فن الريزن .. دليل سريع للتعرف عليه وطريقة عمله

فن الريزن هو أسلوب رسم فريد بلا فرشاة ولا ألوان، وهو وسيلة فنية إبداعية تسحر بوضوحها وإشراقها وتألقها وعمقها. والريزن هي مادة كيماوية سائلة شفافة ذات قوام سميك، وعادة ما تدخل في تركيب طلاء الأظافر والصمغ وأواني المطبخ وحتى الأعمال الإنشائية والتلميع والورنيش، كما أنها تدخل في صناعة لوجو الشركات على المنتجات، ولكنها باتت اليوم جزء لا يتجزأ من الفن الحديث.

فن الريزن

فن الريزن للمبتدئين

هناك عدة أنواع لمادة الريزن تختلف حسب الكثافة واللزوجة، ولكن مادة الإيبوكسي ريزن Resin Epoxy هي التي تُستخدم عادة في الأعمال الفنية والحرف اليدوية، حيث يتم خلطها مع سائل مقوي (مصلب) ليتم التفاعل الكيميائي بينهما وتتصلب تدريجياً لتصبح على شكل زجاجي شفاف ولامع.

ولا بد من خلط كمية الريزن مع المصلب بنسب معينة، وأي خطأ في هذه النسب يتسبب في فساد العمل بالكامل. وإذا كنت لا تعرف كيفية تحديد النسب فلا مشكلة، لأنه عادة ما يتم تحديدها خلف عبوة المنتج. ويمكنك شراء هذه المواد من متاجر المواد الخام أو عبر المتاجر الإلكترونية.

وتعد الإكسسوارات اليوم من أبرز منتجات الريزن الفنية، إلى جانب لوحات الريزن والصحون والصواني والطاولات والكوسترات والمرايا واللمبدير وكفرات الهواتف وحتى القطع الخشبية.

طريقة عمل الريزن للمبتدئين

فن الريزن

بما أن الريزن مادة كيماوية، فلا بد من أخذ الحذر أثناء استخدامها كي لا تتضرر منها، كما يجب إبقاؤها بعيداً عن متناول الأطفال. إليك أهم ما تحتاجه للبدء في هذه الهواية:

  • مادة الريزن والسائل المقوي والألوان
  • مساحة عمل مفتوحة أو جيدة التهوية
  • نظارات أمان طبية لحماية العين
  • قفازات لاتيكس طبية كي لا تلتصق المادة بيديك
  • قناع التنفس للحماية من استنشاق المواد الكيماوية
  • صور أو ورود أو نباتات مجففة أو ورق ذهب أو أصداف أو أي عناصر للزينة
  • سطح مستو لتجفيف المادة والقالب عليه
  • مسدس حراري لإزالة الفقاعات من العمل
  • مفرش لاستك أو رق شمعي في مكان خلط الريزن كي لا يتساقط ويتعذر تنظيفه
  • غطاء لحماية العمل بعد الانتهاء منه كي لا يتسخ أو يتعرض للغبار

ويمكنك تعلم كيفية عمل الريزن بالتفصيل من خلال مقاطع الفيديو التعليمية والكورسات المجانية والمدفوعة عبر النت. مع العلم أن فن الريزن يتطلب الكثير من التدريب والممارسة فهو ليس بالأمر السهل.

لكن إذا كنت تعاني من حساسية في الصدر أو الأنف أو العين، فقد لا تكون هذه الهواية مناسبة لك لأنها قد تتسبب بأضرار جسيمة. لكن لا تقلق، يمكنك تجربة هوايات أخرى مماثلة مثل فن الديكوباج وفن الكولاج، وهي فنون إبداعية يمكنك من خلالها إعادة تجميل الأشياء القديمة والمتهالكة وتحويلها إلى تحف فنية.

كيف تربح من هواية فن الريزن

يمكنك  الربح من خلال صناعة الإكسسوارات والصواني وأواني تقديم الحلويات وساعات الحائط والطاولات والمرايا وكل ما يخطر في بالك من أدوات، أو من خلال تجديد الأدوات القديمة وتجميلها وتزيينها باستخدام فن الريزن. ويمكنك تسويق أعمالك الخاصة وعرضها على منصات التواصل الاجتماعي أو في منصات التسوق الإلكتروني أو حتى توزيعها على محلات التحف والإكسسوارات.

وبكافة الأحوال، إليك أفضل خمس نصائح تحتاجها كمبتدئ، قبل البدء بهواية فن الريزن أو حتى التفكير ببدء مشروعك الخاص:

اترك تعليقا