أفكار مسابقات عائلية .. متعة وإثارة مجنونة

تعد المسابقات طريقة رائعة للم شمل الأسرة وإثارة الضحك وخلق الكثير من الذكريات الرائعة، فالزمن اليوم مليء بالمشاغل، ولم يعد هناك متسع من الوقت لزيارة الأهل والأقارب أو حتى للترفيه عن النفس. لكن المسابقات العائلية تتيح لك القيام بكليهما معاً في نفس الوقت، فهي تتيح لك الاجتماع مع العائلة من جهة، وترفّه عنك من جهة أخرى. إليك أفضل 10 أفكار مسابقات عائلية مناسبة لجميع الأعمار لتختار منها ما يعجبك.

أفكار مسابقات عائلية

أفكار مسابقات عائلية

1- مسابقة ولا كلمة

لعبة ممتعة وشيقة وتتطلب من كل لاعب إظهار براعته في التخمين وسرعة بديهته، حيث يقوم أحد اللاعبين بطرح بعض المعلومات حول مسلسل أو أغنية أو فيلم، لكن بدون نطق الاسم.

فمثلاً يمكنه أن يقول: “اسم مسلسل مكون من كلمتين، الكلمة الأولى من أثاث المنزل، والكلمة الثانية مدخل ضيق لمجموعة من البيوت”، وعلى الجميع محاولة تخمين الإجابة، ومن يتمكن من نطق الكلمة الصحيحة يحين دوره لطرح سؤال جديد. وأنت هل عرفت الجواب؟ أخبرنا في التعليقات ايموجي غمزة.

2- مسابقة البحث في الصندوق

يتم إحضار صندوقين كبيرين من الورق المقوى، ويتم حشوهما بقطع صغيرة من الفلين، مع إخفاء قطعة صغيرة جداً بين أكوام الفلين، مثل الأقراط أو الحلوى أو أياً كان. ومن يتمكن من إيجاد القطعة أولاً يكون هو الفائز.

3- مسابقة ضبط الساعة

مسابقة حماسية ومسلية تتطلب وجود فريقين من اللاعبين وساعتي حائط، حيث يقوم كل فريق بترشيح لاعب من عنده ليمسك الساعة، ويقوم رئيس اللعبة بتحديد وقت معين، وعلى اللاعب الذي تم ترشيحه ضبط الساعة بأسرع وقت ممكن ليتم احتساب نقطة لفريقه.

4- مسابقة الحرف الممنوع

يتم اختيار شخص للقيام بالتحدي، وعليه عدم نطق الحرف الممنوع أثناء حديثه بعد تحديد المجموعة لهذا الحرف. فمثلاً لو كان الحرف الممنوع هو حرف الكاف، فيجب أن يجيب على أسئلتهم ويتناقش معهم دون أن ينطق حرف الكاف في كلامه، وبمجرد أن ينطقه يخسر التحدي ويدخل شخصاً آخر مكانه.

5- مسابقة شد الوسادة

مسابقة مضحكة جداً، وتعتمد على مدى القوة البدنية لكل لاعب، حيث يتم اختيار شخصين متقاربين في الوزن، ويقوم كل منهما بإمساك الوسادة من طرف، ومن يتمكن من سحبها يكون هو الفائز.

6- مسابقة الجمرة

تدور فكرة المسابقة حول تناقل الهدية من شخص لآخر للتخلص منها، وكأنها جمرة تحرق يدي اللاعب. في البداية يجب إحضار عدد كبير من اللاعبين (يفضل 10 أو 20)، ويجب إحضار هدية واحدة مغلفة.

يجلس اللاعبون على شكل دائرة ويقومون بتناقل الهدية فيما بينهم، في الوقت الذي تقوم فيه أنت بالعد أو الإنشاد وأنت معطيهم ظهرك، ثم تلتفت عليهم فجأة. واللاعب الذي كان ممسكاً بالهدية في هذه اللحظة، يخرج خارج اللعبة. والفائز هو آخر لاعب يبقى في الدائرة.

هذه المسابقة مناسبة جداً للاجتماعات العائلية الكبيرة في الأعياد مثلاً، ويمكنك الاطلاع على المزيد من الأفكار للأعياد في مقالتنا: مسابقات للكبار للعيد بثيمات ممتعة ومرحة.

7- مسابقة جمع الدرجات

وهي مسابقة عائلية مناسبة للجمعات الكبيرة أيضاً، حيث يتم إحضار مجموعة كبيرة من الأوراق الملونة، ويتم قصها بحجم بطاقة الصراف أو أصغر، مع ترقيم كل لون بدرجة معينة. فمثلاً البطاقات الحمراء تكون بدرجة 10 نقاط، والزرقاء 6 نقاط، والصفراء 3 نقاط، وهكذا.

يجب أن تقوم بإخفاء جميع البطاقات في المنزل أو المكان الذي تجتمعون فيه، ويتم توزيعها بشكل عشوائي وسرّي بحيث لا يراك أحد أثناء توزيع البطاقات. ويجب أن تقوم أيضاً بتجهيز هدية وتغليفها لتمنحها للفائز لاحقاً.

بعد ذلك، اطلب من الجميع البحث عن البطاقات وتجميعها، وخلال ساعة واحدة تنتهي مدة المسابقة. وبمجرد انتهاء المسابقة، تقوم بجمع درجات بطاقات كل لاعب، والفائز هو جمع أكبر عدد من الدرجات. وفي حال كان هناك تساوٍ في عدد الدرجات فيمكنك عمل قرعة للجائزة.

8- مسابقة القلم والقارورة

يتم إحضار عدة قوارير صغيرة من الماء، وعدة أقلام مربوطة بخيوط. يجب على كل لاعب إمساك الخيط بفمه وتحريك القلم لإدخاله في القارورة، والفائز هو يتمكن من إدخال القلم في القارورة أولاً.

9- مسابقة التقاط البالون بين الركبتين

اجمع عدد من المتسابقين، وأحضر عدداً من البالونات، ثم اطلب من كل لاعب التقاط بالون بين ركبتيه. يجب أن يسيروا جميعاً حتى خط النهاية دون أن يسقط البالون منهم، وفي حال سقط بالون أحدهم أو انفجر؛ يخرج مباشرة من اللعبة.

10- مسابقة كتابة الأسماء

يتم تقسيم اللاعبين لقسمين، ويتم تحديد حرف معين ليتنافسوا عليه، ولنفترض مثلاً حرف الياء. يجب على الفريق الأول كتابة أسماء بنات بحرف الياء، ويجب على الفريق الثاني كتابة أسماء أولاد بحرف الياء. والفريق الفائز هو يتمكن من كتابة أكبر عدد من الأسماء خلال مدة زمنية محددة.

أفضل مسابقات عائلية للكبار والصغار

المسابقات لم تنتهِ بعد، ولا زال هناك الكثير من الأفكار التي يمكنك الاطلاع عليها في مقالة: أفكار مسابقات حركية ممتعة، فهي تضم 10 أفكار متنوعة ومسلية للغاية.

كما يمكنك الاطلاع على مقالة: ألعاب عائلية ممتعة ومسلية لقضاء وقت لا ينسى والتي تضم 12 فكرة متنوعة ومناسبة لقضاء الوقت في المنزل.

وهكذا أصبح لديك الكثير من أفكار مسابقات عائلية مناسبة للكبار والصغار، ويمكنكم القيام بها في البيت أو خارج البيت أو حتى في العيد مهما كان عددكم، فهذه المسابقات مناسبة في أي وقت وزمان. ما أكثر فكرة نالت إعجابك؟ شاركنا بتعليق!

اترك تعليقا