالذهاب في رحلة لتجميع النفايات الفضائية، وهنا يكتشفون روبوتاً بشرياً يدعى (دوروثي) يسعى لتدمير الأرض بعد امتلاكه سلاحاً مدمراً، مما يدفعهم للبحث عن أي طريقة لإيقافه.

قد يهمك:

وهكذا نكون قد طرحنا لك مجموعة من أفضل أفلام عن الفضاء مع ملخص القصة لتختار الفيلم الذي ينال إعجابك وتشبع شغفك الكبير حول عالم الفضاء الواسع المليء بالغرائب والعجائب والأسرار المثيرة للدهشة. ترى ما أكثر فيلم نال إعجابك؟

اترك تعليقا