أدوات الريزن وأهم ما تحتاجه للبدء في هذه الهواية

تعرف على أدوات الريزن وكيفية استخدامها بالشكل الصحيح لصنع المجسمات والأشكال بنجاح وتوفير الوقت والجهد والمال، حيث سنطرح لك أهم الأدوات الأساسية التي لا غنى عنها، إلى جانب الأدوات الثانوية التي يمكنك اقتناؤها بحسب طريقتك في العمل.

أدوات الريزن الأساسية

أدوات الريزن

في البداية ستحتاج إلى شراء مادة الريزن والمصلب، ولكنك قد تتساءل عن أفضل أنواع الريزن التي يمكنك استخدامها كمبتدئ خاصة مع وجود العديد من الأنواع. وعادة ما يعتمد أغلب المبتدئين على مادة الايبوكسي ريزن رغم ارتفاع ثمنها مقارنة بغيرها من الأنواع؛ لأنها سهلة الاستخدام وتمنح نتيجة مرضية وقطع متينة لامعة ومرنة في آن واحد. إليك أدوات الريزن الأساسية:

1- الشعلة (مسدس حراري)

مسدس حراري

يعد المسدس الحراري من الأدوات الهامة جداً في صناعة الريزن، فهو يعمل على إزالة الفقاعات التي قد تضفي منظراً سيئاً في عملك. مع العلم أن مادة الريزن مقاومة للحرارة حتى 500 درجة، لذا فإن استخدام رشقات نارية قصيرة لإزالة الفقاعات لن يمثل مشكلة.

وننصحك باستخدام شعلة البروبان وليس البيوتان، لأن البروبان أكثر سخونة ويمكنه القضاء على الفقاعات في ثوان معدودة، بينما قد يحترق الريزن عند استخدام شعلة البيوتان لفترة طويلة.

ليس هذا فقط، بل يمكنك استخدام الشعلة كأداة فنية وكأنها فرشاة طلاء، لأنها تساهم في مزج ألوان الريزن في القطعة الفنية بطريقة جميلة جداً (كما في الصورة أدناه).

ريزن بحر

2- قوالب سيليكون للريزن

قوالب السيليكون

تعد قوالب السيلكون هي الأفضل من نوعها لأنها مرنة وغير لاصقة وقابلة لإعادة الاستخدام، ومن الممكن إزالة قطع الريزن المتصلبة منها بكل سهولة. وعادة ما تأتي بالعديد من الأشكال والأحجام مما يتناسب مع كافة القطع التي ترغب بصنعها.

وإذا كنت تتساءل عن أسعار قوالب الريزن فهي رخيصة ولا تكلف شيئاً يُذكر، ويمكنك الحصول على مجموعة متكاملة من القوالب بتكلفة لا تتجاوز 10 دولار.

3- أعواد الخلط وأكواب القياس

أعواد خلط

تعد أعواد الخلط وأكواب القياس من الأدوات الهامة في الريزن، لأنك تحتاج لوضع نسب دقيقة من مادة الريزن A والمصلب B لتحقيق التفاعل الكيميائي الصحيح، وخلط المواد معاً بالأعواد الخشبية إلى أن تتحول للون الشفاف.

كما انك ستحتاج إلى الأعواد البلاستيكية الرفيعة لغرف بعض الألوان واللمعان بنسبة قليلة فقط في نهاية العود البلاستيكي وإضافتها إلى الخليط. أما إذا كنت ترغب باستخدام أعواد قابلة لإعادة لاستخدام، فيمكنك اقتناء أعواد السيليكون القابلة للتنظيف.

4- عبوات الجليتر

أدوات الريزن جليتر

يعد الجليتر (البريق/ البودرة اللماعة) جزء لا يتجزأ من أعمال الريزن، وغالباً ما يتم استخدامه في جميع المشاريع. وتعتبر العبوات الهزازة أداة مفيدة جداً لحفظ الجليتر ورشه بكمية بسيطة لإضافته في اعمالك.

تتيح لك العبوات الهزازة فرز كل لون على حدة ومعرفة الكمية المتبقية في كل عبوة، كما يمكنك إدخال عود الخلط وإخراج كمية البريق التي تحتاجها في عملك.

5- غطاء واقي

حصيرة سيليكون

أخيراً وليس آخراً، يجب أن تمتلك غطاء واقي لحماية المكان أو السطح الذي تعمل عليه، لأن العمل بالريزن يسبب الكثير من الفوضى، وقد ينكسب الخليط أو تتناثر الألوان رغماً عنك. ولهذا يمكنك استخدام غطاء بلاستيكي أو حصيرة من السيلكون أو غطاء نايلون أو ورق زبدة أو أي غطاء لحماية المكان أو الأثاث.

أدوات الريزن الثانوية

  • قناع للوجه والعينين لحمايتك من السموم والمواد الكيماوية المتطايرة في الهواء والناتجة عن التفاعل الكيميائي بين الريزن والمصلب.
  • قفازات مطاطية لحماية يديك من مادة الريزن والألوان، ويفضل استخدام قفازات النتريل لأنها أقوى بكثير من اللاتكس.
  • ملابس قديمة لأن مادة الريزن قد تتطاير على ملابسك ولا يمكن إزالتها. وإذا كان شعرك طويلاً اربطيه جيداً لحمايته من الريزن.
  • شريط لاصق في حال رغبت بعمل الريزن على سطح معين مع ترك الجوانب كما هي، حيث يمكنك إلصاق الأطراف مؤقتاً كي لا يتسرب الريزن.
  • ألوان سائلة لتلوين أعمال الريزن الخاصة بك، وعناصر للزينة إذا كنت ترغب بصنع اكسسوارات الريزن أو تزيين أعمالك.
  • ألواح خشبية وصواني معدنية إذا كنت ترغب بعمل لوحات مصنوعة من الريزن أو صواني مزينة للتقديم.
  • وعاء حمام مائي لتدفئة مادة الريزن والمصلب ليصبح بدرجة حرارة الغرفة في حال كنت تعيش في منطقة باردة.
  • أعواد أسنان لتوزيع الألوان وعناصر الزينة في مناطق معينة دون غيرها، ومكشطة مطاطية لتحريك الألوان أو إبعادها عن الجوانب كي لا تنكسب.
  • غطاء لحماية العمل من الغبار أو صندوق بلاستيكي، ولكن يجب مسح الصندوق من الغبار كي لا تلتصق بالعمل الذي قمت به.
  • ورق صنفرة خشن لإزالة طبقة الريزن الخارجية وصب طبقة أخرة جديدة بدلاً منها في حال لاحظت أن عملك فيه غبار أو فقاعات أو شعر متطاير.
  • مادة كحولية ومناشف ورقية لتنظيف الأدوات بعد الانتهاء، قبل غسلها بالماء الدافئ والصابون وتركها ريثما تجف. (حذاري من استخدام الكحول لتنظيف يديك من الريزن لأن الكحول تعمل على تكسير مادة الريزن، وبالتالي قد يمتصها جلدك! يمكنك بدلاً من ذلك فرك يديك بالملح وبعض الصابون).

ماذا تنتظر؟ تعرف على فن الريزن حالاً وأهم النصائح للبدء وكيف تتجنب الأخطاء التي يقع بها المبتدئون عادة. يمكنك أيضاً التعرف على أنواع الريزن وأسعاره وأماكن شرائه!

اترك تعليقا