تعرف على ألوان الريزن وأنواعها وطريقة استخدامها

تتمتع مادة الريزن بشعبية كبيرة لدى الفنانين وعشاق الأعمال اليدوية، فهي مادة شفافة قابلة للتلوين بسهولة باستخدام مختلف أنواع الملونات. إذا كنت ترغب بتلوين الريزن لكنك لا تملك أي فكرة عن كيفية القيام بذلك فأنت في المكان الصحيح، حيث ستتعرف على ألوان الريزن وانواعها وطريقة استخدامها.

أنواع ألوان الريزن

ألوان الريزن

على الرغم من أن هناك ألوان كثيرة متاحة في السوق، لكن لا يمكنك استخدام أياً منها بشكل عشوائي لتلوين ريزن الايبوكسي، حيث تختلف نسبة خلط الريزن بحسب طبيعة اللون الذي تريد استخدامه.

إن الاستخدام الخاطئ للألوان يؤدي إلى عدم تصلب المنتج بشكل كامل، أو ظهور بقع باهتة في قطعة الريزن، أو عدم مقاومة الريزن للضوء. ومع هذا، سنطرح لك أفضل الألوان التي يمكنك استخدامها في تلوين الريزن دون قلق طالما أنك تعرف الطريقة الصحيحة لاستخدامها:

1- ألوان البيجمنت

ألوان البيجمنت

تأتي ألوان البيجمنت على شكل مسحوق، وهي سهلة جداً في الاستخدام واقتصادية أيضاً، لأن كل ما تحتاج إليه هو استخدام كمية بسيطة جداً منها لتلورين الريزن. وهي غالباً لا تذوب بشكل كامل، مما ينشئ تأثيرات مميزة وحبيبية قليلاً.

2- ألوان الميكا

ألوان ميكا

وهي كذلك متوفرة على شكل مسحوق، لكن الفرق بينها وبين ألوان البيجمنت هي أنها متوفرة بألوان لامعة ومتنوعة، على عكس ألوان البيجمنت قد قد تكون مطفية وقاتمة. وعادة ما تمتزج الميكا تماماً مع الريزن وتمنح القطعة لمعاناً وتوهج، ويمكنك استخدام عود الأسنان لتحريك اللون بشكل دائري وتركه كما هو حتى تجف المادة لتظهر الألوان بوضوح.

3- ألوان السوفت باستيل

ألوان الباستيل

تأتي هذه الألوان على شكل طباشير تستلزم الطحن بشكل جيد كي لا تشكل تكتلات في العمل، وتتميز بأنها شفافة وتعطي لمعة خفيفة ويمكن رؤية العمل من الداخل عند استخدامها.

4- ألوان ميتاليك ريزن

ألوان ميتاليك

ألوان الميتاليك هي ألوان معدنية متوفر على شكل سائل وتحتوي على لمعة مشابهة للميكا، وتمتلك درجات متنوعة من الألوان التي تمتزج بشكل مثالي مع الريزن. ويشتهر متجر جرافيتي ريزن الإلكتروني بتوفير الوان الميتاليك وجميع أنواع الملونات الأخرى.

5- ألوان الأكريليك

 أكريلك

يمكنك أستخدام ألوان الأكريلك أيضاً في التلوين فهي تعطي نتائج جيدة، ولكنها قاتمة وغير شفافة. ولا بد من شراء أكريليك ذو جودة عالية كي يختلط مع الزين جيداً ولا يتسبب بفساد العمل.

6- الحبر الكحولي

الحبر الكحولي

يتمتع الحبر الكحولي بألوان قوية جداً ويحتوي على مادة الكحول، وهو مقاوم للماء ويلتصق بمعظم الأسطح الصلبة. ولكن يجب دمجه بشكل تدريجي لأنه يجف بشكل سريع، كما يجب استخدامه بكمية ضئيلة جداً كي لا يؤثر على معالجة الريزن.

7- الجليتر اللماع

جليتر

على الرغم من أن مسحوق الجليتر اللماع لا يعتبر من ضمن الألوان الخاصة بالريزن، إلا أنه قادر على تغيير مظهر القطعة الفنية بشكل كبير وإضفاء بريق مميز في عملك. مع العلم أن الجليتر الناعم يطفو في منتصف القطعة، بينما الجليتر الخشن يتجمع في قاع القطعة.

قد يهمك:

طريقة استخدام ألوان الريزن

1- في البداية يجب عليك خلط مادة الريزن الأساسية مع المصلب، ومن ثم إضافة اللون الذي تريده إلى المزيج، مع التقليب بحذر وبطء وبشكل جيد جداً لتجنب ظهور الكثير من الفقاعات.

2- يجب أن تدرك أن إضافة الملونات تؤثر على كمية مزج المادة الأساسية والمصلب، مما قد يؤدي لحدوث مشاكل غير متوقعة، لذلك يجب أن تستخدم ألوان عالية الجودة وبكمية لا تتعدى 5% من إجمالي المزيج.

3- ننصحك دائماً باستخدام ألوان من نفس ماركة الريزن التي تستخدمها مثل ماركة الوان الريزن جرير أو الوان ريزن شي إن لتجنب حدوث نتائج غير مرغوبة، كعدم تصلب المنتج أو تغير اللون.

4- إذا كنت تعمل على قطعة فنية وتخشى إفسادها، يمكنك إجراء اختبار صغير وخلط كمية بسيطة من المكونات أولاً لمعرفة النتيجة التي ستحصل عليها.

5- جرب أولاً صنع ريزن شفاف بدون إضافات لتتعرف على خصائصه بشكل أفضل، مما يتيح لك تقدير كيفية تفاعله مع الملونات.

6- حاول دائماً البدء بأقل قدر ممكن من الألوان (باستثناء الجليتر يمكنك إضافة كمية أكبر منه كي يظهر بوضوح في العمل).

7- تجنب استخدام المياه أو الألوان المائية في الريزن لأنها تؤثر بشكل سلبي جداً على نسبة الخلط بين المادة الأساسية والمصلب.

ختاماً، إن فن الريزن يتطلب الكثير من الخبرة والاحترافية، لأن أي خطأ بسيط في اختيار القوالب أو مزج المواد أو خلط الألوان يتسبب بفساد العمل بأكمله وخسارة الوقت والجهد والمال. لذلك يجب أن تتعرف في البداية على ما هو الريزن وما هي أنواع الريزن واستخداماتها والفروق بينها، بالإضافة إلى كيفية صنفرة وتلميع الريزن قبل البدء في صنع الأعمال الفنية.

اترك تعليقا