خطوات صنفرة وتلميع الريزن بالصور والفيديو

إنه لأمر محبط عندما تقوم بعمل قطعة ريزن فنية ولكنك تتفاجأ بأنها قاتمة ومطفية وغير لامعة، ولا يمكنك رؤية عناصر الزينة بداخلها. ولكنها ليست مشكلة لأننا سنطرح لك الحل وكيفية تلميع الريزن وصنفرته بالخطوات لتصبح قطعة الريزن وكأنها مرآة زجاجية تتلألأ من شدة لمعانها.

صنفرة وتلميع الريزن

تلميع الريزن

لقد سبق أن شرحنا ما هو الريزن (أنواعه وادواته وأسعاره)، وتحدثنا عن هواية فن الريزن وأهم النصائح التي يجب على المبتدئين اتباعها. لكن تعلم الطريقة لوحدها لا يكفي، لأنك عندما تقوم بعمل قطعة فنية باستخدام الريزن ايبوكسي، غالباً ما ستلاحظ بعد فترة زمنية أن سطح القطعة لم يعد نقي بلوري، بل يبدو وكأنه ضبابي مغطى بطبقة مطفية.

وبالطبع لم تكن تحسب حساباً لهذه المشكلة الفجائية. لكن لا تقلق، يمكنك إعادة صنفرتها وتلميعها مهما كان نوع العمل، سواء كان:

  • اكسسوارات الريزن
  • أعمال صب الريزن
  • الأعمال الفنية
  • طاولات الريزن
  • المجسمات المصنوعة من الايبوكسي والخشب
  • الأرضيات والإصلاحات وكل شي مصنوع من الريزن ايبوكسي

كيفية صنفرة الريزن

في البداية عليك صنفرة الريزن باستخدام ورق صنفرة خاص، وهذا النوع من الورق يمكن استخدامه بشكل رطب أو جاف، وعادة ما يتوفر بعدة درجات من الخشن جداً إلى الناعم جداً.

ورق صنفرة
ورق الصنفرة

تتطلب عملية الصنفرة هذه استخدام الماء ولا تتم بشكل جاف، ويجب أن تتم بحذر وبحركات دائرية من درجة 120 إلى 1500. ويمكنك القيام بعملية الصنفرة إما يدوياً أو باستخدام ماكينة صنفرة مدارية.

ماكينة صنفرة
ماكينة الصنفرة

يمكنك إدراج قرص صنفرة أوكسيد الألمنيوم في الماكينة، حيث يتميز بالمتانة ومقاومة الكهرباء الساكنة، ويتم استخدامه للصنفرة الفعالة طويلة المدى. وبعد الانتهاء من الصنفرة يجب أن يكون سطح القطعة مسطحاً، ومن ثم يمكنك البدء بعملية التلميع.

قرص صنفرة
أقراص صنفرة أوكسيد الألمنيوم

خطوات صنفرة الريزن

  • أحضر وعاء وضع فيه كمية من المياه أو بخاخة مياه
  • اغمس ورق الصنفرة في الماء وابدأ في صنفرة أجزاء القطعة بالتساوي
  • امسح الماء من على الريزن بعد الانتهاء من كل جولة
  • استمر في الصنفرة إلى أن يصبح سطح القطعة مسطحاً
  • امسح الماء المتبقي من السطح (مع العلم أن هناك بعض الأسطح الملساء لا تتطلب صنفرة شديدة).

قد يهمك: أدوات الريزن للمبتدئين

خطوات تلميع الريزن

هناك الكثير من مركبات التلميع المتوفرة في السوق، والبعض يستخدم الملمعات الخاصة بالسيارات لهذا الغرض. لكننا ننصحك بشراء الملمع الخاص بمعالجة الريزن ايبوكسي فهو يعطي نتيجة أفضل.

تلميع الريزن
ملمع الريزن

وعلى الرغم من أن عملية تلميع الريزن بسيطة نسبياً، إلا أنك يجب أن تتوخى الحذر. فهناك معجون تلميع يتم استخدامه مع قطعة قماش بشكل يدوي، في حين أن هناك أنواع مخصصة للماكينات.

إذا كنت ترغب بتلميع الأسطح والأشياء الكبيرة، ننصحك بشراء آلة تلميع مزودة باسفنجة ويمكن التحكم في سرعتها بحيث لا تكون سريعة جداً، لأن السرعة العالية تؤدي إلى سخونة سطح الريزن.

أما لو كنت ترغب بتلميع قطع صغيرة، يمكنك وضع كمية من معجون التلميع على قطعة الريزن ومن ثم استخدام قطعة قماش قطنية رطبة والضغط ببطء بحركات متساوية لتحقيق مستوى اللمعان المطلوب. شاهد الفيديو أدناه لشرح طريقة صنفرة وتلميع الريزن:

اترك تعليقا