للهواة هذه أنواع الكولاج التي يمكن إتقانها منزليًا

يتميز فن الكولاج بأنه يمكن لأي شخص القيام به سواء كان طفلاً أم بارعاً ومحترفاً، فهو لا يتقيد بقوانين محددة بقدر ما يعتمد على مقدار إبداع الشخص نفسه ومقدار الوقت والجهد الذي يستغرقه في العمل. تعرف على أنواع الكولاج بالتفصيل مع الصور!

أنواع الكولاج

لقد سبق أن تحدثنا عن فن الكولاج وتعريفه وتاريخه، وكيف انتقل إلينا وأصبح فناّ معروفاً اليوم وله العديد من الأنواع، كما طرحنا العديد من الأفكار العملية للمبتدئين في فن الكولاج مع قائمة بالمواد المطلوبة للعمل. ولكننا اليوم سنشرح لك أنواع الكولاج لتحدد أيهما يناسبك أكثر وتعتمده في أعمالك القادمة. إليك أبرز أنواع الكولاج:

الكولاج الورقي

كولاج ورق

وهو الكولاج التقليدي والأشهر من نوعه، ويتم فيه استخدام أي نوع من أنواع الورق بلا حدود أو قيود، مثل قصاصات الورق وأغلفة المجلات وورق الجرائد والصور الفوتوغرافية والورق المقوى والأظرف والورق الملون اللاصق والورق المنسوج وغيره.

ويتم جمع الورق وقصه وترتيبه ولصقه معاً على سطح مستوي باستخدام الصمغ أو الغراء لتتشكل في النهاية صورة أو لوحة تعبر عن شيء معين.

الكولاج القماشي

كولاج قماش

ويتم فيه جمع أنواع الأقمشة المتنوعة وقصها وترتيبها ولصقها باستخدام الغراء على سطح مستوي. ويمكنك استخدام أي نوع من أنواع الأقمشة، مثل القطن والحرير والساتان والترتر والشيفون والصوف والمخمل والجلد والكتان والقنب وغيرها من الأقمشة التي لا حصر لها.

الكولاج الطبيعي

فن طبيعي

إذا كنت تحب الخروج عن المالوف، فيمكنك تجميع المواد الطبيعية معاً ولصقها مع بعضها البعض لصنع لوحة فنية بدلاً من استخدام الورق والقماش، حيث يمكنك استخدام ورق الشجر والورد الطبيعي أو المجفف وأغصان الشجر ونشارة الخشب والريش وصدف البحر وكوز الصنوبر والحجر والبحص والرمل، بل يمكنك أيضاً استخدام المكرونة المجففة والأرز والعدس والترمس والحمص وغيرها.

كولاج الديكوباج

ديكوباج

يتشابه فن الكولاج مع الديكوباج، ولكن الفرق بينهما هو أن الديكوباج يستخدم لتزيين الأسطح وقطع الأثاث القديمة باستخدام الورق، بينما يستخدم الكولاج لتجميع قصاصات الورق ولصقها معاً لإنشاء لوحة ذات مغزى.

ولكن يمكنك الدمج ما بين الكولاج والديكوباج بحيث تستخدم قصاصات الورق لتزيين الأسطح القديمة في الوقت الذي تقوم فيه بإيصال فكرة أو رسالة معينة ذات مغزى من خلال هذه القصاصات بدلاً من الاكتفاء بالتزيين العشوائي.

الكولاج الرقمي (الإلكتروني)

كولاج رقمي

وهو لا يحتاج إلى أي أوراق أو صمغ أو أدوات، بل كل ما يحتاجه هو جهاز كمبيوتر وبرنامج تصميم ومجموعة من الصور، حيث يمكنك من خلاله جمع مجموعة من الصور الشخصية في صورة واحدة كبيرة موضوعة داخل إطار افتراضي، أو يمكنك تحميل صور الأدوات المستخدمة في الكولاج التقليدي ومن ثم قصها باستخدام البرامج وتركيبها معاً لإنشاء لوحة جميلة من صنع يديك.

اترك تعليقا