مادة الريزن والفرق بين الريزن الطبيعي والصناعي

مادة الريزن (الراتنج) هي مركب عضوي طبيعي أو اصطناعي، تتكون من مادة سائلة لزجة غير بلورية. وعادة ما تكون المواد العضوية في الراتنج الطبيعي شفافة ومائلة للون البني المصفر، وتعد قابلة للانصهار والاشتعال وقابلة للذوبان في سوائل عضوية مختلفة ما عدا الماء. أما الراتنج الاصطناعي فهو يحتوي على العديد من المنتجات الصناعية التي تتشابه مع الخصائص الفيزيائية للراتنج الطبيعي ولكنها تختلف كيميائياً.

مادة الريزن

تُستخرج مادة الراتنج الطبيعية عادة من الأشجار، وخاصة أشجار الصنبور والتنوب، حيث يحدث تكوين الراتنج نتيجة تعرض لحاء الشجرة للرياح أو النار أو البرق أو غير ذلك. وعادة ما يفقد إفراز السائل بعضاً من مكوناته لأنه يتطاير عن طريق التبخر، مما يترك بقايا ناعمة قابلة للذوبان بسهولة عند استخراجها بوقت مبكر.

ريزن طبيعي
راتنج طبيعي

يعد الراتنج الطبيعي قابل للذوبان في الزيت أو الكحول، وقد كانوا يستخدمونه قديماً كمادة لاصقة لتقطيع الأدوات الحجرية. ومع تقدم الزمن أصبح يستخدم لإنتاج الورنيش والمواد اللاصقة، ودخل في مكونات البخور والعطور والأغراض العلاجية.

أما في الصناعة الحديثة، فقد تم استبدال الراتنج الطبيعي بالكامل تقريباً بالاصطناعي والذي ينقسم إلى فئتين:

  • الأولى تتصلب بعد المعالجة ولا تذوب نهائياً حتى عند التعرض للحرارة.
  • الثانية يمكن أن تذوب عند التعرض للحرارة بعد المعالجة ثم تتصلب مرة أخرى عند تبريدها.
راتنج صناعي
راتنج صناعي

أفضل أنواع الريزن

هناك العديد من أنواع الراتنج الاصطناعي، كل منها يناسب نوعاً معيناً من الأعمال. فهناك مثلاً نوع يمكنك استخدامه لصناعة اكسسوارات الريزن وأواني المطبخ وقطع الزينة، بينما هناك أنواع أخرى يتم استخدامها في بناء برك السباحة وإطارات السيارات والأرضيات وما إلى ذلك.

وقد سبق أن تحدثنا عن أنواع الريزن بالتفصيل واستخداماتها والفروق بينها، كما وضحنا سلبيات وإيجابيات كل نوع، مما يتيح لك تحديد النوع المناسب لك بحسب طبيعة عملك.

الريزن للمبتدئين

إذا كنت مبتدئاً وترغب في تعلم صناعة الريزن، فأنت بحاجة للتعرف على أدوات الريزن الأساسية والثانوية وأهم ما تحتاجه للبدء في هذه الصناعة، كما تحتاج للتعرف على فن الريزن عن قرب وما هي أبرز الأخطاء التي يرتكبها المبتدئون عادة كي تتجنبها قدر الإمكان.

فضلاً عن أنك بحاجة للتعرف على ألوان الريزن وكيف تختارها وما هي الطريقة الصحيحة لاستخدامها كي لا تفسد عملك أو تتسبب باختلال نسبة التوازن ما بين المادة الأساسية والمصلب، وبالتالي تعيق القطعة الفنية من التصلب أو تظهر بنتيجة بعيدة تماماً عن توقعاتك.

شارك

أضف تعليق