أشهر أنواع الريزن واستخداماتها والفروق بينها

الريزن (أو الراتنج) مادة لزجة تتحول إلى بوليمرات صلبة من خلال عملية المعالجة سواء بالتعرض للحرارة أو التفاعل الكيميائي. وهي مادة طبيعية تُستخرج من شجر الصنوبر والتنوبيات، ولكن غالباً ما يتم دمجها بمواد كيماوية لتتمتع بخصائص مختلفة. تعرف على أشهر أنواع الريزن الصناعي واستخداماتها والفروق بينها.

أنواع الريزن

أنواع الريزن

لقد سبق أن تحدثنا عن فن الريزن للمبتدئين وما هي أدوات الريزن التي تحتاجها للبدء في هذه الهواية. لكننا سنتحدث اليوم عن أشهر 4 أنواع من الريزن لتحدد أيهما يناسبك أكثر بحسب طبيعة عملك، وهي:

  • ريزن الايبوكسي
  • ريزن البوليستر
  • ريزن البولي يوريثان
  • ريزن الأشعة فوق البنفسجية

تتكون مادة الريزن غالباً من مكونين أساسيين، هما الريزن الأساسي والمادة المقوية (المصلّب). وعندما نقوم بخلط هذين المكونين معاً، يحدث تفاعل كيميائي يحول الريزن إلى مادة صلبة. لكن هناك نوع واحد يتكون من مكون واحد فقط وهو ريزن الأشعة فوق البنفسجية، حيث يتطلب التعرض للأشعة فوق البنفسجية لتحفيز التفاعل الكيميائي.

أنواع الريزن واستخداماتها والفروق بينها

1- ريزن الايبوكسي

ريزن الايبوكسي

وهو من أشهر أنواع الريزن، يتم استخدامه عبر وضع طبقات الريزن طبقة تلو الآخرى، مما يسمح لكل طبقة أن تجف قبل تطبيق الطبقة التالية، بينما يمكنك الصنفرة أسفل الريزن بمجرد وضع الطبقة الأولية (مع العلم أنه لا يمكنك عمل المزيد من الصنفرة بين أي من الطبقات الإضافية).

كما يمكن استخدامه بطريقة الصب (أو الطلاء) لإنشاء طبقة نهائية واقية متينة شديدة اللمعان. ويعد ريزن الصب مثالياً لطلاء الأرضيات الخرسانية، وهو نوع معين من راتنجات الايبوكسي لكنه أرق وأقل لزوجة ويستغرق وقتاً أطول حتى يجف. إذا كان لديك فراغ مجوف أو منطقة من الخشب أو مواد أخرى مثلاً، فيمكنك استخدام ريزن الصب لملء الفراغ.

إيجابيات وسلبيات ريزن الايبوكسي

+ الديمومة

+ سهولة الاستخدام

+ التكلفة المعقولة

– يميل للون الأصفر عند تعرضه لأشعة الشمس

– يتطلب بيئة جافة كي يجف ويتماسك بشكل كامل

– غير مناسب للاستخدام في البيئات عالية الرطوبة

2- ريزن البوليستر

ريزن البوليستر

على غرار ريزن الايبوكسي، يمكن استخدام ريزن البوليستر في صنع المجسمات، ولكن الفرق بينهما هو أن نسبة مزج المادة الأساسية والمصلب في ريزن الايبوكسي محددة مسبقاً على ملصق العبوات، أما في ريزن البوليستر يمكنك تحديد النسبة التي تريدها.

هذا الأمر يؤثر على مدة جفاف وتصلب الريزن، فكلما زادت نسبة المصلب، جف المنتج بشكل أسرع، وغالباً ما يتم استخدامه في صناعة القوارب والبرك وحمامات السباحة كونه يحتوي على هيكل من الألياف.

لكنك بحاجة إلى مزج المواد معاً بشكل جيد جداً والتأكد من عدم تراكم أياً من المكونين في قاع الإناء كي لا تفسد العملية. وبمجرد دمج المكونين يمكنك استخدام الريزن في صناعة القوالب مع التأكد من تطبيق المادة في اتجاه واحد لتجنب تكوين أي فقاعات هوائية أثناء وضعه على الألياف الزجاجية.

كما يمكن استخدامه في التصفيح من خلال وضع الطبقة الأولى على السطح، ثم وضع طبقة من الألياف الزجاجية فوقها، ومن ثم وضع طبقة أخرى من الريزن؛ مما يجعل حصيرة الألياف الزجاجية مرنة وقابلة للتشكيل بسهولة.

إيجابيات وسلبيات ريزن البوليستر

+ منتج قوي جداً

+ مقاوم للماء

+ سعره رخيص

+ يمكنك تحديد وقت التجفيف

– صعوبة خلط المواد

– رائحة قوية وكريهة

3- ريزن البولي يوريثان

راتنج البولي يوريثان

يتم استخدام ريزن البولي يوريثان لقوالب الصب، وهو منتج متين للغاية ويدخل في صناعة السيارات وأرضيات مواقف السيارات وعجلات ألواح التزلج وحتى في مراتب النوم.

يتحول هذا المنتج لمادة متينة جداً بمجرد تعرضه للحرارة، وتختلف طريقة استخدامه بحسب طبيعة عملك، فمثلاً لو أردت صنع قالب مصبوب يجب أن تدمج المكونين معاً قبل صبه، كما يمكنك وضعه على سطح ما لجعله أقل انزلاقاً.

إيجابيات وسلبيات ريزن البولي يوريثان

+ يمكن استخدامه كعازل كهربائي

+ مقاوم للحرارة عند معالجته وتثبيته

+ قابل للضبط بسرعة كبيرة

+ يتدفق ويمتزج بسهولة

+ لا ينكمش أثناء عملية الإعداد

– غير لاصق مثل ريزن الايبوكسي

– يتأثر بالرطوبة العالية وقد يصدر رغوة

– رائحته كريهة ومزعجة

– غير قابل للحام بعد المعالجة والتثبيت

– يتطلب إضافة مادة خاصة كي لا يتأثر بالأشعة فوق البنفسجية

4- ريزن الأشعة فوق البنفسجية

راتنج الأشعة فوق البنفسجية

كما ذكرنا، يختلف ريزن الأشعة فوق البنفسجية بأنه يتكون من مكون واحد فقط، ويتطلب التعرض للأشعة فوق البنفسجية لتنشيط التفاعل الكيمائي وضبط الريزن. ويتم ذلك من خلال سكب الريزن فوق العنصر المراد تغطيته (يمكنك تلوينه أيضاً)، ومن ثم تعريضه للأشعة. وتعتمد مدة تعريض الضوء على سمك الريزن الذي سكبته وحجم القطعة المراد عملها.

إيجابيات وسلبيات ريزن الأشعة فوق البنفسجية

+ يتصلب أسرع من جميع أنواع الريزن الأخرى

+ لا يتطلب الخلط مما يقلل مساحة الخطأ

+ لا يتصلب إلا بعد التعرض للأشعة، مما يمنحك الوقت الكافي للعمل عليه

– لا يمكن تطبيقه إلا في طبقات رقيقة، ولا يمكن استخدامه لتغطية المساحات الكبيرة

– تبلغ مدة صلاحيته 6 أشهر فقط

– باهظ الثمن مقارنة بأنواع الريزن الأخرى

ختاماً، لا بد من أخذ احتياطات السلامة عند استخدام أياً من أنواع الريزن، لما له من آثار جانبية قد تكون خطيرة على الجهاز التنفسي والعينين والجلد والشعر. وننصحك بالاطلاع على طريقة صنفرة وتلميع الريزن ايبوكسي لأن لونه قد يتغير مع مرور الزمن ويصبح ضبابياً وغير لامع أو شفاف.

شارك

أضف تعليق