أفضل بديل للريزن بسعر أرخص

هل تبحث عن بديل الريزن يعطي نتيجة مشابهة ولكن بتكلفة أقل؟ إليك قائمة بأفضل 3 بدائل متاحة للايبوكسي ريزن، والتي يمكنك استخدامها لصنع القوالب والمجسمات، مع أبرز مميزاتها وسلبياتها لتختار البديل المناسب لك.

أفضل بديل الريزن ايبوكسي

بديل الريزن

كحال أي منتج اليوم، يمتلك الريزن العديد من البدائل المتاحة في السوق بتكاليف أقل، لكنها قد تختلف في درجة مقاومتها للحرارة وكمية احتوائها على المواد الكيمائية الأخرى، حيث يعتمد اختيار المادة المناسبة على طبيعة العمل الذي تقوم به.

وقد تتساءل لماذا ريزن الايبوكسي مرتفع الثمن قليلاً مقارنة بغيره من المواد؟ السبب هو أن ريزن الايبوكسي أقوى من الريزن العادي، ويعد مقاوم للرطوبة بشكل كبير، كما أن عملية إنتاجه معقدة وباهظة الثمن، مما يجعل تكلفته النهائية عالية.

قد يتمكن الفنانون من استخدام الريزن ايبوكسي لإنشاء أعمال بسيطة وصغيرة الحجم، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأعمال التي تستهلك مساحة كبيرة، قد تتأثر ميزانيتهم مما يدفعهم للبحث عن بديل أرخص.

مع العلم أن المواد التي سنطرحها اليوم لا تعتبر بديلاً كاملاً للمنتج الأصلي، وإنما أقل تكلفة وتمتلك كل منها خصائص فريدة، وهي:

1- البوليستر الشفاف

وهو من أشهر الأنواع التي تستخدم كبديل للريزن ايبوكسي، فهو نوع من أنواع الريزن لكنه أرخص ثمناً. يتمتع البوليستر بالقوة والمتانة ولونه شفاف مثل الريزن، لكنه يتطلب بعض الجهد في خلط المواد ويحتاج عدة أيام حتى يجف بشكل كامل.

2- اللاتكس

تتشكل مادة اللاتكس أساساً من الماء، ويمكنك استخدامها لصنع مجسمات ناعمة ومرنة باللون الشفاف أو الأبيض، ولكن تختلف مادة اللاتكس قليلاً عن الايبوكسي بأنها ليست قوية ومتينة جداً، بالإضافة إلى أنها عرضة للتعفن بعد مرور وقت طويل.

3- السيليكون

وهو من أفضل بدائل الريزن ايبوكسي كونه يقاوم درجات الحرارة العالية وقابل للتشكيل بسهولة، ويمكن إعادة استخدامه عشرات المرات. ولكنه يعد أغلى ثمناً من الريزن، ويستخدم في الأعمال الاحترافية.

مع العلم أن اختيار المادة البديلة يختلف بحسب الاستخدام، فمثلاً هل تريدها للتصفيح أم للطلاء أم ترغب في مادة لاصقة؟ هل تريد بديل شفاف أم ملون؟ فهناك مثلاً من يستخدم الصمغ الشفاف كبديل في صنع اكسسوارات الريزن، وهناك من يستخدم البلاستيك القابل للتشكيل!

لذا لا بد من معرفة احتياجاتك بدقة ومقارنة كل بديل والتعرف على خصائصه بشكل كامل قبل الإقدام على استخدامه كي لا تفسد عملك بنهاية المطاف. كما أنك بحاجة لمعرفة خطورة كل مادة ومدى تأثيرها على صحتك، مما يتيح لك استخدام الاحتياطات اللازمة.

اترك تعليقا