تعرف على أسماء الأحجار الكريمة وصفاتها (بالصور)

لقد سميت الأحجار الكريمة بأسمائها بسبب مصدر اكتشافها أول مرة أو خصائصها الفريدة من نوعها، حيث يتمتع كل حجر بصفات وخصائص تميزه عن غيره، والبعض يؤمن بقدراتها العلاجية لما تتمتع به من طاقة عالية. تعرف على أسماء الأحجار الكريمة وصفاتها المذهلة!

أسماء الأحجار الكريمة وصفاتها

بعد أن تحدثنا عن هواية جمع الأحجار الكريمة وأهم النصائح قبل البدء بممارستها، سنتحدث اليوم عن أسماء وخواص الأحجار الكريمة، مما يساعدك على معرفة مميزات كل حجر قبل التفكير في شرائه والاحتفاظ به:

الأمبليغونيت

الأمبليغونيت

يحتوي حجر الأمبليغونيت على لمعان دهني لؤلؤي يشبه مادة الريزن، ويتواجد باللون الأبيض الحليبي والأصفر والأخضر الشاحب والأزرق الفاتح والرمادي، ويصبح عديم اللون عند وضعه تحت الضوء.

الأموليت

الأموليت

وهو من الأحجار النادرة ذات البريق الساطع، ويتكون من أصداف متحجرة لمخلوقات بحرية منقرضة، وبالتالي فهو حجر عضوي بحت وذو ألوان مبهرة ممتزجة مع بعضها البعض وكأنها قوس قزح.

الأندلوسيت

الأندلوسيت

وهو من الأحجار النادرة والغير معروفة، ويتواجد بألوان ترابية أو خريفية مثل البرتقالي والبني والأخضر والذهبي، ويتميز بأنه يسطع ويتلألأ تحت ضوء الشمس حيث تعبر أشعة الشمس من خلاله.

التنزانيت

أسماء الأحجار الكريمة التنزانيت

يتواجد حجر التنزانيت في مكان واحد فقط على الأرض، بالقرب من جبل كليمنجارو المهيب. وتمت تسميته بهذا الاسم نسبة لتنزانيا، ويتميز باللون الأزرق المورق والبنفسجي والأرجواني.

التوباز

أسماء الأحجار الكريمة توباز

تعد جبال الأورال الروسية والبرازيل وأورو بريتو المصادر الرئيسية لحجر التوباز، ويتميز بلونه العسلي والبرتقالي الناري والوردي والأزرق الجليدي مع درجة لمعان شديدة.

التورمالين

التورمالين

يحتوي حجر التورمالين على مجموعة متنوعة من الألوان الممزوجة مع بعضها البعض بما ينافس جميع الأحجار الأخرى، مثل اللون البنفسجي والأرزق والوردي والأرجواني والأسود والرمادي وغيرها.

الزبرجد

أسماء الأحجار الكريمة الزبرجد

يتمتع الزبرجد بلونه البلوري الذي يشبه لون البحر أو الأخضر الزيتوني. وفي بعض الأحيان يتم استخراج قطع كبيرة منه، مما يجعله مناسباً لصناعة القطع التي يزيد وزنها عن 100 قيراط.

الزركون

الزركون

يتميز حجر الزركون بألوان مشرقة ولامعة ذات انكسار عال، منها الأرزق والأصفر الخريفي الدافئ والبني المحمر ودرجات اللون الأحمر والأخضر.

الزمرد

زمرد

لطالما كان حجر الزمرد رمزاً للاعتزاز لدى الملوك في الحضارات القديمة، ويأتي باللون الأخضر والأخضر المزرق، ومصدره أفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا الوسطى.

السترين

ألسترين

يتميز حجر السترين بلونه الأصفر الشاحب إلى البرتقالي المائل للبني، والسبب في لونه هذا هو آثار معدن الحديد، وعادة ما يتم شراء حجر السترين كبديل للتوباز والياقوت الأصفر.

العقيق

حجر العقيق

يتكون العقيق من مجموعة من المعادن ويحتوي على العديد من الألوان، مثل اللون الأحمر الناري والبرتقالي النابض بالحياة والأخضر الكثيف والأسود.

العنبر

أسماء الأحجار الكريمة العنبر

يبدو حجر العنبر (أو الكهرمان) مثل الراتنج الطبيعي المتحجر بلون أشعة الشمس البرتقالية أو البني الذهبي، ويتميز بأنه يحفظ الكائنات بداخله لملايين السنين، مثل الحشرات وأوراق الشجر وحتى العقارب والسحالي.

الفيروز

حجر الفيروز

يتكون حجر الفيروز من الفوسفات والنحاس، ويتشكل فقط في المناطق الجرداء شديدة الجفاف. ويتميز بلونه الفيروزي الزاهي ويشبه شكل بيضة الروبن (أو طائر أبو الحناء الأمريكي).

الكسندريت

أسماء الأحجار الكريمة حجر الكسندريت

يتميز حجر الكسندريت بتغير ألوانه، حيث يتحول للون الأخضر المزرق تحت ضوء الشمس، ويتغير للون الأحمر الأرجواني تحت ضوء المصباح أو الإضاءة العالية.

اللازورد

أسماء الأحجار الكريمة اللازورد

يتكون حجر اللازورد من عدة معادن أهمها اللازوريت والكالسيت والبيريت، ويشتهر بلونه الأزرق الغامق الجميل، وتعد دولة أفغانستان من أوائل المصدرين له.

اللؤلؤ

أسماء الأحجار الكريمة لؤلؤ

اللؤلؤ هو حجر كريم عضوي مصدره المحار، ويتميز بلونه الأبيض المشرق وملمسه الدافئ، ويعد من الأحجار الأساسية في صناعة المجوهرات.

الماس

الماس

وهو من أثمن إبداعات الطبيعة وأكثرها صلابة، حيث يتكون من عنصر واحد فقط وهو الكربون، وتقدر قيمته بشفافيته ونقاؤه، ويقدر عمره بأكثر من مليار سنة ويتشكل في أعماق الأرض.

أوبال

أسماء الأحجار الكريمة أوبال

يتكون حجر أوبال من كرات السليكا التي تحيد الضوء إلى وهج من الألوان الوامضة التي تجعل حجر الأوبال لا يشبه أي حجر آخر، فعندما تنظر إليه ستشعر وكأنك تنظر إلى مجرة أو قناديل البحر أو حتى ألعاب نارية!

الياقوت

الياقوت

وهو من أغلى المعادن المكونة من أوكسيد الألمنيوم، ويتميز بلونه الأحمر الغني، مما جعله موضع تقدير من قبل العديد من الثقافات القديمة التي أطلقت عليه اسم “ملك الأحجار الكريمة”.

أميترين

أسماء الأحجار الكريمة أميترين

يحتوي حجر الأميترين على ألوان كلاً من الجشمت والسترين، وهو أحد أندر أنواع الكوارتز الشفاف ويجمع بين اللونين الأرجواني والبرتقالي المصفر في بلورة واحدة.

إيوليت

إيوليت

سمي على اسم عالم المعادن الفرنسي بيبر كوردييه، وتشير الأسطورة إلى أنه كان يستخدم من قبل الفايكنج لتقليل التوهج عند فحص موضع الشمس.

جمشت

جمشت

وهو حجر أرجواني اللون على شكل بلورات كبيرة سداسية الجوانب، وعادة ما يأتي من مناجم أفريقيا وأمريكا الجنوبية، ويتم استخدامه بكثرة في صناعة المجوهرات.

حجر القمر

حجر القمر

وهو أحد أنواع الفلسبار، ويتمتع بلمعان لؤلؤي يشبه ضوء القمر المتوهج في الماء، وعند تسليط الضوء عليه سيتشتت الضوء بشكل فريد ويتحول إلى اللون الأزرق.

حجر المرو

الكوارتز حجر المرو

يطلق عليه حجر الكوارتز ويتوفر بكثرة في الرمال البيضاء على الشواطئ وفي قاع الأنهار، ويأتي بالعديد من الألوان مثل الكوارتز الوردي والبنفسجي والحليبي والدخاني.

حجر لعل

أسماء الأحجار الكريمة حجر لعل

يتشابه حجر لعل (الاسبنيل) مع الياقوت ولكنه يأتي بألوان متنوعة مثل الوردي والأحمر والبنفسجي والأزرق والبرتقالي والأصفر والبني والأسود، ويتكون من أوكسيد الألمنيوم والمغنزيوم الزجاجي الصلب.

حجر يشم

حجر يشم

يطلق عليه أيضاً حجر اليشب أو جاسبر، ويتواجد باللون الأحمر أو البني الغامق أو الأصفر والأخضر، وقد تم استخدامه من قبل الحضارات في صنع الأشكال الفنية، ويعتبرونه في الحضارة الصينية رمزاً للسماء.

حجر الشمس

حجر الشمس

يتمتع حجر الشمس ببريق وتوهج شديد، وهو من أنواع الفلسبار، ويحتوي على شوائب صغيرة تمنح لمعاناً محمراً أو ذهبياً وتخلق انعكاسات متلألئة.

كونزيت

كونزيت

يتميز حجر الكونزيت بألوانه المذهلة، من اللون الوردي الفاتح الرقيق إلى البنفسجي شديد الكثافة. ويحتوي على كميات ضئيلة من المنغنيز والإسبودومين وتم اكتشافه في أوائل القرن العشرين.

مورغانيتي

مورغانيتي

يتشابه حجر المورغانيتي مع الزمرد والزبرجد، ويتنوع بألوانه من الوردي الباهت إلى الأرجواني، ويحتوي على كمية ضئيلة من المنغنيز الذي يشق بنيته البلورية.

وهكذا تكون قد تعرفت على أسماء الأحجار الكريمة الأكثر شهرة مع مواصفات كل منها، مما يلهمك في اختيار الأحجار التي تريد اقتناؤها. ترى ما أكثر حجر نال إعجابك؟

اترك تعليقا